اذهب الي المحتوي

محمدالاصلي

نجم مزيكا
  • Content Count

    114
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

4 Neutral

عن العضو محمدالاصلي

  • الرتبه
    عضو كامل

Contact Methods

  • Website URL
    http://www.sudanese.net

Profile Information

  • الجنس
    Male
  • البلد
    الولايات المتحده الامريكيه ولاية كاليفورنيا
  • الهوايات
    قرأة وكتابة الشعر
  1. سلامات عدد ما هبت النسمات سلامات بحجم الطيبه والطيبين سلامات برغم بعادنا يا حلوين

  2. أحسن الله عزاءكم الاخ الحبيب حيدر وربنا يتقبلها القبول الحسن وينزلها في منزلة الصديقين والشهدأ انا لله وانا اليه راجعون
  3. اللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبينيها والسر المستودع فيها إلا شافيت وعافيت اخونا محمد الفاضل .. اللهم إنك قلت " قل ادعوني أستجب لكم " وها نحن قد توجهنا لك بالدعاء فاستجب لنا ولا تخيبنا يا أرحم الراحمين .. الله شافه وعافه وأرجعه إلى أهله ومحبيه سالماً معافى برحمتك يالله .. وقد قلت " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء " ونحن عبادك المحتاجين لعطفك ورحمتك .. اللهم ارجعه بالسلامة ..
  4. سابحة في ايات من معاني الجمال تجعــل الفنــان عبقري الخيـــال لو نظم اشعار او عزف اوتــار تندهش افكــار والعقـول تحتار

