اذهب الي المحتوي
نسمة وفاء

المسابقة الرمضانية 2012

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الخامس عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الخامس عشر :

ولد بقرية " أم دوم " ثم إنتقل الى الخرطوم بحرى حى شمبات حيث عمل بالتجارة مع صديق والده " محمد إبراهيم بابكر " المعروف ب " أبو عذبة " و الذى كان يعمل بتجارة الخردوات ؛ يعتبر أحد رموز الأغنية السودانية ذوى الكلمة المموسقة و اللحن الفريد و الحنجرة الذهبية وهو من الفنانين القلائل الذي ظل يحتفظ بقدرته على التطريب رغم العمر الفنى الطويل .

نسبة لأن أسرته من مشايخ الصوفية فقد ترتب على ذلك نشأة دينية حفظ فيها القراَن و تعلم و أجاد فن الإنشاد الدينى وهو صغير؛ بدأت مسيرته الفنية فى العام 1959م فى زمن كانت فيه الساحة الفنية تعج بشتى صنوف الغناء الجميل و بعدد كبير من أفذاذ الفنانين .

بدأ بترديد أغنيات " سيد خليفة " و" الكاشف " و" أحمد المصطفى " بجانب الكثير من المدائح النبوية و الصوفية ؛ ثم تطور الأمر للغناء فى حفلات الأفراح و كان يتغنى بأربع أغنيات هى : الأوصفوك ؛ أنا غنيت للستات ؛ الليلة سار ؛ خاتمى العاجب البنوت .

لحن معظم الاغنيات التى قام بتقديمها بجانب انه قام بتلحين أغنية " طير الرهو " للفنان " حمد الريح " و اَخرين ؛ و خاض تجربتين فى مجال العمل السينمائى هما " تاجوج " و " رحلة عيون " . ؛ و نجد ان صوته ينغرس فى داخلك كوردة قابلة و قادرة للفوح فى كل لحظة يستمد قوته اللحنية من خلفية صوفية لا خافية ولا منكورة و بالتالى فأنك تجد فى كل الالحان النغم الصوفى واضحاً و جلى .

تميز بثنائية فريدة مع الشاعر المرهف " محمد يوسف موسى " بدأت بأغنية " صدفة غريبة " ثم توالت شلالاً إبداعياً فريداً إنهمر بروائع الاغنيات مثل : حسنك أمر ؛ عايز أكون ؛ الحلم الجميل ؛ كلمة ؛ ليلة السبت ؛ فات الاَوان ؛ بالإضافة لتعامله مع شعراء فحول نذكر منهم : هاشم صديق ؛ أبو اَمنة حامد ؛ عزالدين هلالى ؛ مبارك المغربى ؛ الصادق الياس ؛ عثمان خالد و غيرهم .

تغنى بعدد هائل من الاغنيات التى أقل ما يقال عنها أنها " سحر من الكلمات و الألحان " تم تقديمها من خلال حنجرة معتقة و متميزة بكل ما هو جميل و رائع ؛ بالإضافة لما ذكر نجد أن من أغنياته :

أعاهدك ؛ أبيت الناس ؛ أبناء النيل ؛ أعيش فى ظلمة ؛ أحلفلك بحبك ؛ ألم الفراق ؛ العيون الجرح الابيض ؛ الباقى باقى ؛ أحلام ؛ الوافر ضراعو ؛ أنا لو نعيم الدنيا عندك ؛ أنساك ؛ يا جنا ؛ هدى بى يا شوق هدى ؛ لامونى ؛ مى ؛ سال من شعرها الدهب ؛ وشوشنى العبير ؛ زى القمر و غيرها

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السادس عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال السادس عشر :

من مواليد مركز مروى فى نهاية العقد الخامس من القرن الماضى ؛ نشأ و تربى فى مدينة عطبرة حتى المرحلة الثانوية ثم إنتقل الى أمدرمان .

نجح فى إختبار الصوت بالإذاعة السودانية مما شجعه على الإنضمام للمعهد العالى للموسيقى و المسرح عمل مخرجاً بالإذاعة السودانية ثم تنقل فى عدد من أقسامها و أخيراً إستقر بإدارة الموسيقى مديراً لها .

موهبته الموسيقية و اللحنية تظهر بصورة مدهشة تجعله فى عداد الأوائل موهبةً و مقدرةً على إبراز جماليات اللحن المصاحب لاَلة العود ؛ كما و يعتبر صوته من الأصوات النادرة و التى لا تشبه الأصوات الأخرى لما له من مساحات رحبة جداً للتنويع و التنغيم أما طريقة الأداء فهى الأكثر تفرداً و تميزاً إذ لا يغنى كما يغنى الاَخرين بل يخلق لنفسه عوالم مدهشة جداً من الطرب قل ان توجد فى شخص اًخر بجانب إجادته و تمكنه من عزف اَلة العود بمهارة فائقة .

عرفه الناس كواحد من مبدعى الصوت التطريبى العالى عبر أغنياته التى كان يرددها و ما زال ؛ فعندما أطلق اغنيته " عطر الصندل " أرسلته الى العالمية مباشرةً والتى تقول كلماتها :

ست العينين عطر الصندل

لو شفتها يوم عمرك يطول

يمتد سنين

خطوات فنان أيقاع موزون

همسات شاعر دايب فى فنون

رقة إحساس كيف ليها أخون

أية فالك كم ليها أصون

من عين الناس

لو شفتها عاد كيف تتصبر

لون القمرة و فايتا بأكتر

زهرة ياسمين و أنفاس عنبر

زفة روعة و ربك يستر

من عين الناس

يا نغم فنان حاسى فى جواى

يا أحلى كلام إتقال فى غناى

يا عيد العيد الحاسى براى

يا أجمل طيف شفتو فى دنياى

الله يخليك من عين الناس

ثم أعقبها من كلمات الشاعر " محمد نجيب محمدعلى " برائعته " بتذكرك " ؛ كما و تغنى من كلمات الراحلة " ليلى المغربى " أغنية " ما جاييك " .

بجانب ما ذكر له العديد من الاغنيات مثل :

عن عيونك ؛ كتاب الريد ؛ قسوة ظروف ؛ صباح العيد ؛ أهل البلد ؛ مليون عصفور ؛ عادى جداً و غيرها .

شارك فى تقديم شعارات درامية عديدة إذاعية وتلفزيونية أشهرها شعار مسلسل " بيوت من نار " ومسلسل " نهر السراب " .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السابع عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال السابع عشر :

قامة سامة فى سماء الغناء السودانى ؛ تتراقص الكلمات و تحلو عندما تكتب عن وصف نجم كردفان الاصيل و الذى يمتاز بصوت جميل و شجى فيه قدر عالى جداً جداً من التطريب و جودة الأداء و عذوبة النبرة ؛ واحد من أجمل من خلق الله صوتاً و حساً و إحساساً و يكفيه فخراً أنه الفنان المفضل للموسيقارالكبير محمد الامين والذى لا تكاد تخلو بروفة من بروفاته من اداء أغنية له على العود فقط !!! .

يعد من اكثر الذين أعطوا الاغنية الكرفانية ذلك التفرد الساحر بكلماته البسيطة و إيقاع المردوم المتفرد العذب والذى يشكل لوحات جميلة و مشرقة تخزن الكثير من السماحة و التطريب العالى ؛ كان و زميله الفنان " صديق عباس " من أوائل الفنانين " الكرادفة " القادمين للمركز فى العام 1964م .

أطل فنانا إذاعياً لأول مرة فى العام 1969م بأغنية " القروية " للشاعر " عبدالله الكاظم " و التى يقول مطلعها :

عينى عليك باردة ,,, يا الجاهلة يا الواردة

يا الفقراء ردوا لى ,,, رويحتى الهناك شاردة

قشيشة الخريف خدرا شايلالا نوارا

النوم جفا عيونا سوانا سهارا

بيك الفريق نور يا ست بنوت بارا

ثم أعقبها بأغنية " أم روبا " او " يا بنات الحى " كما يحلو للبعض تسميتها .

يعتبر فناناً متميزاً قدم أعمالاً متميزة صارت موضوع إهتمام الأكاديميين الدارسين للموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى و المسرح ؛ أغنيات تخفى الذهب بداخلها كمحارة سحرية يزيدها جمالاً و تفرداً ما منحه لها من سحر و جمال من روحه و نفسه و أدائه الطروب ؛ حيث تغنى بأعذب الاغنيات منها :

عز التوب ؛ ملكة جمال بارا ؛ القروية ؛ الرسالة ؛ زمن ريدا ؛ شايل المحنة ؛ بنات الحى ؛ أجمل ليالى العمر ؛ كلام عيونك ؛ شوف جمال السودان ؛ الشتيلة ؛ القندلة ؛ العاجكو ؛ حبانى هوى و غيرها .

تعامل مع عدد من الشعراء يأتى فى مقدمتهم الشاعر الكردفانى " عبدالله الكاظم " و الشاعر" قاسم عثمان بريمة " و غيرهم .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثامن عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثامن عشر :

ولد فى حى السيد المكى بمدينة أم درمان فى العام 1945م و بدأ دراسته الأولية بمدرسة الشيخ أمين بجوار سينما الوطنية بالخرطوم بحرى و أكمل تعليمه بمدارس الأحفاد بأمدرمان و معهد التربية بشندى و الذى تخرج فيه مدرساً و مارس مهنة التدريس و تردد على عدد من المدارس .