    1. HafizSeedAhmed

      HafizSeedAhmed

      ان الله جميلا يحب الجمال

  5. الآستاذ الشاعر محمد طه دفع لله (القدال) من منا لم يقف عند اشعاره ويترنم بها ويحسها ويتنفس معانيها البسيطة والجميلة من منا لم يشده الحنين الى الماضي الجميل وهو يتمعن المعاني الجميلة في اشعار القدال من منا لم تزرف عيناه بالدمع وهو يردد مقطع الحزن الروح مشحتفة في الحبيب القلب بكر الدنيا ما شافت جديدو ولا الحزن دقالو باب انه عبقري الشعر الاستاذ محمد طه دفع الله ( القدال ) القادم من ارض المحنة من جزيرة الخير والابداع من عمق البسطاء الرائعون ينثر عبير الدهشة بين القوافي والالحان محمد طه القدال رمز من رموز الشعر الحديث في وطن الجمال ، سطر بانامله رائعات الاشعار يمجد فيها هذا الوطن ويرسم لوحة الشموخ لاهلنا الطيبون الكادحون بحثاً عن الستر والفضيلة ، ياتي هذا القدال ليشكل باشعاره واقعهم الجميل بعبارات بسيطة من عمق واقعنا الجميل المفردة عند القدال لا تشابه ما عند سواه من الشعراء مفردته فريدة لانها نابعة من جوف رجل عاشها سنيناً طوال فاخرجها صادقة ومعبرة وبلسان الحال من هو القدال ؟؟؟ محمد طه القدال أحد رموز الشعر السوداني، هذا الشاعر المبدع ولد بقرية "حليوة" بالجزيرة، و ينتمي لعائلة تتنفس الشعر فأبوه طه دفع الله الملقب بالقدال شاعر بالفطرة وأمه الحاجة حرم رحمها الله أيضاً شاعرة بالفطرة وحتى أشقائه عبد الاله وعبد الله ودفع الله يكتبون الشعر بتميز شديد. درس القدال بمدرسة المدينة عرب المتوسطة وهناك زامل الشاعر الكبير محجوب شريف الذي كان يسبقه بعامين ودرس بكلية الطب جامعة الخرطوم ولم يكمل تعليمه بها فأتجه لدراسة الإدارة ، ولمن لا يعرف فالقدال عازف عود ماهر وتشكيلي أيضاً وقد عمل في بداية حياته بالتلفزيون القومي كرسام تشكيلي.الان يعمل شاعرنا الكبير ومنذ سنوات طوال بمكتب الامم المتحدة بالخرطوم قال عنه البروفيسور علي عثمان محمد صالح إن القدال من أكثر الشعراء الذين يدهشونه لأن قصائده غاية في العمق رغم أنه يستخدم مفردات بسيطة ولكن كل قصيدة تحتوي على معنى عميق لن يفهمه الا شخص نال من الثقافة مقدارا كبيرا وقال عنه شاعر النيل الابنودي انه احد اعظم الشعراء العرب تلك شهادات نعتز بها لشخص هذا الانسان الفنان الموهوب وصاحب التجربة الرائعة والخالدة <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character: line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> مسدار ابو السرة كلمات الاستاذ/محمد طه القدال اماتي القبيل بي حنهن لقني كرفة وقلدة كيف شوق اللبن رجنّي حزنا جاني في ميع الصبا لجني اطلع مني يا جلدي المنمل جني واطلع مني يا حزنًا بقى مكجني خلني ابدا مسداري واودي قفايا لي دارا بقت مي داري جيت الجلدي بيني وبين عضايا الشحمة الا النار بقت قدامي جلدي الليلة بيني وبين عضايا المافي الا تراني شوال الكبس نفيخ جلاليب الورم هدانّي في جلدي الورم قولنلي ولا صحي الورم عضاني سفريتك مي في النية ماها الكانت محرية خابراك عريف زم العربان ولّا قيام الوردية مالك تريان ومندي كاسي الكتان والهندي قولك ككيف ترجى البيشان ولا الغربة البي زندي برق العبدلي الوزني يا طاش يا جاب المزن فرق ياالضيف فعل الغضبان انفر ثيران الحزن الشم خوخّت بردن ليالي الحرة والبراق برق شوف عيني الصقير بي جناحو كفت الفرة شن القعدة يا ابو السرة شن القعدة في ضل العمارات ام كمرتًا بره .. ضقنا الحنضل اليانكي وبلعنا المرة كملت كوتة التمباك صقعنا الجرة وكت اتقفلت شقيش قبل بالمرة لن يأمرنا في بلد المعاني الحرة الشم خوخّت بردن ليالي الحرة والبراق برق شوف عيني الصقير بي جناحو كفت الفرة تلقاها ام خدود الليلة مرقت برة مرقت برة تغلي مديدة الحلبة التسمن ردفها السمن المبستر يانكي والويقود قعيرات الدخان في العين وفي الفشفاش بسوي عمايلو شن فايدة مديدة الحلبة يا ابو السرة شن فايدة مديدة الحلبة الويقود يشيلو اليانكي قامت من دخاخين العمى تلمع وشيها اليانكي مستنيها كان اليانكي مستنيها في مراية السجم في الليل لقيتها متل فرايخ الطير مرق ود عينها من ود عينها رجافة المزمة الحمى جفلت منو وقعت عندي صدرها بغلي يا ابو السرة شفت اليانكي في ود عينها حسها للبحر يمكن يغسل عينها من اليانكي فتنا الحجرة بالكتة وغتسنا مسافة تبقى قدر مسالك الريده ما لاقانا من يغبانا في البحر الفضا التحتاني ناس عارفاها ناس عارفاك ناس عارفاني نادينا القعونج والبلطي قرقور السمك ودانا لي دابي الخشش نادينا عمال الطمي الصارقيلا والقرموط وود الموية وقتنا عليها كانت نايمة عجال البحر حارساها كا نت نايمة بين حجرين وضل ساسوية وعمال الطمي الصحونا خابرين الدروب لمّو حصى البحر قسموهو يات من كان سبع جمرات دابي الخشش قال ادوها في الجمرات تلات سبعات قلنا ادوها في في الجمرات تلات سبعات مسكنا دربنا وعمال الطمي مرقوبنا في مشرع مسارب الضي لقينا الدنيا تترجانا قوقى القمري خوّى صغيرو وعوّى حدي وعمال الطمي الصحونا لمّو على البعرفو الصي حصى القيزان دوابي الدارقة والسحلية والناس التحت خابرين عمايل اليانكي قولن للاخلا ديارو دمك فرهد في نارو غورّ في الارض طارو صقرين اولاد الارض ما طاروا لحمي غطى بن عمي شو صار حالو يا امي منديل العرض في بيت الدين دمي ما يخلي دمي انا من دير يسن صرنا في جزر التين عم نسقي بعض حب الزيتون بدو يرجع للطين صابرا تحت الدورية صابرة تحت الدورية .. صابرة فوق الدورية يا حالة ضد لحم الطفلين نابت غصن الحرية جزري مو في شاتيلا ما قال حالي يا ويلا احنا في الارض ارض فلسطين يا امي هيلا هيلا قوقي القمري خوّا القي وعوّا حدي وكنا جماعة دابات الارض والسايمة وعوامة البحر والطير وحتى الغيمة دفاقة المطر فوق راسنا شايفة الدرب دريب اليانكي لا يودرنا قال الدابي للضليلة خليك صاحية زوغ اليانكي لايودرنا قال الدابي ان يغباها ما بيغباني ولما الشم مودع غاربة وصّت جملة الصقار عيونن كاربة ابقو الف بفوت للمتلكم ناهدين وفوق دينن عريبا غادي قال السحلي لا تغشوهو دول عربان توابع اليانكي قال الجمعي لا نغشاهو دول عربان توابع اليانكي وخلوها العريب الغايبة السراق طليقو معاهو تيجانا عروشها الخروع الهش العويش النار تعلق فوق عقال العرش ولا خسانا بي هادي العروش الغربة يا ابو السرة لا عقام مسكنا دربنا وعمال الطمي الصحوها خابرين الدروب مرقوببنا من وادي الضلمة الكان عقب لمينا في باقي الجمع قاصين دريب اليانكي شمور الضيب في الكنغو وخبرا من جنوب امريكا ومن كلهاري ديبا ضاري والتمساح وليد امزون ونمرا في النمور كمبودي ونمرة خلا الله مكسيكية ولما لميمنا والشمس البتوقد فوقنا شد شديدنا التمثال مشيل روقنا وعالم حر يدوعل فوقنا لي يوم فوقنا نبزغ فيهو في عينيهو جر واسوقنا يا شمس طلي طلي شاوري على بيتي دلي كيال الكيل ختياري مات ظلي عم يحرس ظلي عادل على خيي ميلي خيي لا يحمل شملي ما خف الشمل تاني المرات ما كل الرصاص شيلي عيني في الفيل ما ظله كلنا ندريه ما نضله يا ويل الويل نرمي الجمرات عدّي المستشهد كله مشرف منتدى الشعر <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character: line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> شيخ تلب الشاعر محمد طه القدال حزينة وجوفك دمدم حزين حزنت وقلب الحازنك خلى تعدى الحلم الشفتيهو قديم وتملا حسارك قلبك ملى وكل ما هبهب قاصدك نسيم يلهب جلدك كضباً طلى فطمت جناك وحضنك رحيم وحنـّك تب ما صابو البلى سمعت غناك وصوتك رخيم شديد اوتارك زايد حلى عرفت الغم الصارلك نديم وشفت الكون بى شوفاً جلى لقيت الكاتلك كافر زنيم وانت وحيدك قلبك ولى يا شيخ تلـّب انزل كبكب وارمى الحترب فى الميضنة فى الباردة تعب لى الحارة تسب عجمان وعرب فى المضنة البس خضرب وادخل قصرب والحس واشرب فى الميضنة دى الدنيا تهب شقيش ما تصب القبلى حرب .. لى سيدك حب لا تخش ضرب لى يوسف جب فى الميضنة دقنا وشنب درويشنا يسوق تايوتا تكب فى الميضنة يا شيخ تلب وين الزغلب الكانو تلب ديل صبحو غرب ام اضحو جنب فى الميضنة انزل كبكب وارمى الحترب فى الميضنة كبس االهم على والحال قبض يا سيد غبنا فيا كج وتادو جنبى معيد مو جنا تجيب سلسل جنازرو تقيد بلا غيبوبة البلد النصيحو مصيد كنا تلاتة ... ود النوق وديك وعتيد قلنا نكمل الفرض العلينا نشيـد جينا عليكى يا المحبوبة شوقنا يأيـد بقينا ضهابة متل زولاً ضرير وبليد ود النوق مركوبو العليهو يشفق بقى يتباطأ فى خبة مشيهو يلفق ان جاهو العلوق صيحة نفاقو تنفق اصبح جدوا وكل ما شافلو سلقة يصفق - وديك الجن رفيق همى وغنايا وفنى سوا طريقو فى نخبة وصبح متهنى ما هماهو باسط مية سكرة ينى كل ما شافلو زفة جديدة فوقة يغنى - يا عتيد الرماد نط الحيط بالزانة تفضى الخانة تلقى جنابو سيد الخانة فارش دارو لى اسيادو بيت كرخانة غافل ضبحة الفجرى وجرى السلخانة يا حميد اقيف شوف الخلوق محنانة كفكف دمعتك والعبرة فوت خنقانة عسلك سال بحر فوقو النحل ونانة ياد ان طاق غرق جازاك دباير دانة المسدار .... الشاعر المبدع محمد طه القدال أماتي القبيل بي حنهن لجني كرفة وقدلة كيف شوق اللبن رجني حزناً جاني في ميع الصبا يلجني أطلع مني يا جلدي المنمل جني وأطلع مني يا حزنا بقي مكجني خلني ابدي مسداري واودي قفاي لي دارا بقت مي داري وجيتا وجيت بينا و بين عضاي الشحمة الا النار بقت قدامي جلدي الليلة وبينو وبين عضاي المافي الا تراني شوال الكبس نفيخ جراريب الورم هدامي في جلدي الورم قولن لي ولا صحي الورم عضامي .؟ سفريتك مي في النية مي ها الكانت محرية خابراك عريف ... ذم العربان ولا قيام الوردية .؟ ************************************************** **** بعد الرحيل بعد الرحيل برجاك فوق هدب السنين برجاك عيد فجر الليالي الفيها بحلم بيك يقين عشمان أعيش لامن أشوفك في الدروب شمعة فرح بسمة للعمر الحــزين بعدك رحل فرح الفواصــل وفي الحروف ذغرد جـــرح ذان الجبـــين وارتجف قلم الشعـــر فوق الورق فجر اساي صرخة حـــرف حسرة وأنيـــن والرحيق هجر البنفسج والفراش بكي في إرتحالو وانسكب عطر الأماني فوق حقول الاحتمــال ماتت أنفاس الاغاني وقالت الفرحة الســلام وفي العيون الحسرة طافــت غاب فنار الابتسام مكتوب علي احمل أساي أرحل أطوف بين الحروف امسح فرح وأكتب جرح حافظ هواك رغم الظروف ومهما طال الانتظار تلقيني واقف منتظر جوه في نبض الحروف راجيك لما ترجعي للديار تهدي للعمر إبتسامه وليك تتقال القصائد بيك تتحدد خطاي وليك تتقال القصائد بيك تتحدد خطاي
  6. الخروج من بيت النمل شعر/أزهرى محمد على تمى غناك الخمجان وزودى إيقاع الرقص ومحل ما تمدى إيدك أنزلى أمطار وريحى أعصاب الطقس مدستر فيك الزول الجواى ومنك أول زول نازل دستوروا معاى أول زول صالحته لوجه الأرض كان منك آخر زول ناهر خوفى وعارف معنى الرفض كان منك يا متوهطة حلم الكل ومعلنة إنك ضد البعض أنا راغب أستخلص عذبك من بحر الشك المالح أسقيك حليب الروح أكسيك من عُري الزمن الفاضح يا وحم العشق المحموم ومخاض الجرح الفادح أنا ليه قدامك .. دون وعدتك نمشى نخصب حلم المويه بوعد الرمل رجعنا نكلم حلم المويه برفض الرمل وقعدنا بنقطع فى المويه وفى الرمل سرقوك منى ودسوك فى بيت النمل طراك الصهيل حس الصرير فى بابى أنا عازمك مقيل ومخصمك ما تابى خليهو العويل كان يسترك جلبابى يا جدية العُزاز ما بلحقك نشابى فى الوادى الفسيح مرقت براها كلابى فزت فى القنيص صدّن بلاها كلابى أدتنى السلام سلمتها السبابى حنت للرحيل رحلت مع الجلابى وحّيدا الكتيل كتل المنخلع للدابى ويا خيه .. كل البراحات وسوسه الهاويه خلفك والبحر وقدمك طنين الهلوسه محمدك ساساق دروب الهم محمدك .. طول المدى الشاسع بين الإيدين والفم ويا إنتى العشم مزبوح أدسك فى خلايا الدم تمرقى بى خراج الروح حمل كاذب رعد أبكم حبل متروك على القارب واشوفك فى الحصار باهته نتف غضب العُصار ريشك حتل فيك الكلام الرخو نقز فى دمى درويشك واظنك إنتى غشاك الشعور بالزهو سقط سهواً غناك الكان بكلب جلدة الغفوة وينفذ من مسام الصحو لكنك بتطلعى من حوافر الخوف تطلعى من حلم مهووس ومن فجة سفر طول يسربك الحنين فينى تعلنى عن زمن آتى تعلنى عن وطن أجمل بريدك بريدك وقلبى قلبه عليك انت ولاعليك مااك سارح بالغناوى غنم ابليس وتنهر فى الحنين بى تك حليلو قليبى انا المسكين يغالط فى اليقين بالشك يتشرف يعاين ليك ليك وشوفتك بالكتير يااك يارفيق الخطوه لو عزا الرفيق يابشوش العشره والحس الرشيق ضيق المتاهات اتسع ماخلى لا عدو لا صديق وشوف كل حاجه مشت معاك ودخلنا يا داب فى الغريق كل الحواس عاديتا بالضحك المعافى بالطيبه والهوس الانيق اخضر وريف الفطره فانوس النفوس تصبح صباح النجمه والطير الطليق وتمر مرور النسمه فى وش الفريق تدى العصافير وجهتا وتفتح طلاسم الكلمه للشعراء الصعاليق وتدفق بشارة خير ضل ممدود وفكة ريق ولى وصديق وصادق والزمن زنديق الليل كفيف يفتح منافى الاغنيات والبيت خفيف علقنا فى النضم السكات ودخلنا من باب النزيف بشرنا فى الحزن العتيق ومرقنا من شرف الرهان شرينا فى التعب العراريق ساقونا فى الليل للبطان وركزنا جلابه ورقيق وصنقرنا فى ضل الدخان نتسلى بورق الحريق شكيناها دكيناها مرقن بنات الواطه والوجع المطاليق مرقن وراك مرقن ينقن من خطاك وجع الطريق ضجر المكان والحيره فى صمت الستاير والشبابيك والمقعد الفاضى الملان والدنيا يوم توسع تضيق والفراشات لو ضيعت حلم الوصول ماضيعت احساسا بطعم الرحيق وانا فى انتظار وش الصباح يمرق خيوط الضو من الفج العميق ارتاح افيق وانده عليك يارفيق الخطوه لو عزا الرفيق يايشوش العشره والحش الرشيق ضيق المتاهات اتسع ماخلا لاعدو لا صديق وشوف كل حاجه مشت معاك ودخلنا ياداب فى الغريق <br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break"> زولة حنونة *ازهري محمد علي زوله حنونه زوله حنونه بريحة المطر مسكونه عاجبنى السمار الفيها وانهار النبيذ فى عيونه سميته انكسار الضو سمانى البحر مجنونه ذى زغب الطيور نديانه بالدل والخجل وطاعم حديثه دقاق دقاق كلماته بتنقط عسل مابتجرحك بكلمه فى الجد والهزل تبدا الصباحات منها وتفتح مشاوير الغزل ياصدرها الواسع بحر ياحلمها الممدود محيط مليانه هيبه وعنفوان وسماحة الزول البسيط مخضره اجمل ماتكون الخضره فى الجرف الوهيط هى النخله بتصارع الرياح وترمى للناس السبيط وفى عبق الجروف معطونه ساقيها الرزاز وصبوحه وذى مر النسيم تتهادا ترتاح النفوس فى دوحه من فاها الكلام بشرقنا بالجنه المطعمه بوحه فى الدنيا البيشبها مافى هى براها تشبه روحه زوله حنونه