أجيز صوته فى العام 1965م بأغنية " أنا و الأشواق " للشاعر " السر دوليب " و التى تقول كلماتها :

انا والاشواق فى بعدك بقينا اكتر من قرايب ما بنغيب عن بعض ابدا زى اعز اتنين حبايب

كنت فاكر الشوق يغيب لحظة واحدة عن فؤادى بالزمن يتلاشى وجدى قلبى يسلا فى بعادى وشوقى قال لى مستحيل مرة يتحقق مرادى لازمنى ذى خلى الوفى واصبح حبيبى الما بعادى اى لحظة بعيدة عنك ضايعة من ايام زمانى وكل يوم كان لى فى قربك اتمنى لو احياه تانى وروحى لو اهديتا ليك ما بتصور ما اعانى شوقى ابلغ من غناى و حبى اسمى من المعانى

كم رسالة يا حبيبى بسطرا اشكى ليك بالبعد يا ناسينى واحلا كلمة منى ليك بضمنا

باقة من شوقى وحنيني بين حروفا اشوف خيالك وانت تتبسم لعينى وقبل ما اختم كلامى بتمنى لو ردك يجينى

أول ظهور له عبر الأجهزة الإعلامية كان من خلال برنامج " أشكال و ألوان " للمذيع " أحمد الزبير " فى العام 1965م ؛ إستطاع أن يشق طريقه وسط العمالقة امثال : أحمد المصطفى ؛ إبراهيم عوض ؛ محمد وردى ؛ أحمد الجابرى ؛ عبدالكريم الكابلى وغيرهم من القمم الفنية لما يمتلكه من مقومات الفنان الأصيل و ذلك بحسن إختياره للكلمة المنتقاة و الالحان المعبرة و أدائه التطريبى الرائع الأخاذ ليتمكن من تقديم شخصيته الفنية و يضع بصمته الخاصة و هو ما اتاح له ان يكون أحد فنانى المقدمة فى مجال الأغنية السودانية الحديثة .

إلتحق بالمعهد العالى للموسيقى و المسرح فى العام 1969م إيماناً منه بضرورة التأهيل العلمى و الأكاديمى الذى يصقل و يضيف الكثير للفنان فى مسيرته الفنية و تخرج فى العام 1974م .

أشتهر كلاعب كرة قدم ممتاز بنادى " الأمير البحراوى " و تميز بالسرعة و بمهاراته الفنية العالية و كان يشغل خانة الجناح الأيمن فجمع بين " الكفر و الوتر " .

صدح مغنياً بأروع الأغنيات لعدد من الشعراء منهم :

إسماعيل حسن : إشتقت ليك ؛ حنان الدنيا ؛ عيونك ديل ؛ غريب ؛ أفراح البلد .

التجانى حاج موسى : تباريح الهوى ؛ حلو العيون ؛ الكانو قبلك ؛ يا طير يا راجع لى عشك ؛ أنا حبيتك إنت ؛ ليلتين على .

مصطفى سند : عشان خاطرنا .

صلاح أحمد إبراهيم : سهمك الفتاك .

السر أحمد قدور : حنينى إليك .

حسن الزبير : لا بتفاصلى لا بتواصلى ؛ حالك باهى ؛ الريدة ؛ و لا الصاب أنا و لا الباكى ؛ جرح الحبيب .

كامل عبدالماجد : أخليك .

عبدالعزيز سيدأحمد : حبابن جن .

صديق مدثر : سبأ .

على شبيكة : شفتك و إبتهجت .

محمد بشير عتيق : شذى الياسمين .

عثمان خالد : سمحة سمحة الصيدة .

صلاح حاج سعيد : ما قلنا ليك ؛ لو كان عصيت .

السر دوليب : أنا و الأشواق ؛ لو قدرت تغيب على ؛ ما بتقدر تتوب يا قلبى ؛ مين فكرك يا حبيب .

محمد عبدالقادر أبو شورة : عاطفة و حنان ؛ ست البنات .

السر سيدأحمد : لو تعرفى حتى الوردة .

حدربى محمد سعد : النازلة ماشة على البحر .

سعدالدين إبراهيم : حبيبى كلما ؛ الشارع الخالى .

فضل الله محمد : المطارات .

عمرمحمود خالد : لم تضحك يا جميل .

و من أغنيات الحقيبة دائماً ما يتغنى برائعة " محمد بشير عتيق " و " كرومة " " أرجوك يا نسيم روح ليهو " .

إرتبط بثنائية وثيقة مع الملحن " حسن بابكر " أثمرت عدد من الأغنيات منها :

أنا و الأشواق ؛ أشتقت ليك ؛ حنان الدنيا ؛ عيونك ديل ؛ عشان خاطرنا ؛ سهمك الفتاك ؛ لا بتفاصلى ولا بتواصلى ؛ غريب ؛ حالك باهى ؛ حبابن جن ؛ الريدة ؛ سمحة سمحة الصيدة ؛ ما قلنا ليك ؛ ما بتقدر تتوب يا قلبى ؛ لو قدرت تغيب على ؛ مين فكرك يا حبيب ؛ لو كان عصيت ؛ إحترت فيك ؛ ولا الصابر أنا و لا الباكى ؛ بتلفحك ؛ وردة هواك ؛ أحلى ما فى الدنيا ريدنا .

كما و تغنى بألحان العديد من الملحنين بخلاف " حسن بابكر " أمثال :

العاقب محمد حسن : حنينى إليك ؛ شذى الياسمين .

السنى الضوى : شفتك و إبتهجت ؛ عاطفة و حنان .

محمد سراج الدين : تباريح الهوى .

أحمد الفكى : أخليك .

عازف الكمان المشهور " عبدالله عربى " : سبأ ؛ أفراح البلد ؛ ست البنات .

الشاعر التجانى حاج موسى : حلو العيون .

عازف الإيقاع " عبيد محمد " : المليحة .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال التاسع عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال التاسع عشر :

ولد بمدينة ود مدنى بحى دردق فى العام 1958م و تربى وسط اسرة تعشق الفنون و الرياضة و تأثر بخاله الرسام الفنان " بابكر مرحوم " مما جعل حاسة الفنون تسيطر عليه منذ الصغر .

فى العام 1974م بدأ تعلقه باَلة الجيتار و التى شاهدها و إستمع اليها من خلال فرقة جاز النيل الأزرق و التى تستخدم الجيتارات مع مكبرات الصوت و تقدم الموسيقى الخفيفة الراقصة و من خلال هذه الفرقة أحب الجيتار و بدأت علاقته به بعد أن قام هو زميله " علاء الدين عبدالعاطى " فى العام 1972م بصناعة جيتار من الحديد و الصفيح و أوتار من أسلاك العجلات و بدأوا يتدربون عليه .

فى العام 1974م إلتحق بمدرسة مدنى الثانوية بنين و كانت بمثابة نقطة تحول كبيرة فى حياته حيث إنضم الى شعبة الموسيقى بالمدرسة و إستلم الجيتار كعهدة و أصبح يشارك به فى المناشط الفنية بمدرسته و المدارس المجاورة ؛ شارك فى الدورة المدرسية الأولى فى العام 1976م ضمن أعضاء الفرقة الموسيقية الخاصة بمدرسة مدنى الثانوية بنين و التى أقيمت بمسرح الجزيرة بمدنى كعازف باص و عازف جيتار منفرد و حاز على الميدالية الذهبية .

ألتحق بالمعهد العالى للموسيقى و المسرح فى العام 1979م و بتشجيع من أستاذ الكمان الكورى مستر " بى " بدأ فى توزيع الأغانى السودانية على اَلة الجيتار فكانت اولى أعماله أغنيتى " عازة " و " دمعة الشوق " .

فى العام 1980م نال عضوية إتحاد الفنانين و صار يتعاون مع الكثير من المطربين على سبيل المثال :

شرحبيل أحمد ؛ محمد وردى ؛ عثمان الشفيع ؛ أبو عركى البخيت ؛ العاقب محمد حسن ؛ عثمان حسين ؛ حسن عطية ؛ رمضان زايد ؛ صلاح مصطفى ؛ خليل إسماعيل ؛ إبراهيم حسين ؛ الطيب عبدالله ؛ عبدالمنعم الخالدى ؛ على السقيد ؛ و كثير من المطربين و لكن بشكل غير منتظم نسبة لإلتزامه بفرقة الفنان محمد الأمين و التى إلتحق بها بفضل رفيق دربه الموسيقار" سعدالدين الطيب " .

فى الفترة من عام 1980م – 1986م أصبح عازف الجيتار الأساسى بفرقة الموسيقار" محمد الأمين " و نال شهرة واسعة وسط معجبى الأستاذ و رافقه فى عدة مشاركات خارجية كانت اولاها الى لندن فى يونيو من العام 1980م ثم العديد من الدول الأوربية و العربية و الأفريقية .

نال عدداً من الدراسات الأكاديمية بعد تخرجه فى المعهد العالى للموسيقى و المسرح فى العام 1983م منها :

درجة الماجستير من أكاديمية روسيا الموسيقية 1995م بعنوان " العادات و التقاليد الموسيقية فى السودان الحديث و الجيتار الأوربى " تحت أشراف بروفسير " محمودفنا " .

درجة الدكتوراة من أكاديمية روسيا الموسيقية بعنوان " الجيتار فى الثقافة الموسيقية السودانية النشأة و التطور " تحت إشراف بروفسير " تاميلا محمودفنا ".

يعمل أستاذ مشارك بكلية الموسيقى و الدراما جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا .

مشرفاً على عدة بحوث علمية لنيل درجة الماجستير و الدكتوراة و البحوث التكميلية لنيل درجة البكلاريوس للطلاب المتخرجين من كلية الموسيقى و الدراما.

قدم العديد من الانشطة الموسيقية منها :

تصوير العديد من مؤلفاته الموسيقية " كليب "و بثها من خلال التلفزيون القومى و القنوات الخاصة .

قام بالتوزيع الموسيقى لعدد من الاعمال الغنائية للمطربين السودانين مثال :

البوم " سكت الرباب " للفنان محمود عبدالعزيز ؛ الإشراف الفنى على البوم " ود مدنى " للفنان محمد الأمين .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال العشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال العشرون :

فى العام 1940 م و بجزيرة توتى الخضراء كان الميلاد ؛ ثم إلتحق بالمدا رس النظامية الموجودة اَنذاك حتى المرحلة المتوسطة حيث برزت قدرته على الغناء فى تلك الفترة ساعده فى ذلك أداؤه المميز للأناشيد المدرسية و خاصة نشيد " صه يا كنار " و نشيد " عصفورتان فى الحجاز حلتا على فنن " .

تميز أيضا بأنه كان من أشهر لاعبى كرة القدم بالمدرسة التوسطة مما أهله لأن بأشبال فريق " المريخ " فى نهاية الخمسينات حيث زامل كل من " عز الدين الدحيش " و " على قاقرين " .

كان العام 1957م بداية إنطلاقته الفنية حيث تأثر فى بداياته بالفنانين " خضر بشير " و " حسن سليمان الهاوى " و ساقه القدر للظهور الاول من خلال الإذاعة القومية فى برنامج " أشكال و ألوان " للمذيع الرائع " أحمد الزبير " حيث ظهر بأغنيات تميزت بلونية خاصة جعلتها فى مصاف اغنيات القمة وهى اغنية " يا مريا " للشاعر " صلاح أحمد إبراهيم " و أغنية " إنتى كللك زينة " للشاعر " البر محمد نور " . .

يمتاز بعذوبة و قوة الصوت و إختيار الكلمات التى تذهب بك الى ربوع السودان و تتجول بها و إن كانت قدماك لم تطأها من قبل ؛ حيث نحت إسمه بأحرف من ذهب على جدار الأغنية السودانية عبر أعمال مميزة لا يزال عطرها يفوح بيننا حتى الاَن و ما زال يواصل الإنتاج الغنائى المميز بالإضافة الى إنه فنان فهو صاحب خلق جميل و معشر طيب يجبرك على إحترامه بتواضعه الجم رغم إسمه الفنى الكبير.

تعاون مع عدد من الشعراء منهم :

عمر الطيب الدوش : الساقية .

عثمان خالد : إلى مسافرة " يا قلبى يا المكتول كمد " .

إسماعيل حسن : طير الرهو .

عبدالمنعم عبد الحى : بين اليقظة و الأحلام .

بيد أننا نجد أن أكثر الشعراء الذين تعامل معهم " عبدالرحمن مكاوى " و " إسحق الحلنقى " و تعتبر فترة السبعينات هى أكثر الفترات التى أنتج فيها فناً غنائياً من خلال تعاونه مع شركة " منصفون " التى أنتجت له أكثر من خمسة البومات صعد بها الى القمة فى تلك الفترة ؛ كما و قد تغنى كذلك باللغة العربية مثال : " حينما كنت حبيباً " و " أسكنى يا جراح و أسكتى يا شجون " .

صدح بروائع الأغنيات منها :

الغاريك جماللك ؛ إلى مسافرة ؛ إنتو فى وادى ؛ الغربة ؛ المغيرب ؛ الرحيل ؛ الساقية ؛ الوصية ؛ الذكرى ؛ أغنيلك و أناديلك ؛ أهل الهوى ؛ أحلى منك ؛ منظر شئ بديع ؛ نسمة العز ؛ شقى الأيام ؛ شالو الكلام ؛ تايه الخصل ؛ طير الرهو ؛ عجبونى ؛ عطشان و البحر جنبك ؛ بين اليقظة و الأحلام ؛ ضامر قوامك ؛ فى إنتظار عينيك ؛ فى سبيل نظرة من عيونك ؛ حمام الوادى ؛ حبيبى إنت تعلم ؛ كنا قبلك يا حليوه ؛ يا مريا ؛ لو عارف عيونك و غيرها .

على الصعيد المهنى فقد عمل أمين لمكتبة جامعة الخرطوم مما ألصق به لقب " فنان الجامعة " و " فنان المثقفين " .

تندر عليه الراحل " عبدالعزيز محمد داؤود " حين قال : أحتاج لى " نبلة " بس و بفرتق ليكم حفلته لأنها كلها " طير الرهو " و " حمام الوادى " و " يا قميرية "

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الحادي والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الحادى و العشرون :

جاء من مدينة كسلا ليعيد العافية للغناء و يمنحه الكثير من الروعة و الموازين الجديدة حيث شكلت مدينة كسلا معالم وجدانه الفنى منذ الصغر فقد كان مولهاً بالفن و محباً له و قد استهوته اَلة العود فى صباه الباكر ؛ ولما كان من الصعوبة أن يصل للعود في ظل تشدد والده المتصوف لجأ إلى جارهم " محمد شريف " الذي كان يملك آلة العود ووجد منه كل تعاون ومساندة لتعلم العزف وبعدها كانت بدايات الانطلاقة حيث سعى مع زملاء له لتأسيس فرقة موسيقية نجحت بشكل متواصل في الانتشار في أحياء كسلا و قدمت سهرات غنائية وجدت الإستحسان من جمهور المدينة الذواق .

يعتبر مثال للموسيقي الذي يهتم بسماع الموسيقى بشتى أنواعها من شعبية إلى فنية إلى كلاسيكية جادة، تصادف أن تم انتدابه من الجيش الى المعهد العالى للموسيقى و المسرح و تخرج فيه فى العام 1974م و كان من ضمن دفعته بالمعهد الراحل " على ميرغنى " و الملحن " الماحى سليمان " و الفنان " صلاح مصطفى " و الملحن " محمد سراج الدين " .

و ما يميز الحانه هو سلاستها و عذوبتها و حفاظها على الميلودى السودانى الذى يكسبها القبول الواسع و يمنحها القدرة على مقاومة عامل الزمن حيث إرتبطت ألحانه بفنانين كثر إلا أنه ارتبط بثنائية فريدة مع الراحل زيدان إبراهيم لا تضاهيها فى الموسيقى السودانية إلا ثنائية الشاعر " عبدالرحمن الريح " و الفنان الذرى " إبراهيم عوض " كما يقول الوسيقار" يوسف الموصلى " حيث ظل يلحن له وحده لمدة عشر سنوات متواصلة كان لها إنتاجها الفنى الراقى الذى صار يتردد عبر السنوات على كل لسان و أثمرت عن روائع فريدة منها :

قصر الشوق ؛ فراش القاش ؛ شقى الأيام ؛ ما أصلو ريدا ؛ عشان خاطر عيون حلوين ؛ فى الليلة ديك ؛ وسط الزهور ؛ أخونك ؛ أسير حسنك يا غالى .

لم يقتصر تعاونه الفنى على الراحل زيدان إبراهيم الذى ظل يلحن له وحده فقد تعاون مع فنانين اًخرين نذكر منهم :

ثنائى النغم ؛ ثنائى الجزيرة ؛ نجم الدين الفاضل ؛ عبدالعزيز المبارك ؛ عبدالعظيم حركة ؛ عثمان مصطفى ؛ إبراهيم حسين و اَخرين كما ساهم أيضاً فى مد الفنانين الشباب بأعمال مميزة كانت من نصيب كل من :

الفنان محمود عبدالعزيز ؛ معتز صباحى ؛ جمال فرفور و غيرهم

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثاني والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثانى و العشرون :

من مواليد قرية " صورداة " جنوب مدينة عبرى بشمال السودان فى 19 يوليو 1932م ؛ نشأ يتيماً و تربى فى كنف عمه ؛ أحب الاَداب و الشعر و الموسيقى منذ نعومة أظافره ؛ درس المراحل الأولية فى عبرى و الوسطى فى حلفا و رحل لمدينة شندى فى اواسط السودان لإكمال تعليمه و عاد لمدينة حلفا بعد ان درس بمعهد تأهيل المعلمين ؛ عمل كمعلم بالمدارس الوسطى ثم الثانوية العليا و تقدم بإستقالته من التدريس فى العام 1959م .

تميز بإدخاله القالب النوبى و الأدوات الموسيقية النوبية فى الفن السودانى مثل الطنبور ؛ كما عرف عنه أداء الأغانى باللغتين النوبية العربية ؛ و يتعبره الكثير من الناس " مطرب أفريقيا الأول " لشعبيته الغير مسبوقة فى منطقة القرن الأفريقى و أثيوبيا ؛ كما عرف بثراء فنه و تنوع أغانيه من الرومانسية و العاطفية و التراث النوبى والأناشيد الثورية .