  7. من حقي أغني .. أغني لشعبي .. ومن حق الشعب عليّ لا بي إيدك تمنع قلبي .. ولا قلبي كما بايديا انه بلا شك الشاعر العملاق محمد الحسن سالم حميد من مواليد عام 1956م بريفي نورى بالولاية الشمالية تلقى تعليمه الأولى والأوسط بمدينة نورى ثم التحق بثانوية عطبرة الشعبية . عمل فى هيئة الموانىء البحرية منذ عام 1978 حتى 1992 متنقلا بين الخرطوم وبورتسودان اكسبته الحياة الجافه بالشمال صلابة المنجل وبساطة حامله لطخه زبد البحر بعذب المفردات وتشبع من الطمي بعشقه لتراب هذا الوطن عرف مشاكساً للانظمة صادحاً بالقصائد المصادمة في سبيل ماسطره في هذه الابيات من حقي أغني أغني لشعبي ومن حق الشعب عليّ لا بي إيدك تمنع قلبي ولا قلبي كما بايديا علمني أغني .. الطين المخرطه .. والطورية الناس الصابرة سنين بالحالة .. الما دغرية القابضة الجمرة في إيدا والجمرة تلهلب حية لا قادرة الجمرة تقيدا لا قادرة تولع هيّ يا قلبي بلاش نستعجل في الدرب شوية شوية واصلين الما بتأجل لليوم الشمشو قوية علمني الشوق نترجل نستحمل وجع الجية لا القش بيهاب المنجل لاطب .. النار .. الكيه يا صقر الآه يا ريح لا تنفض عش قمرية من حقو يغني صريح ذرية ورا ذرية ومن حقي أغني العالم إبداع وعلم حرية إنساني شعوب تنسالم تنسالم بي حنية على نخب الود نتنادم لا جنس ولا لونية لا عِرق لا آه نتقادم سكتنا بياض النية مش كلنا جينا من آدم مش آدم ابو البشرية السجن إذاً يترايم نبنيها قلاع ثورية عقبال الخير يترادم والدنيا تمش دغرية مد كفك يا بني آدم حرية سلام حرية كتب ولا يزال العديد من القصائد نسأل الله ان يمتعة بالصحة والعافية ليمتعنا بعظيم أبداعاته مناقيش العداله مني متعشم طلوعك كلي مستنيك تعودي ويغسل الساحات رجوعك في حشي أحراش الليالي منتظر بقة شموعك تشتلي الضو في الضهابة ترخي للجايعين ضروعك يرجع الطير المهاجر يملأ في الفجاج ربوعك في كلام الناس بفتش بين عوينات المدارس في صدي آذان المساجد ورنة أجراس الكنائس في اندهاشات العذاري في ارتعاشات الموامس في بحر فرحان يبشر موجو لي جيه النوارس الرواويس طمبروك وهزّ بيك في الدارة فارس بين سكات القرية أفتش بين هضاريب المدائن يا نسيماتا تكربت شايلة أشواق الجناين لي جديول الحلقو ناشف أو عرق تربال يكادن في وش الأفراح بفتش بين قفا اللحظات أعاين بين سواقير الفقاري الجاية من تالا المدافن مرة طال الليل علي ووصلت الآهات مداها وقلت لي النجمات موجايي ؟؟؟ قالت الأيام تراها يا ضيا القمرا القبالي شوكة الظلم الخيالي عسمت فوقنا الليالي خبي في سراعك تعالي يا مناقيش العدالة بتنا فوق الصبر عالة يا تعاويزنا وعزانا خلي نور الفرحة يطفر من عوينات الحزاني صخرة الأحزان تقيلة وإحنا ما بنملك سوانا قولي هيلا هوب معانا من علي الشارع نشيلا سكة العمر الطويلة ترتي في الجايين ورانا صرنا ذي رحالة عنك فتش الكون تبني لبني وراح سأل طيانة تبني وقالوا جاية بالعوينات البقو من بدري شايلات القراية في تلوت الليل تبوغ سارقة للدنيا السقاية ولما تورد ..بنسلينا الجردقة .. القرض .. المحاية جاية من ضهر المسافة البين بناء الطين والسرايا طالما في الدنيا ناساً فاتو للجايين فداية وناس علي جلانا تكتب بالثبات والنيل دواية جاية .. جاية دفة التاريخ في ايدا دم عروق اما بتنده راجية نص الليل وحيدا بيتت في القلة مويتو وزادو في المعلاق عصيدة جاها في جواب يسلِّم للبلد دانى وبعيدا يمة يا نفس الوصية الكل ما شرقت نعيدا يانا يا شخب القضية الصافي في قدح القصيدة مانا قنعانين تملى مانا قنعانين تملي من دواية الصبر نكتب فينا والإصرار يملي تنعدم موية وضونا بيها نتيمم نصلي الزمن ينقض وضونا تاني نتوضأ ونصلي ونمشي فوق دربك نباصر في الزمان والشوك نحاصر بي شعاع بكرة المسافة وسطوة الليل والعساكر ؟؟ تنهزم ريح العوارض والمواريث التعوقك ومن شقايا الحال تبقي وتقدح التاريخ بروقك
  8. تقبل الله صيامكم واسعد ايامكم وكل عام وانتم بخير المؤمنون فى سباق الى الله فإن إستطعت ألا يسبقك أحد فافعل