كل أغنياته من تلحينه الخاص كما لحن لأكثر من 30 فنان سودانى ؛ قال عنه الموسيقار الإيطالى " أندريا رايدر " " هذه أجمل حنجرة سمعتها أذناى " ؛ فكما ذكرنا بدأ مسيرته بالغناء النوبى ووضع بصماته الخالدة فى كثير منه مثل ( اسمر اللونا – ملاك ... الخ ) قدم فنانا فى مجال الغناء السودانى ما تضيق عنه هذه الأسطر فهو مطرب ؛ فنان ؛ موسيقى ؛ و وطنياً منافحاً .

منح درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم فى عام 2005 م تقديراً لمسيرته الفنية لأكثرة من 60 عاماً و لما يزيد عن 328 أغنية و بإعتباره أسطورة فنية سودانية خالدة و موسوعة موسيقية نادرة . و قد تميز برهافة الحس و دقة التعبير عن مشاعرة ؛ غنى للوطن و للجمال و الحرية و القيم الفاضلة و رسم بجهده و عرقه مدرسة عبر مسيرته الفنية التى زادت عن الخمسين عاماً .

تغنى لعدد كبير من الشعراء الفحول بالإضافة لثائيته الشهيرة مع الشاعر " إسماعيل حسن " نذكر منهم :

الصادق عبدالكافى ؛ الجيلى عبدالمنعم ؛ عمر الطيب الدوش ؛ مبارك البشير ؛ محمد مفتاح الفيتورى ؛ أحمد الطاهر ؛ إبراهيم الرشيد ؛ عبدالرحمن الريح ؛ السر دوليب ؛ أبو اَمنة حامد ؛ صلاح أحمد إبراهيم ؛ محمد المكى إبراهيم ؛ كجراى ؛ التجانى سعيد ؛ محجوب شريف عثمان ؛ إسحق الحلنقى ؛ فضيلى جماع ؛ الطاهر إبراهيم و أخرين .

من أشهر أغنياته :

قلت أرحل ؛ الحزن القديم ؛ القمر بوبا ؛ الحنينة السكرة ؛ المستحيل ؛ المرسال ؛ أكتوبر الأخضر ؛ يا بلدى يا حبوب ؛ الحبيب العائد ؛ الناس القيافة ؛ الشامة ؛ الطير المهاجر ؛ الود ؛ أمير الحسن ؛ عصافير الخريف ؛ بعد أيه ؛ بناديها ؛ قسم بى محيك البدرى ؛ جميلة و مستحيلة ؛ خاف من الله ؛ لو بهمسة ؛ مرحباً يا شوق ؛ من غير ميعاد ؛ نور العين ؛ صدفة ؛ يا أعز الناس ؛ عرس الفداء و غيرها .

من أروع أغنياته " عصافير الخريف " للرائع " إسحق الحلنقى " و التى تقول كلماتها :

هجرة عصافير الخريف فى موسم الشوق الحلو

هيج رحيلا مع الغروب إحساس غلبنى أتحملو

و كتمت أشواق الحنين داير الدموع يتقلو

و رجعت خليت الدموع يرتاحو منى و ينزلو

ليه يا عصافير الخريف

خضرة مشاعرى أشيلا صيف

تحت الغمام شايف مواكب الهجرة إتلاشت سراع

ليه يا عصافير ليه الأسف مين علمك معنى الوداع

و عارف دا ما أول سفر لبلاد بعيدة بدون متاع

زى ما بتخافى من الرياح بنخاف كمان أنحنا الضياع

ليه يا عصافير ليه الضنى

صفقة جناحك أحزنا

غايب السنين الليلة مالو غنا العصافير غلبو

طراهو زولاً كان ولوف كم رضا خاطرو و طيبو

سمع قيبلو كلام حنين هدهد مشاعرو و دوبو

الناس سعيدم فى الحياة لا ضاق فراق لا جربو

و أنا حالى فى بعد الوطن

دفعنى ضى العين تمن

توفى فى يوم السبت الموافق 18 فبراير 2012م فى تمام الساعة العاشرة و النصف مساءاً .

يا من غنيت للوطن و الشعب ,,, بأسمك أغنى ,,, تغنى السواقى ,,, خيوط الطواقى ,,, سلام التلاقى و دموع الفراق ثم حدق العيون ليك يا وطن ,,, و كذلك يا شعباً تسامى ,,, و الله ما غابت محاسنك لحظة لا الجرح إتنسى ,,, يا من أنشدت:

إنى أنا السودان أرض السؤدد هذى يدى

ملئى بألوان الورود قطفتها من معبدى

من قلب إفريقيا التى داست حصون المعتدى

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثالث والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثالث والعشرون:

ولد فى العام 1943م بحى العباسية بأمدرمان جوار جامع الأدريسى ؛ من الطريف أن الفنان " إبراهيم الكاشف " هو الذى صنع له " المشاية " التى تعلم عليها المشى بحكم مهنته كنجار ؛ بدأ مراحله الدراسية الأولية بمدينة كادقلى حيث كان يعمل والده ثم عاد مرة اخرى لأمدرمان ليواصل بمدرسة بيت الأمانة و المرحلة الوسطى بمدرسة حى العرب و الثانوى بالأهلية أمدرمان ؛ تعلم الموسيقى على يد الموسيقار " إسماعيل عبدالمعين " كما درس بالمعهد العالى للموسيقى و المسرح لمدة عام واحد .

أجيز صوته امام لجنة الأصوات بالإذاعة عام 1963م بالإجماع بعد ان غنى لهم " بالى مشغوب يا حبيبى ؛ ماهو عارف ؛ بينى و بينك و الأيام " و الفضل فى ذلك يرجع الى الشاعر " عوض أحمد خليفة " الذى شجعه ووجهه الى أن وصل الى مايكرفون الإذاعة ؛ سجل اول أغنية بالإذاعة " أكثر من حب " فى العام 1967م .

ثم كان العام 1969م حيث بدأت إنطلاقته الفنية الفعلية حيث قدم أغنيات أحدثت ضجة فى دنيا الأغانى لما تميزت به من ألحان و إبتكارات فنية جديدة مثال : ما أصلو ريدة ؛ قصر الشوق ؛ فراش القاش ؛ دنيا المحبة ؛ ليه كل العذاب .

شكل ثلاثى للإبداع و التفرد مع الشاعر " التجانى حاج موسى " الذى تمددت قصائده فى ساحات واسعة من الوطن ؛ و الملحن " عمر الشاعر " الفنان صاحب الميلودية الموسيقية المتفردة و صاحب الألحان الشجية ؛ جمعت ثلاثتهم اغنية " قصر الشوق " و التى تمثل نموذج للأغنية السودانية التى تحمل كل ملامح و معانى التفرد و الإبداع و الجمال و التى تقول كلماتها :

باب الريدة وإنسد نقول ياربي إيه جد؟ تمر أيام وتتعدى ونقعد نحسب في المدة مهما أجرب النسيان ألأقي الشوق يمتد أقول أصبر على الهجران أقول أنساك لا بد أشوف بس طرفك النعسان تخوني القوة والشدة أصبر قلبي على الهجران يثور ماضينا ويتحدى

يا قصر الشوق لو هداك

حبيبك ومر ليك صدا ببنيك بغلاوة الريد محال أنا قصري يتهدا ما دى الأيام بتتعدى ونرجع تاني لا بد

وحات عمراً قضيتوا معاك محال عن ريدك ارتد وراجي العين تلاقي العين وأحضن إيدك البضة ما دى الأيام بتتعدى ونرجع تاني لابد Description: رد مع اقتباس

سجل إسماً من نور فى ذاكرة الشعب السودانى من خلال اعماله المتنوعة و التى إستوعبت كل الفئات العمرية شيباً و شباباً و تميز و تفرد فى المستوى الأدائى لم يغير سمته و ظل محافظاً على أدائه دون هبوط ... صوت معتق و أحد فنانى بلادى الذين شدو بأجمل الألحان ؛ بدأ عازف مزمار و معجب بأغنيات العمالقة ( الكاشف ؛ وردى ؛ الكابلى ) و ردد أغنياتهم و تعلم العود على يد الموسيقار " صالح عركى " فى بداية الستينات ؛ ولد نجماً فى مجال الغناء لذلك أطلق عليه الراحل " التجانى محمد أحمد " شقيق عازف الإيقاع الشهير عبيد الملقب ب " السنباطى " لقب " العندليب الأسمر " .

تغنى لعدد كبير من الشعراء ؛ و كثيرين منهم قدمهم هو للمستمع السودانى و على رأسهم الشاعران الكبيران المجيدان " التجانى حاج موسى " و " عبدالوهاب هلاوى " بالإضافة الى الشاعر عوض أحمد خليفة ؛ محمد جعفر عثمان ؛ مهدى محمد سعيد ؛ بابكر الطاهر ؛ محجوب الحاج ؛ بشير عبدالماجد ؛ الشاعر المصرى " إبراهيم ناجى " و غيرهم كما كتب و لحن لنفسه ايضاً .

تغنى بألحان كل من : عمر الشاعر ؛ بشير عباس ؛ عبدالماجد خليفة ؛ عبداللطيف خضر " ود الحاوى " ؛ الفاتح كسلاوى ؛ السنى الضوى ؛ الفاتح قميحة و غيرهم .

تتمدد الورود و الأزاهر فى أغنياته فقد قطف روائع الشعر من شعراء عديدين و أختار ما يناسب و يدهش و ينسجم مع طبقات صوته ؛ فأغنياته كلها بسيطة الكلمات لكنها عميقة الجوهر حيث يردفها بإبداعات موسيقية و يضيف اليها من حلاوة التطريب لديه فيجعلها تفوح شذى العطور و رائحة الربيع ؛ من أشهر أغنياته :

بالى مشغول يا حبيبى ؛ دنيا المحبة ؛ قصر الشوق ؛ إذا الخاطر سرح عنك ؛ أخونك ؛ أكون فرحان ؛ أجمل حبيب للروح ؛ جميل ما سألناه ؛ البينى بينك ؛ أسير حسنك يا غالى ؛ عاطفة ؛ بنتأسف ؛ داوى نارى ؛ فى اللية ديك ؛ عمر السنين ؛ فراش القاش ؛ غربة و شجن ؛ خجل محب ؛ كنوز محبة ؛ لو أحبك انا العمر كلو ؛ رب العذارى ؛ وسط الزهور ؛ معذرة و غيرها .

رحل جسداً فى 24 سبتمبر 2012م لكن تبقى روحه و أغنياته و كل تجاربه الفنية ملهمة للجميع لنصنع منها تمثالاً للأغنية السودانية الرصينة ذات الأبعاد المدهشة و الصور الجمالية النادرة .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الرابع والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الرابع و العشرون :

نشأ فى بيئة دينية فى منطقة دنقلا الغدار بشمال السودان ؛ والده لا يعرف اللغة العربية و يتحدث الرطانة ؛ والدته " فاطمة محمد سلنتون ؛ و " سلنتون " تعنى " الصالح " او " إبن الصالح " لا تعرف الرطانة و لكنها تجيد اللغة العربية ؛ إزاء هذا التباين وجد نفسه فى تركيبة منحته ثراءاً ذهنياً و تربوياً ؛ تربى عند جدته فى امدرمان و تشبع بثقافة امدرمان و حى بيت المال .

إقتدى بالأستاذ " خالد أبو الروس " فى المدرسة الأولية حينما شاهده مع فرقة السودان للتمثيل ؛ بعد إلتحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية كان الأساتذة ينقلون مسرحيات " نجيب الريحانى " مما عمق إحساسه بأهمية المسرح و قرر أن يكون مسرحياً ؛ و شرع فى تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدى فى العام 1955م و كان مقرها نادى العمال .

بعد إكماله الثانوى إلتحق بجامعة الخرطوم لدراسة الاَداب ؛ لكن شغفه بالمسرح جعله يقدم أوراقه للإلتحاق بمعهد الموسيقى العالى بالقاهرة لكن الاساتذة نصحوه بألا يضيع أربعة أعوام دون فائدة لأن الحقل الذى يمكن ان يعمل به غير موجود فى السودان .

بعد ان احس ان مرحلة الثانوى قد إنتهت و ليس امامه فرصة دراسية اخرى أخذ فى تثقيف نفسه موسيقياً بالقراءة و الإطلاع على كل ما كتب عن المسرح العالمى و الشعر بالإضافة لتقديم تمثيليات صغيرة و جادة عبر برامج : ركن المرأة ؛ ركن الاطفال ؛ ركن المزارع بالإذاعة السودانية مما أتاح لإسمه الفنى ان ينتشر عبرأكثر من برنامج ثم عبر مسرح البراميل الذى اصبح مسرح الإذاعة و تحول فيما بعد الى المسرح القومى .

من أشهر الأعمال المسرحية التى قدمها للمسرح السودانى مسرحية " أكل عيش " فى العام 1967م بعدها توالت الاعمال المسرحية مثل مسرحية " الفى راسو ريش " و " الناس فى شنو " و " مدير ليوم واحد" و " الكسكتة" و الكثير من الاعمال التلفزيونية مثل سلسلة " رمضانيات " و مسلسل " موت الضان " .

إضافة للشخصيات الراسخة فى ذهنية الجمهور " العجب أمو " و " بت قضيم " الحبوبة الكبيرة سليطة اللسان الناقدة بذكاء لكثير من المظاهر و الظواهر الإجتماعية .

بدأ مسيرته الفنية و كان فى الثامنة عشرة من عمره و كان النجم فى مئات المسرحيات الكوميدية التى قدمها فوق مسارح العاصمة و المدن السودانية الاخرى ؛ توفى فى يوم الجمعة الموافق 10\6\2005 م فى مدينة بورتسودان على البحر الاحمر حيث كان يقدم اَخر مسرحياته ,,, و قد كان يقول دائماً قبل رحيله " ولدت مسرحياً ,,, و لن أموت إلا على خشبة المسرح " !!!!

وداعاً

يا اَخر الشباب

وشيخاً مهاب

وداعاً يا اَخر نهر ينساب

يا صبراً على الصعاب

يا نجماً صمد و أصاب

يا فكراً شغل كل الألباب

يا صرحاً طاف و جاب

مليون ميل من التراب

يا واحة غناء جمعتنا بكل رحاب

وداعاً

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الخامس والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الخامس و العشرون :

من مواليد الجنينة عاصمة دار مساليت فى حدود السودان الغربية فى العام 1930 م والده خليفة خلفاء الطريقة العروسية الشاذلية الأسمرية و هو صوفى ليبى عبر بوابة شمال أفريقيا حيث إن وطأة الإحتلال الإيطالى قبيل الحرب العالمية الأولى كانت سبباً مباشراً فى هجرة والده و أسرته الى غربى السودان ؛ والدته الحاجة " عزيزة على سعيد " من اسرة شريفة من قبيلة الجهمة .

إنتقلت الأسرة من غرب السودان الى الإسكندرية بجمهوية مصر العربية و هناك درس و حفظ القراَن الكريم بالمعهد الدينى و الأزهر الشريف ثم كلية دارالعلوم .

تقلد عدة مناصب منها :

محرراً بالعديد من الصحف السودانية و المصرية و عين خبيراً إعلامياً بالجامعة العربية ما بين العام 1968م – 1970م .

مستشاراً تقافياً بالسفارة الليبية بإيطاليا .

مستشاراً و سفيراً بسفارة ليبيا ببيروت .

مستشاراً سياسياً و إعلامياً بسفارة ليبيا بالمغرب .

حصل على جائزة الوسام الذهبى للعلوم و الفنون و الاَداب " السودان " 1990م .

تأثرت شخصيته بثلاث محاور كان لها الأثر المهم فى تشكيل فكره هى" أفريقيا ؛ العروبة ؛ البعد الصوفى " كما فى النماذج التالية :

*

الحصاد الأفريقى و التى تغنى بها الراحل " محمد وردى " و يقول مطلعها :

أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باق

و إذا الفجر جناحان يرفان عليك

و إذا الحزن الذى كحل هاتيك الماَقى

و الذى شد وثاق لوثاق

و الذى بعثرنا فى كل وادى

*****

و

دنيا لا يملكها من يملكها

أغنى أهليها سادتها الفقراء

الخاسر من لم يأخذ منها

ما تعطيه على إستحياء

و الغافل من ظن الأشياء

هى الأشياء

****

و

شُحبت روحى صارت شفقاً

شعت غيماً و سنا

كالدرويش المتعلق فى قدمى

مولاه أنا

أتمرغ فى شجنٍ

أتوهج فى بدنٍ

غيرى أعمى مها أصغى لن يبصرنى

****

و

فى حضرة من أهوى عبثت بى الأشواق

حدقت بلا وجه و رقصت بلا ساق

و زاحمت براياتى و طبولى الاَفاق

عشقى يفنى عسقى و فنائى إستغراق

مملوكك لكنى سلطان العشاق

عاش غريباً عن ارضه التى ولد فيها لكن اَلام الغربة لم تثبط من عزيمته بل زادته تحدياً و إصراراً فوقف فى وجه الحياة هازئاً من كل شئ ثائراً لا يعجبه اى شئ حتى كان له ما اراد و صدقت نبوءة والده الذى قال يوماً " إن نجمك سينتشر و لست أدرى ما ستكون فى المستقبل أحاكماً ام رجل دين ام اى شئ اَخر " .

إنه إعصار رياح افريقيا الراحل فى جوف نبض القارة عندما كانت تقف على هامات أبنائها عبدالناصر ؛ كوامى نكروما ؛ أحمد سيكتورى ؛ ماديبو كيتا ؛ الرمح الملتهب جومو كنياتا ؛ المعلم جوليوس نيريرى والأزهرى و ذلك الإمتداد الرائع لزعماء افريقيا ,, غنى لسماءات افريقيا فى ستينات القرن الماضى و طار و رفرف على اطراف الكون وهو ينزف حباً للسودان و للمدينة الأسطورة امدرمان ,, إنه سجين ذلك الحب و سيظل رهينه الى الأبد .

من أشهر دواوينه :

أغانى افريقيا 1955م .

عاشق من افريقيا 1964م .

أذكرينى يا افريقيا 1965م .

أحزان افريقيا 1966م .

البطولة و الثورة و المشنقة 1968م .

سقوط دبشليم 1969م .

سولارا " مسرحية شعرية " 1970م .

معزوفة درويش متجول 1971م .

ثورة عمر المختار 1973م .

أقوال شاهد إثبات

إبتسمى حتى تمر الخيل 1975م .

عصفورة الدم 1983م .

شرق الشمس غرب القمر 1985م .