    1. umsharief

      umsharief

      اللهم آمين

  9. ادب بأدب هكذا فليكتب الشعراء هكذا فليكتب الشعراء اتمنى من كل عضو من اعضاء هذا الصرح العظيم ان يكتب نبذة عن الشاعر المفضل لديه و ان يكتب ايضا قصيدته المفضله و سابداء انا بشاعر حبيب الى قلبى و قريب من نفسى الا وهو الشاعر ادريس جماع نبذه عن الشاعر الشاعر السوداني المرهف إدريس محمد جماع من مواليد مدينة حلفاية الملوك (1922م) ، و توفي عام 1980، نال الليسانس في اللغة العربية من دار العلوم بمصر و دبلوم التربية ....و عمل في التعليم .... تخرج في كلية دار العلوم، وعمل مدرساً فى معهد التربية بمدينة شندى شمال الخرطوم ثم ببخت الرضا بمدينة الدويم... سافر عام 1946 والتحق بمعهد المعلمين بالزيتون فى مصر،وعاد سنة 1952 الى السودان وعمل معلما بمعهد التربية بشندى ثم انتقل الى مرسة الخرطوم بحرى الثانوية... من أروع أبيااااااته: ((أنت السماء بدت لنا ... واستعصمت بالبعد عنا)) من قصيدة أنت السماء.... ومن أبياتها: أعلى الجمال تغار منا ماذا عليك إذا نظرنا هي نظرة تنسى الوقار وتسعد الروح المعنّى دنياي أنت وفرحتي ومنى الفؤاد اذا تمنّى أنتَ السماءُ بدتْ لـنا واستعصمتْ بالبعدِ عنا هلاَّ رحـمتَ مـتيمـا عصفت به الأشواق وهنا وهفت به الذكرى فطاف مع الدجى مغنى فمغنى هـزته مـنك مـحاسن غنى بها لـمّـَا تـغنَّى يا شعلةً طافتْ خواطرنا حَوَالَيْها وطــفنــا أنـسـت فيكَ قداسةً ولــمستُ إشراقاً وفناً ونظـُرتُ فـى عينيكِ آفاقاً وأسـراراً ومعـنى كلّمْ عهـوداً فى الصـبا وأسألْ عهـوداً كيف كـُنا كـمْ باللقا سمـحتْ لنا كـمْ بالطهارةِ ظللـتنا ذهـبَ الصـبا بعُهودِهِ ليتَ الطِـفُوْلةَ عـاودتنا ا شعلةً طافتْ خواطرنا حَوَالَيْها وطــفنــا أنـسـت فيكَ قداسةً ولــمستُ إشراقاً وفناً ونظـُرتُ فـى عينيكِ آفاقاً وأسـراراً ومعـنى كلّمْ عهـوداً فى الصـبا أسألْ عهـوداً كيف كـُنا عندما يصف المحب المحبوبة بالسماء، فهذا يعنى أن الوصول إليها مستحيل، وهذا وصف يبدو أن جماع قد تميز به عن غيره من سائر الشعراء والعشاق في عمق الايقاع وحرارة الانفاس. وقد لمس في محبوبته قداسة ولمس فيها إشراقا و فنّا. والقداسة هنا قداسة الحب وليست قداسة العبادة والفرق بينهما واضح وكبير. إذ أن في قداسة العبادة التجلى والتبتل. وهذا أبلغ أبيات فى الشعر الحديث ان حظى كدقيق فوق شوك نثروه ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه صعب الأمر عليهم ثم قالوا اتركوه ان من أشقاه ربى كيف أنتم تسعدوه عُرف عن الشاعر بأنه مرهف الحس سريع فى نظم الشعر بارع فى صياغته، وكان كثير التأمل فى الجمال، خاض جماع تجربة الحب مرة واحدة في حياته، عاشها بكل احساسه وجوارحه ووجدانه، وكانت تجربة قاسية مرة، دخل رياض الحب و صدح وغنى ولكنه عجز عن الوصول الى هدفه وغايته فمحبوبته صارت الى غيره وخيم عليه الحزن والياس الى درك صعب الاحتمال وشن هجوما على نفسة وهو الذى كان يسمو ويحدق فى سماوات الحب وكان يقول لمحبوبته... في ربيع الحب فى ربيع الحب كنا نتساقى ونغنى نتناجى ونناجى الطير من غصن لغصن ثم ضاع الأمس منى وانطوى بالقلب حسرة اننا طيفان فى حلم سماوى سرينا واعتصرنا نشوة العمر ولكن ما ارتوينا انه الحب فلا تسأل ولا تعتب علينا كانت الجنة مأوانا فضاعت من يدينا ثم ضاع الامس منى وانطوى بالقلب حسرة أطلقت روحى من الأشجان ما كان سجينا أنا ذوبت فؤادى لك لحنا وأنينا فارحم العود اذا غنوا به لحنا حزينا ثم ضاع الامس منى وانطوى بالقلب حسرة ليس لى غير إبتساماتك من زاد وخمر بسمة منك تشع النور فى ظلمات دهرى وتعيد الماء والأزهار فى صحراء عمرى ثم ضاع الامس منى وانطوى بالقلب حسرة<br style="mso-special-character:line-break"> <br style="mso-special-character:line-break">
  10. كل سنه و الكل بخير تصوموا و تفطروا خير إلَى السَّماءِ تجلت نَظْرَتِي وَرَنَـتْ وهلَّلَـتْ دَمْعَتِـي شَوَقـاً وَإيْمَانَـا يُسَبِّحُ اللهَ قَلْبِـي خَاشِعـاً جذلاً وَيَمْلأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا جُزِيتَ بالخَيْرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِبًـا بالشَّهرِ إذْ هلَّـتِ الأفـراحُ ألْوانَـا عَامٌ تَوَلّى فَعَـادَ الشَّهْـرُ يَطْلُبُنَـا ***نَّنَا لَـمْ نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ حرَارَةُ الشَّوْقِ فِي الوِجْدَانِ رِضْوَانَا يَابَاغَيَ الخَيْرِ هَذَا شَهْـرُ مَكْرُمَـةٍ أقْبِلْ بِصِـدْقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحْسَانَـا أقْبِـلْ بجُـودٍ وَلاَ تَبْخَـلْ بِنَافِلـةٍ واجْعَلْ جَبِينَكَ بِالسَّجْـدَاتِ عِنْوَانَـا أعْطِ الفَرَائضَ قدْراً لا تضُـرَّ بِهَـا واصْدَعْ بِخَيْرٍ ورتِّـلْ فِيـهِ قُرْآنَـا واحْفَظْ لِسَاناً إذَا مَا قُلتَ عَنْ لَغَـطٍ لاَ تجْرَحِ الصَّوْمَ بالألْفَـاظِ نِسْيَانَـا وصَدِّقِ المَالَ وابذُلْ بَعْضَ أعْطِيَـةٍ لنْ ينْقُصَ المَالَ لَوْ أنْفقتَ إحْسَانَـا تُمَيْرَةٌ فِـي سَبِيـلِ اللَّـهِ تُنْفِقُهَـا أرْوَتْ فُؤادًا مِنَ الرَّمْضَـاءِ ظَمآنَـا وَلَيلَةُ القَـدْرِ مَـا أدْرَاكَ مَـا نِعَـمٍ فِي لَيْلَـةٍ قَدْرُهـا ألْـفٌ بِدُنْيَانَـا أُوْصِيـكَ خَيْـراً بأيَـامٍ نُسَافِرُهَـا فِي رِحْلةِ الصّومِ يَحْيَا القَلبُ نَشْوانَا فَأَوَّلُ الشَّهْرِ قَـدْ أفْضَـى بِمَغْفِـرَةٍ بِئسَ الخَلاَئقِ إنْ لَمْ تَلْـقَ غُفْرَانَـا وَنِصْفهُ رَحْمَـةٌ للْخَلْـقِ يَنْشُرُهَـا رَبُّ رَحِيْمٌ عَلَى مَنْ صَامَ حُسْبَانَـا وَآخِرُ الشَّهْرِ عِتْقٌ مِـنْ لَهَائِبِهَـا سَوْدَاءُ مَا وَفَّرَتْ إنْسًـا وَشَيْطَانَـا نَعُوذُ باللهِ مِـنْ أعْتَـابِ مَدْخَلِهَـا سُكْنَى لِمَنْ حَاقَ بالإسْلاَمِ عُدْوَانَـا وَنَسْـألُ اللهَ فِـي أَسْبَـابِ جَنَّتِـهِ عَفْواً كَرِيمًا وَأَنْ يَرْضَـى بِلُقْيْانَـا
  11. عيناك كنهري احزاني نهري موسيقى حملاني لوراء وراء الازماني نهري موسيقى قد ضاعا سيدتي ثم اضاعاني الدمع الاسود فوقهما يتساقط انغام بياني عيناك وتبغي وكحولي والقدح العاشر اعماني وانا في المقعد محترق نيراني تأكل نيراني