يأتى العاشقون إليك 1989م .

قوس الليل ,, قوس النهار 1994م .

أغصان الليل إليك

يوسف بن تاشفين " مسرحية " 1997م .

الشاعر و اللعبة " مسرحية " 1997م .

نار فى رماد الأشياء

عريانا يرقص فى الشمس 2005م .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السادس والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال السادس و العشرون :

قبل أن يكون فناناً و لا ألمع فهو أولاً و قبل كل شئ إنسان متصوف يأسرك بنبرات صوته العذب وهو يتلو القراَن الكريم فما تكاد تسمع صوته حتى يصيبك مس !!!! فهو اشبه بتيار كهربائى يهز من دون يصعق ؛ حيث نجد ان الجانب الصوفى الذى كون شخصيته يكمن سره فى إنه صادق و صريح و جرئ عندما يجرى الحوارات الصحفية او عند تطرقه للأعمال الغنائية الجادة و المدائح النبوية و لا يتصنع و لا يتكلف ؛ يسترسل عذوبة يجعلك تعيش معه و لا تريد منه فكاكاً ؛ فنان متكامل " شاعر ؛ ملحن ؛ مادح " .

أطلعه والده على كنوز الأدب الصوفى و على الكتب الإسلامية قبل ان يبلغ سن الرشد فوعى منذ الصغر أن الحياة ليست نزهة لقطف التفاح و مطاردة الفراشات فى حقول اللهو و المرح الجميل ؛ لذلك فقد ولج الساحة الفنية الغنائية بقيود الوعى متنازعاً بين دهشة أهله و رغبة المجتمع السودانى الذى وقف الى جانبه بإصرار على أن لا يتوقف عن الغناء مهما كانت الدواعى و الأسباب ؛ فإختار طريق الفن لأنه يحمل فى دواخله موهبة دفعته للتلاحم الخلاق بين الفن و الرسالة .

فنان حمل مشعل الرفض المطلق لكل ما يقيد الذات الإنسانية المحلقة فى فضاء هذا العالم و إستطاع ان ينحت فى الذاكرة السودانية صوت صوفى مثقف يدوى فى اَذان المتلقى السودانى منذ سنين ؛ فمثلما كان يخلص للمنجل عند صغره فى الحوشات أخلص له عند كبره فأخذه الى فوق قمم الشهرة عبر أغنية " المنجل المركوز " .

بعد إجازة صوته كفنان فى العام 1971م بواسطة لجنة مؤلفة من اشخاص لهم صلة بالمنتوج الإبداعى و تربطهم علاقة قوية بأغانى الحقيبة التى كان يرددها ثم اجاز صوته بالإذاعة السودانية بعد ذلك .

ظهر ضمن كوكبة من المبدعين الذين زاملهم فى مهرجان الثقافة منهم عثمان الأطرش؛ محمود تاور ؛ مصطفى سيد أحمد ؛ عبدالمنعم الخالدى حيث أشتهر بأغنية " أشيل الريد " التى صاغ كلماتها الشاعر " سيد أحمد مكى " و من ألحان عبداللطيف خضر " ود الحاوى " .

من أشهر أغنياته :

اَمنة ؛ اَه يا أنا ؛ أشيل الريد ؛ فارقت أعز الناس ؛ جيتنا من وين يا هنا ؛ حب الناس يحبوك ؛ مصايرنا ؛ ناس معزتنا ؛ سلام يا المنجل المركوز ؛ يا عينى يا طماعة و غيرها .

توفى فى يوم الإثنين ثانى ايام عيد الأضحى المبارك الموافق 11\7\2011 م بدولة الأردن

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السابع والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال السابع و العشرون :

أفتتح في 29 مايو 1977م في عهد الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري وهو هدية من كوريا الشمالية لتدريب وتأهيل الشباب والأطفال في المناشط المختلفة.

كان يتبع لوزارة الشباب والرياضة ثم آلت تبعيته لوزراة التربية ومرة آخرى لوزارة التخطيط الإجتماعي ثم عادت تبعيته مرة أخرى لوزارة الشباب والرياضة عندما أصدر المشيرعمر حسن أحمد البشير قراراً بإنشاء وزارة الشباب والرياضة .

الموقع:

يحتل موقعا استراتيجياً في مدخل محافظة أمدرمان مطلاً على مقرن النيلين في مساحة واسعة.

المباني :

يتكون المبنى من خمسة طوابق بجانب طابق أرضي مفتوح على ثلاثة إتجاهات يصلح لمختلف الأنشطة

يهدف إلى تدريب وتأهيل الفاقد التربوي لمرحلة الأساس من أبناء الفقراء وأبناء الشهداء والأيتام ومصابي العمليات.

تحتوي الطوابق الخمس على:

الطابق الأول: مكتب المدير العام – مكاتب تنمية الأسرة- قسم التصوير (فيديو – فوتوغراف) قاعة الإلكترونيات.

الطابق الثاني: مكتبة ثقافية شاملة – مكاتب العلاقات العامة والإعلام.

الطابق الثالث: قاعات كمبيوتر تم تأهيلها بعدد 60 جهاز كمبيوتر للداراسين.

الطابق الرابع: الإداراة الثقافية بأقسامها المختلفة (لغة انجليزية – دعوة وإعلام – سكرتارية – ترجمة).

الطابق الخامس: الإدارة الفنية بأقسامها ( الموسيقى – الدراما – الخط العربي – الرسم والتلوين)

ملحقات المباني وتشمل:-

* صالة رياضية بمواصفات عالمية تمارس فيها الأنشطة الرياضية مثل تنس الطاولة، الكارتيه، التاكندو والسلة والطائرة وخلافه.

* حوض سباحة يجري تشييده بمواصفات عالمية لخدمة محبي السباحة داخلياً وخارجيا ًوتدريب الأطفال والنشئ وكذلك يخدم مصابي العمليات. وهو أول حوض سباحة يجري تشييده بمدينة أم درمان ويمكن أن يستقبل المنافسات الداخلية والخارجية.

* قاعة للسينما والمسرح وصالة عرض وملحقاتها.

* صالة معارض كبرى تصلح لإقامة معارض المؤتمرات.

* قاعة الشهيد دكتور محمد أحمد عمر وتسع حوالي 300 شخص.

* مبنى من طابقين للإدارة.

* ثلاثة جملونات كبيرة للإدارة الحرفية لتصنيع وتدريب الشباب على الآليات الصغيرة والحرفية.

* ملاعب لكرة السلة والكرة الطائرة في الفناء الخارجي .

* مسجد يستوعب عدداً كبيراً من الموظفين والدارسين .

* مسرح صيفي لإثراء الحركة الثقافية يتسع لعدد 1000 شخص.

دوره في رعاية وتأهيل الشباب:

1- يتمثل الدور الأساسي له في تأهيل الشباب والأطفال والفاقد التربوي في المجالات الآتية:-

أ‌- التدريب الحرفي ويتمثل في (الخراطة ، اللحام ، الكهرباء العامة ، كهرباء السيارت ، الإلكترونيات ، تبريد وتكييف ، طاقة شمسية وتمت إضافة النجارة ؛ الحدادة ؛ البرادة ؛ التركيبات الصحية ؛ المباني ؛ الرسم الهندسي).

ب‌- التدريب السنوي ويتمثل في (الإقتصاد المنزلي ، التفصيل ، أشغال الإبرة ، إنتاج حيواني ، إنتاج زراعي ، الرسم على الزجاج ، حلقات عامة وحلقات خاصة).

ت‌- إدارة البرامج الثقافية تتمثل في (سكرتارية ، دعوة وإعلام ، ترجمة ، لغة انجليزية ، برامج ثقافية ومحاضرات فكرية ).

ث‌- الفنون (الموسيقى ، الدراما ، المسرح ، مسرح الطفل ، الخط العربي ، تصوير فوتغرافي ، تصوير فيديو).

2- الهدف الثاني يتمثل في تخريج كوادر تساعد في سد النقص في التخصصات المهنية والحرفية وصقل العمالة المدربة للإسهام في مشروعات التنمية.

يتخرج فيه حوالي(1500) دارس ودارسة سنوياً ( ألف وخمسمائة دارس ودارسة) في مختلف التخصصات بدرجة دبلوم عام لمدة ثلاثة سنوات وكورسات لمدة 6 أشهر.

ولقد بلغت جملة خريجيه حتى عام 2002م عدد 30.000 دارس ودارسة (ثلاثون ألف دارس ودارسة).

وعلى سبيل المثال:

خرج مجموعة من أعضاء الفرق الموسيقية المشهورة مثل (السمندل وعقد الجلاد).

هذا بجانب كوادر منتخب الفريق القومي لكرة الطائرة وتنس الطاولة كذلك يغذي خريجوه الأندية والفرق القومية بالكوادر بجانب تخريج كوادر مقتدرة للكرة الطائرة في السودان.

ولقد أسهم إسهاماً مقدراً في إثراء الحياة الثقافية والفنية عبر الندوات والمهرجانات والبرامج الثقافية المختلفة.

السؤال: أذكر اسم المرفق الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثامن والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثامن و العشرون :

فى العام 1950م و تحديداً فى حى أبوروف سوق الشجرة المسمى بإمتداد حى بيت المال بأمدرمان إستيقظ العالم على ميلاد أحد اروع فنانى الكلمة السودانية ؛ تلقى تعليمه الاولى بمدرسة ابو قرجة ثم درس المرحلة المتوسطة بالمدرسة الأهلية الشمالية جوار منزل الزعيم الراحل إسماعيل الأزهرى ؛و قد بدأت مواهبه تظهر فى هذه المرحلة حيث اصبح ركناً هاماً من اركان الجمعية الأدبية مما لفت اليه انظار أستاذه " حديد السراج " و من بعده " فراج الطيب " الذين تنباَ له بمستقبل واعد فى الاَداب و الفنون .

إلتحق بمدرسة امدرمان الفنية ثم بالمعهد الفنى بالخرطوم فى العام 1970م ثم إنتقل الى المملكة المتحدة فى العام 1973م حيث حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية فى جامعة ليدز بلندن ؛ و كان مقدراً له ان يترك ارض الوطن و يهاجر الى دولة قطر فى العام 1985م حيث عمل بها فى مجال الهندسة المعمارية حتى وافته المنية فى 4\6\2006م .

دخل مجال الفن بأغنيته " غيب و تعال " فى العام 1977م و التى لاقت صداً و اسعاً و توالت اعماله الجميلة حيث كانت اغنية " حان الزفاف " جواز سفره نحو النجومية ؛ و قد عرف فى الشارع السودانى بفنان " الشواكيش " و ذلك لأن معظم اغنياته تناولت قصص الحب الحزينة .

تغنى بأكثر من 300 أغنية وشكل ثنائية فنية رائعة مع الشاعرين " عزمى احمد خليل " و " عبدالقادر الكتيابى " المغتربين معه فى قطر و ربما يكون اراد بهذه الخطوة اعطاء جانب التنوع لاغنياته خاصة و انه قد ألف اكثر كلمات أغنياته بنفسه ؛ حيث تغنى للشاعر " عزمى احمد خليل " بأجمل الاغنيات منها :

حان الزفاف ؛ عشان اهلك بخليكى ؛ أفوت عينيك أقبل وين ؛ عندى كم فى الدنيا زيك ؛ قدر فتشت ما لقيت لى شبه ساكت مقارب ليك ؛ مات الهنا قبال يتم أول سنة ؛ يعنى ما مشتاقة ليا ؛ هسه خايف من فراقك ؛ ما خلاص نحنا افترقنا ؛ إشتياق ؛ نسايا عيونك .

و تغنى للشاعر " مدنى النخلى " بعدد من الاغنيات منها :

مدار الدم ؛ ضل ضفايرك ؛ سفر الدموع ؛ ثوانى الغيبة .

و تغنى للشاعر المسرحى " جمال حسن سعيد " بأغنية " حرفوا الأبجدية " .

ثم تغنى للشاعر " محمد غالب " بأغيتين شهيرتين هما " أُسائل عنك أزارا " و " تناسيت العهود " .

بالإضافة الى العديد من الاغنيات منها :

أسبوع تمام ؛ القلب المعذب ؛ إنتى و أنا ؛ عشان خاطر الملايكة ؛ غيب و تعال ؛ حتى باقى العمر شيلو ؛ السهد الأليم ؛ انت كنت و كان زمان ؛ فى زول هناك ؛ يا عزيز عزيز ؛ حتى إنتى ؛ أفوت عينيك أقبل وين و غيرها .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال التاسع والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال التاسع و العشرون :

من مواليد قرية " شلعوها الخوالدة " ريفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة ؛ تلقى تعليمه بها ثم إلتحق بشرطة حماية الحياة البرية و عندما نقل الى الخرطوم فى بواكير السبعينات من القرن الماضى إختار منطقة " القوز " سكناً له .

بدأ بممارسة نشاطه الفنى بنادى ابناء حلفا " بوهين " حالياً ثم إنتقل فى اواخر السبعينات الى فرقة الخرطوم جنوب للغناء و الموسيقى و المسرح حيث أثرى هذه الدار بالروائع و الدرر ؛ درس فى معهد الموسيقى و المسرح " الدراسات الاضافية " شارع 61 .

بدأ حياته الفنية مقلداً للفنان " عثمان الشفيع " حيث أشتهر بترديد أغنيتى " كيف أنساك " و " ما هويتك " ؛ كون من الموسيقار الراحل " سليمان أبوداؤود " ثنائية فى الألحان أثمرت خمسة عشر عملاً عرفنا فيها إن الريدة فى الطيبة و حلاوة الريدة فى الإخلاص .

عانق صوته اَذان المستمعين عبر أثير الإذاعة السودانية عندما سجل اول اغنياته " يباركو ليك و يباركو لى " كما أتحف التلفزيون القومى و قناة النيل الأزرق بعدد من الاغنيات و كان غالباً ما يسجل اغنياته فى مواسم الأعياد .

صاحب صوت ملائكى يشابه عصفور الكنارى المغرد ؛ كان مخلصاً لفنه و جمهوره الذى أحبه الى حد الجنون و لم يبخل عليه بإبداعاته و روائعه التى سوف ستظل شاهد له ما دامت الحياة ؛ من الفنانين الذين تركوا بصمة مميزة على خارطة الفن السودانى ؛ ظهر من خلال مهرجان الثقافة الأول برائعة الراحل " سليمان أبو داؤود " " إتعلمنا من ريدا " و من بعدها ذاع صيته و خطى بثبات فى طريق الفن الصعب ؛ من أميز اعماله الاخيرة البوم مشترك مع الراحل " زيدان إبراهيم " يحمل اغنيات الفنان " عثمان الشفيع " ؛ بجانب روائع الاغنيات منها :

يباركو ليك و يباركو لى ؛ سلمى ؛ أميرة ؛ حب الناس ؛ لا زمن إبتسم ؛ إتعلمنا من ريدا ؛ غريبة الدنيا ؛ عشت متألم معاك ؛ دروب الشوق ؛ جيت مهاجر ؛ ليه يا حبيب ما جيت و خصل شعرك و التى تقول كلماتها :

خصل شعرك حروف شعرى البيوصف حالنا شوق و حنين

و لون شعرك سواد حظى أنا معاك فى الريدة سبعة سنين

عندى يقين أمل فى بكرة بالتحسين

نسافر فى بحور عينيك نخاف الموج نصد راجعين

نطوى شراع ملاه الريح نسيبو سفرنا تانى سنين

نسافر كيف و ليل عينيك محيط يهدر على الشطين

بين أمرين بقينا و حالنا محتارين

نخاطر و نركب المجهول نسافر فى بحور العين

نلف الليل معاه نهار ,,, معاه نهار و بين ليلين

أخير نرجع و اسود قوام أطوف بالهند و نهر السين

رحل عن دنيانا فى إنسحاب هادى فى يوم الاربعاء 19\11\2008 م تاركاً مجموعة من روائع الاغنيات .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثلاثون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثلاثون :

من مواليد ام درمان حي العرب فى العام 1938م ؛ أكمل مراحله الدراسية حتى المرحلة الثانوية فى أمدرمان و تخرج فى المؤتمر الثانوية سنة 1957م حيث بدأ بكتابة الشعر الفصيح من خلال الجمعية الأدبية بالمدرسة ؛ بعدها إشتغل في مصلحة الكهرباء والمياه سنة 1958م و فيها تعرف بالفنان السني الضوي.

اول من لحن له الملحن الراحل " صالح سعد " فى بدلية الستينات بأغنية تقول كلماتها :

في القطار انا قلبي طار يوم حبيبي ودعتو

من الشعراء الذين يكتبون الشعر المعافى الصادر من الاعماق الدفينة و الاحاسيس المرهفة ؛ تغنى له كبار الفنانين امثال الفنان الذرى " إبراهيم عوض " :

ليه بتسأل عنى تانى ؛ مين قساك مين قسى قلبك ؛ قاصدني ما مخليني راخصني ما مغليني يا قلبي يا معذبني .

والفنان " صلاح مصطفى " :

حبة شوق ؛ الماضى و الحاضر ؛ ؛ ما بغيرنى صدودك عنى ما بحولنى صدودك يوم ؛ احسن اوادعك وتودعني مادام حبك بيضيعني .

و " ثنائي العاصمة " :

حيرت قلبي معاك خليتو بيك مشغول يا احلي من ضماك ما بصح عذابو يطول ؛ يا حبيبي وانت غايب قلبي وراني العجائب ، مره شاكي ومره باكي وعمري ماحسيتو طايب ؛ مهما تصدي عني ومهما زعلتي مني برضي بحبك يا حياتى .

والفنان " صلاح بن البادية " :

الجرح الأبيض والتى تبدأ كلماتها :

لو نعيم الدنيا عندك أحرميني

أو جحيم الآخره ملكك عذبيني

يا ضناي ياوهج أشواقي الحبيسة جرحى اصبح ما بسيل لو تجرحيني

و أغنية عواطف .

وأغنية أول حب وآخر حب ,,, حبك نار وكله ودار منه بقول انا آه يا رب و هى التى قدمته للجمهور و لفتت إنتباه المعجبين اليه.

والفنان " عثمان حسين " :

احبك احبك الي ما لا نهاية واغنيك حنين وشوقي وهوايا لانك حبيبي وغاية رجايا .

ذلك الشاعر الرقيق المرهف الاحاسيس صاحب اللمسات الابداعية و عمق الكلمة في خريطة الغناء السوداني ... وهو شاعر اَثر البعد عن الاضواء متواري مثل اسمه وقد حجب العالم الاضواء عنه بعيدا وابت كلماته القوية الا ان تخرج للعالم لتعلن للناس جميعا بانه في قمة اضواء العالم بل شهاب ثقاب في الكلمة الغنائية السودانية ... وحفر اسمه في وجدان وقلوب السودانين رغم عن انف من شاء ومن رفض للشاعر الكبير حقه في الشهرة والتميز ... فكانت كلماته هي المنبع لكثير من روائع الفن السوداني وليس بغريب على ابن امدرمان مثل هذا الابداع المتاصل فيه .

توقف عن كتابة الشعر بعد فقد نعمة النظر لكن جادت قريحته بهذه الخاطرة قبل فترة كاَخر ما كتب ويقول فيها :

اتمني اسعد في الحياة اصلو الشقا في الناس وهم

اصوات تقول لي عيش هواك واصوات تجرعني الألم

غردت بي حب الحياة اصدق غنا واجمل نغم

وسبحت ضد الموج سنين انا في الوجود قبل العدم

موج المظالم والعذاب لاقاني ذي طير الرخم

احمل احباي وعناى فوق الجبال اعلى القمم

هذه تراجيديا سودانية … بطلها شاعر رقيق سكن في وجداننا وهذا ذاته الذي يديننا ويجرمنا ويحق لمن هو بلا هذا الجرم ـ جرم صمتنا عنه ـ ان يرمينا بحجر قاتل .. او يدفعنا للوقوف امام المحكمة كلنا .. سادة وشعب.

يعجبه من الشعراء " حسين بازرعة " .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

رابط هذا التعليق
شارك

التحية والتجلة والاحترام لكل افرد الصرح الشامخ الذي

جعلنا سعداء ومبسوطين طول ما نحنا حضور بينكم ي روائع

واحي كل الاخوة والاخوة الذي قاموا بوضع تلك المسابقة والتي كلما

ما ابحرت في معانيها استخرج معلومات مفيدة وغايبة عنا زمن طويل

لذا لم اطمح في انو الفوز بالمسابقة ولكني بكل احترافية احييكم جميعا"

علي المجهود الجبااار والذي اصطفي اروع المعاني والمعلومات المفيدة

حقيقة لساني اجزل عن شكركم فالي الامام وبالتوفيق اإنشاء الله

مع خالص ودي واحترامي ,,,,

اخوكم الطيب(وهاااج)

رابط هذا التعليق
شارك

طيب لو رمضان ماجاء :p :p

لم تتح لي الفرصة للمشاركة في هذه المسابقة ولكني أعتبرها من المعلومات النادرة لهؤلا الاعلام الذين أثروا الساحة الفنية بهذه الدرر ولكم الشكر الجزيل

اخونا وصديقنا وهـــــاج

كل الشكر والامتنان ليك على كلماتك الراقية

لك كل الاحترام والتقدير

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال التاسع والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الخامس والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثالث والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثاني والعشرون للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل


  • مشاركات

    • Здравствуйте!
      Наша компания поможет вам купить диплом ВУЗа с гарантией качества и доставкой в любой регион России!
      https://clients1.google.com.ec/url?q=https://diploms-asx.com
      http://images.google.az/url?q=http://rudiplomisty24.com
      https://cse.google.gl/url?sa=t&url=http://diplomrussian.com
      https://clients1.google.nl/url?sa=t&url=http://aurus-diploms.com
      https://images.google.sm/url?sa=t&url=http://originality-diplomy.com

      Получите документы об образовании ВУЗов России с доставкой по РФ и возможностью оплаты после получения - просто и надежно!
    • Im Tipico Casino gibt es eine groГџe Auswahl an spannenden Spielen, darunter Slots, Tischspiele, Live-Casino-Spiele und vieles mehr. Mit dem Filter-Tool des Casinos kГ¶nnen Spieler ihre Lieblingsspiele schnell und einfach finden, ohne lange danach suchen zu mГјssen.

      Das Filtern von Casino-Spielen ist besonders nützlich für Spieler, die klare Vorlieben haben oder bestimmte Spiele bevorzugen. Zum Beispiel können Spieler nach Spielkategorie, Anbieter, Beliebtheit, Neuheiten oder Jackpot-Spielen filtern. So können sie leicht die Spiele finden, die ihren Anforderungen am besten entsprechen.

      Das Filtern von Spielen im Tipico Casino ist auch praktisch, um neue Spiele zu entdecken und auszuprobieren. Spieler können nach den neuesten Veröffentlichungen filtern und so immer auf dem neuesten Stand bleiben, was das Spielangebot betrifft.

      Zusätzlich bietet das Filter-Tool im Tipico Casino auch die Möglichkeit, Spiele nach Beliebtheit zu sortieren. So können Spieler sehen, welche Spiele besonders beliebt sind und von anderen Spielern gerne gespielt werden. Dies kann hilfreich sein, um neue Lieblingsspiele zu finden, die möglicherweise bisher übersehen wurden.

      Insgesamt ist das Filtern von Casino-Spielen im Tipico Casino eine praktische und benutzerfreundliche Funktion, die es Spielern ermöglicht, schnell die Spiele zu finden, die ihren Vorlieben entsprechen. Egal ob man nach bestimmten Spielen sucht oder einfach nur neue Spiele entdecken möchte, das Filter-Tool des Casinos ist eine hilfreiche Unterstützung für alle Spieler.
      https://tipicocasino.one/
    • Das Boomerang Casino ist eines der aufstrebenden Online-Casinos, das Spieler aus der ganzen Welt anlockt. Mit seinem auffГ¤lligen Design und seiner benutzerfreundlichen BenutzeroberflГ¤che bietet es ein einzigartiges Spielerlebnis, das sowohl AnfГ¤nger als auch erfahrene Spieler anspricht.

      Ein besonderes Merkmal des Boomerang Casinos ist seine breite Auswahl an Spielen, die von bekannten Entwicklern wie NetEnt, Microgaming, Play'n GO und vielen anderen stammen. Die Spieler können aus Hunderten von Slots, Tischspielen, Live-Casino-Spielen und mehr wählen, sodass für jeden Geschmack etwas dabei ist.

      Ein weiterer Pluspunkt des Boomerang Casinos ist sein lukratives Willkommensangebot und andere Promotionen, die regelmäßig angeboten werden. Spieler können von großzügigen Boni, Freispielen und Cashback-Angeboten profitieren, die ihre Gewinnchancen erhöhen und ihr Spielerlebnis noch aufregender machen.

      Das Casino bietet auch eine Vielzahl von Zahlungsoptionen, einschließlich Kreditkarten, E-Wallets und Überweisungen, um sicherzustellen, dass die Spieler bequem und sicher Ein- und Auszahlungen vornehmen können. Der Kundenservice steht rund um die Uhr zur Verfügung, um bei Fragen oder Problemen zu helfen und sicherzustellen, dass die Spieler ein reibungsloses Spielerlebnis haben.

      Insgesamt ist das Boomerang Casino eine ausgezeichnete Wahl fГјr Spieler, die nach einem unterhaltsamen und lohnenden Online-Casino suchen. Mit seiner fantastischen Auswahl an Spielen, groГџzГјgigen Boni und erstklassigem Kundenservice bietet es alles, was man sich von einem erstklassigen Online-Casino wГјnschen kann. Besuchen Sie das Boomerang Casino noch heute und erleben Sie selbst die aufregende Welt des Online-GlГјcksspiels.
      https://boomerangcasino.one/
    • Zet Casino Auszahlung

      Zet Casino ist ein beliebtes Online-Casino, das eine Vielzahl von Spielen und groГџzГјgigen Boni anbietet. Ein wichtiger Aspekt fГјr jeden Spieler ist die Auszahlung von Gewinnen. In diesem Artikel werden wir uns genauer mit der Zet Casino Auszahlung befassen.

      Zet Casino bietet eine Vielzahl von Zahlungsmethoden für die Auszahlung von Gewinnen an. Zu den gängigen Optionen gehören Kreditkarten, E-Wallets wie Skrill und Neteller, sowie Banküberweisungen. Die Auszahlungsdauer hängt von der gewählten Zahlungsmethode ab. E-Wallets bieten in der Regel die schnellsten Auszahlungen, während Banküberweisungen etwas länger dauern können.

      Um eine Auszahlung bei Zet Casino zu tätigen, müssen Spieler zunächst ihr Konto verifizieren. Dazu müssen sie eine Kopie ihres Personalausweises oder Reisepasses sowie einen Adressnachweis einreichen. Dies dient der Sicherheit der Spieler und der Einhaltung der gesetzlichen Vorschriften.

      Es ist wichtig zu beachten, dass Zet Casino Auszahlungen in der Regel innerhalb von 24 Stunden bearbeitet werden. Allerdings kann es je nach Zahlungsmethode einige Tage dauern, bis das Geld auf dem Konto des Spielers gutgeschrieben wird.

      Insgesamt ist die Zet Casino Auszahlung zuverlässig und sicher. Spieler können sich darauf verlassen, dass ihre Gewinne schnell und unkompliziert ausgezahlt werden. Wenn Sie also auf der Suche nach einem zuverlässigen Online-Casino mit schnellen Auszahlungen sind, ist Zet Casino eine gute Wahl.
      https://zetcasino.one/
×
×
  • اضف...