  12. حبيبتي إن يسألونك عني يوما، فلا تفكري كثيرا قولي لهم بكل كبرياء يحبني...يحبني كثيرا ...

    1. جَنَة

      جَنَة

      ي سلام عليك ي نزار القباني

    2. عبيد ابوقوته

      عبيد ابوقوته

      ي سلااام عليك ي حمد الريح

      وي سلااااام عليك اسبايدر ^_^

    3. محمدالاصلي

      محمدالاصلي

      عبيد جنا الف تحيه

      هذا هو الحب كلما زدنا في العمر كلما اكتشفنا أسراره

      هذا هو الحب يبدأ صغيرا فيكبر شيئا فشيئا

      الحب ليس تلك الجرائم التي ترتكب بإسمه

      و دمتم

  13. انا لله وانا الية راجعون اللهم يامالك الملك يارحمن يارحيم اسالك يالله اللهم ارحمها رحمة واسعة من عندك واسكنها فسيح جناتك واسكنها دار خير من دارها واهلا خير من اهلها اللهم ان كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها وان كانت محسنة فزدها يارب اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ووسعة عليها يارب اللهم اعفو عنها واغفر لها وارحمها فانت الرحيم بنا وثبتها عند السؤال يارب اللهم امين وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم
  14. بقاء الروح فى الجسد تكفي لكي يعود الانسان انسانا فان عشقت انسانا اعشق روحه لا تفكر بالجسد لأن الجسد يعود كما كان ولكن الروح باقية لامحالا فان الله خلق الروح جميلا طاهرا مهما حاول الجسد أن يلطخ روحه لن يقدر على ذلك لأن كل شيء عائد الى ماكانه
  15. الفنان سيد خليفه رحم الله الشاعر الشاب حسن عوض أبو العلا الذي رحل قبل أن تتحقق آماله في اللقيا .. لقيا من يحب .. فرحل وقد كان الأملُ يظلل عليه كل دنياهُ .. لكن ذلك الأمل لم يتحقق ، لذلك فقد كتب لها (ولّي المساء الواله المحزون في جوف الضباب ) . ونحن نشهد هنا ونقول لقد أدي الفنان الراحل سيد خليفة هذه القصيدة بدرجة عالية من التطريب والإحساس .. وهي تعجب كل من يستمع لها وإلي لحنها الشجي الحيي المتمدد رهافة وشوقاً وأنينا فكان اللحن والنص معاً يستحقان أن نطلق عليهما (لؤلؤة أعمال سيد خليفة) بالرغم من أن إختياراته كلها عبارة عن درر غوالي تتلألأ في سماء ساحة الغناء في السودان. عبدالحليم حافظ كان يخشي الغناء في حفل واحد مع سيد خليفة هانحن نواصل إلقاء بعض الملامح للمسيرة الفنية لهذا الرمز الغنائي الكبير والذي رحل في أول يوليو 2002م بعد عمر إمتد إلي السبعين ... عمل خلالها في نشر الفن السوداني في العديد من دول المنطقة العربية والأفريقية . كما ظل غناء الراحل سيد خليفة يتميز بنكهة خاصة جاءت من الفرادة في صوته الذي لم يتكرر بعد .. فضلاً علي خفة الروح التي طغت علي معظم أعماله الغنائية .. كما كان سيد خليفة هو سيد الغناء المباشر في المسرح وبالتالي قد جذب أعداداً ضخمة من الجمهور .. حتي أن الفنان عبدالحليم حافظ حين كان سيد خليفة يشارك في حفلات مسارح القاهرة إبان دراسته الموسيقي هناك .. كان العندليب يرفض أن يغني قبل فاصل سيد خليفة إن كانا مرتبطان في حفل واحد بالمسرح بسبب أن سيد يسيطر علي أحاسيس الجمهور المصري للدرجة التي لايقبل الجمهور بعد ذلك أن يستمع إلي بقية فواصل الحفل .. فكان حليم يقول : ( أنا لازم أغني قبل مايغني اللهلوبة ده ) .. وهو يقصد هياج وتفاعل الجمهور المصري مع غناء سيد خليفة بخفة حركته في الغناء وإشتراك الجمهور معه في الأداء .. وتلك كانت من أهم ميزات الراحل سيد خليفة. و من المعروف أن للراحل سيد خليفه مقدرات لحنية عالية .. فهو قد درس الموسيقي .. ويجيد فنون التأليف للألحان .. كما يعرف نوعية اللحن الذي يتناسب مع مفردات ومعاني كل قصيدة.. فحقق بهذا الأسلوب أرقي الدرجات في سلم فن الغناء السوداني .. ولقد ظلت أغنية (إزيَّكم) هي المدخل لحفلاته خارج السودان .. وهو يستطيع خلق بدائلها لها من لغة تلك الشعوب المتداولة سواءً في الخليج أو في أثيوبيا وإريتيريا ، فتجده في الخليج يقول ( إزيكم… إيش لونكم) وفي إديس أبابا يقول ( نعرين عاخوم) وهكذا .. وكيف ننسي تلك الخفيفة التي غناها سيد بلغة أهلها وبلحن مماثل للموسيقي الأثيوبية.. إنها (ألمازمي ندالو).. وقد سكنت داخل أفئدة شعب اثيوبيا تماماً بمثلما كان يرددها شعب السودان في زمان مضي .. ومنا هنا قد تلاحظ أن فن الغناء هذا يعمل كثيراً علي التقريب بين الشعوب أكثر من أي نشاط آخر .. وهو يتفوق علي العطاء الدبلوماسي بكامل ميزانياته ورتابته ورسميته .. ما يدعو إلي أن نطلق علي فن الغناء لفظ الدبلوماسية الشعبية .. وهي بالطبع أوسع إنتشاراً لأنها أكثر مضاءً. ولدي سيد خليفه العديد من الأغاني التي تحكي عن تراثيات وطقوس معينة ومفرحة جداً ونلاحظ ذلك في مفردات أغنيته التالية التي كتبها الشاعر المتميز والطبيب النفساني الراحل حسبو سليمان : ماكنت بتفكرك جميل .. والله لو طلقوا البخور من الصباح حتي السحور.. والله لو فرشوا الزهور وضووا حولي شموع ونور.. أنا غيرك إنت محال أدور والله لو نزل القمر... يتغني في وسط الزهر والله لو لابس وشاح.. شايل سماح يتغني في ثغرو الدرر **ربيع الحب .. ومرحلة الغناء الراقي: من الأغاني القديمة المميزة التي تغني بها الفنان الراحل سيد خليفة .. تلك التي كانت من أشعار الشاعر الراحل إدريس جماع .. وجماع هو ذلك الشاعر المرهف الإحساس .. وقد تلقي تعليمه العالي بدار المعلمين بالقاهرة في أربعينيات القرن الماضي ثم إنخرط في سلك التدريس بالسودان .. غير أن المرض قد داهمه وهو في قوة عطائه الأكاديمي والأدبي .. وقد ترك خلفه ديوان ( لحظات باقية ) الذي يذخر بحلو القصيد ورهافة التعبير وجزالة الأسلوب .. فإختار سيد خليفة من روائع جماع قصيدته ( ربيع الحب ) والتي نحن بصددها الآن .. بمثلما إختار أخري من تأليف جماع وسنذكرها في حلقة قادمة ... وقصيدة ربيع الحب تعتبر ذات مضامين جميلة وهي من أروع ماقيل في الشعر العاطفي باللغة العربية الفصحي .. حيث أجاد خيال سيد خليفة لحناً تطريبياً هائلاً لها وبالتالي تعتبر من أغنيات الإستماع ذات التطريب العالي.. فهذا اللحن ظل متجدداً ومتلألاً لعقود طويلة من الزمان .. وتعتبر هذه الأغنية من المحطات الهامة في مسيرة سيد خليفة الغنائية .. وتقول القصيدة التي يجب علي كل محب لفنون الشعر أن يعيد قراءتها مرات ومرات ليدرك معاني العاطفة السامية والجياشة في ذات الوقت: في ربيع الحب كنا ... نتساقي ونغني نتناجي ونناجي الطير ... من غصنٍ لغصنِ ثم ضاع الأمس مني ... وإنطوت في القلب حسره إننا طيفان .. في ماءٍ سماويٍ سرينا وإعتصرنا نشوة الحب... ولكن ماإرتوينا إنه الحبُّ ... فلا تسأل ولا تعتب علينا كانت الجنة مسرانا ... فضاعت من يدينا ثم ضاع الأمس مني... وإنطوت في القلب حسره رحم الله إدريس جماع الذي ابدع في توصيل رسالة الوجد هذه والتي أتت مضمخة بعبير الحب ( في ماءِ سماويٍ سرينا.. وإعتصرنا نشوة الحب ولكن ما إرتوينا )... يا الله !!!! ما هذا الجمال الشعري العجيب؟؟ يا سبحان الله .. لقد كتب جماع كل هذا الجمال وأغترب كثيراً عن الدنيا … ثم مات .. فمفردات أشعار جماع ظلت تتجدد معانيها رغم عمرها الذي يعود إلي قرابة نصف القرن من الزمان .. فهي لاتزال تحافظ علي بريقها وألقها. لذلك.. نرجو من شعراء الأغنية السودانية بل من مجمل أهل الأدب والثقافة ووسائط الإعلام المؤثرة بأن تتمدد مواعين أدوارهم أكثر لتكون أكثر فعالية في تنظيم فعاليات ثقافية من وقت لآخر كي يعيدوا قراءة ونقد وتقييم أعمال الأستاذ الراحل إدريس جماع وأعمال غيره من المبدعين الذين وضعوا بصمات مضيئة في حركة الفنون والأدب في تاريخ السودان الحديث ثم غادروا الدنيا .. حتي تدرك الأجيال الحالية جماليات هذا التراث الثقافي والإبداعي الجميل وأن يعقدوا لها أكثر من منتدي أدبي عبر الأجهزة المؤثرة حتي يستطيع الشباب إستيعاب هذا الأدب الرفيع الذي لايدرك جمالياته معظم جيل الشباب الحاضر بسسب ضآلة الآلة الإعلامية وضعف حركة النشر السودانية بسبب كلفة الكتاب العالية .. وبالتالي من الممكن لوزارة الشباب والثقافة أن تتدارك هذا الأمر وهو الدور الأساسي لها وليس غيره .. بدلاً من أن تتركز الجهود فقط في إقامة مهرجانات التكريم وتوزيع الأوسمة والجوائز دون إقامة منتديات للمناقشة الجادة والتوثيق الراقي للمبدعين من الشعراء .. وما يصاحب ذلك مثل بثها من خلال الأجهزة الجاذبة. تحدثنا آنفاً عن غناء سيد خليفة لقصيدة ( ربيع الحب ) والتي كتبها إدريس جماع والذي كان يطلق عليه شاعر الشباب وقتذاك .. ولعل هذه التسمية أطلقت علي شاعرنا الراحل في منتصف خمسينيات القرن الماضي . وبعد أداء سيد خلفية لتلك الأغنية سالفة الذكر .. فإنه قد لجأ إلي ديوان لحطات باقية لذات الشاعر لكي يختار درة أخري من درر إدريس جماع ... فجاءت تتهادي .. تلك القصيدة التي أحدثت أكبر نقلة فنية في مسيرة أبو السيد عليه الرحمة .. نعم .. إنها أغنية ( غيرة ) والتي يطلق عليها البعض عنوان ( أنت السماء ) .. تلك القصيدة ذات الجرس الذي يأخذ طابع الملامة وقد أتي في شكل إعجاب مغلف .. وقد ظلت تلك الأغنية التي كان سيد خليفه يفاخر بها .. بمثلما ظللنا نحن كجمهور نفاخر بها ونطرب لها أيضاً أيما طرب .. حيث كان اللحن ينم عن مقدرة هائلة لهذا الفنان الذي كان يعرف كيف يختار الموسيقي التي بواسطتها نستطيع أن نري ونستمتع بحلاوة مفردات مثل هذا الشعر الجميل .. والتي يحترمها كل الجمهور المحب للفن الجميل.. ووقد ظل يعيش معها جيل بأكمله .. ووربما حتي اللحظة لايمل سماعها: أعلي الجمال تغار منا ... ماذا عليك إذا نظرنا ؟؟؟ هي نظرة تنسي الوقار... وتسعد الروح المُعنـَّا دنياي أنت وفرحتي ... ومُني الفؤاد إذا تمنـّا أنت السماءُ بدت لنا ... وإستعصمت بالبعد عنا هلاّ رحمتَ متيماً ... عصفت به الأشواق وهنا وهفت به الذكري وطاف... مع الدجي مغنيً فمغني هزته منك محاسنُ .... غنّي بها لما تغني ياشعلةً طافت خواطرنا ... حواليها وطـُفنا أنستُ فيكَ قداسة ... ولمست إشراقاً وفناً ونظرت في عينيك ... آفاقاً وأسراراً ومعنيَ جَمِّع عهودك في الصِبا ... وأسأل عهودك كيف كنـّا لقد طرح إدريس جماع كل هذه التساؤلات ثم رحل بكل هدوء ... رحل بهدوء شديد عن دنيانا . وكان الراحل المقيم سيد خليفه بقدر هذا التحدي في أن يجعل الشعب السوداني كله يكاد يحفظ معظم أبيات هذا اللوحة الفنية عن ظهر قلب في زمان مضي حين كانت كل طبقات المجتمع تتذوق مثل هذا الفن الرفيع .. قبل أن يتشرب هذا الجيل بالغناء الذي لاطعم له ولالون وأيضا لارائحة إلا ضجيج آلة الأورج والإيقاعات الساخنة القادمة من الساوند سيستم . فشعبنا .. والحمد لله .. لايزال يفهم جيداً ويعرف بحسه العجيب ماهو الكلام الجميل الذي تفوح منه عطور الجمال والحسن .. فهو صحيح أنه في معظمه شعب فقير (وغلبان) .. لكنه غني بقناعاته وبفهمه الراقي وبتراثه الممتليء بكل ألوان الجمال والعشرة الحميمية الطيبة ... ونتمني أن لا تتلاشي مثل هذه الصفات الرائعات . وفناننا الراحل الأستاذ سيد خليفة سبق له أن طرق الغناء الذي يمجد الوطن .. فلقد تغني ومنذ عقود طويلة بأغنية وطنية .. وقد أعاد تسجيلها مرة أخري .. وهي (ياوطني يابلد أحبابي) ومن تأليف الراحل حسن عوض أبو العلا شاعر قصيدة ( أمل ) التي حكينا عن صيتها في الحلقة الأولي .. وهي المشهورة بمطلع ( ولـّي المساء ) ... كما تغني أيضاً من كلمات الشاعر التجاني يوسف بشير بقصيدة أنشودة الجن ( قم ياطرير الشباب .. غني لنا غني) . ولقد كان من أهم المحطات في حياة الراحل سيد خليفة هي ذلك الفوز الكبير بلقب فنان الموسم في ذلك الحفل الشهير الذي اقامته الإذاعة السودانية علي الهواء مباشرة من المسرح القومي بأمدرمان قبل إفتتاح التلفزيون في العام 1962م حين كان اللواء محمد طلعت فريد وزيراً للإستعلامات والعمل( الإعلام حالياً ) ثم تم تحويل طلعت إلي التربية والتعليم ليشغل الإستعلامات اللواء محمد نصر بشير ... وقد كان ذلك إبان فترة حكم الرئيس الراحل الفريق إبراهيم باشا عبود ( 1958- 1964م ) والذي إنتهي حكمه بقيام إنتفاضة أكتوبر 1964م الشعبية . حيث كان كل فنان يشترك في المهرجان الذي تم في ليلة واحدة فقط بأن يتغني في فاصله الغنائي بعدد ثلاث أغنيات متواصلة .. وكانت لجنة التحكيم متواجدة بالمسرح وقامت بإعلان نتيجة المنافسة في نهاية الحفل الذي إستمر حتي الساعة الثالثة من فجر اليوم التالي .. وقد تغني سيد خليفة في ذلك الحفل بأغنيات : أسراب الحسان وهي باللغة الفصحي، وبأغنية غزلية وهي بإيقاع السيرة ، ثم نانا .. وقد طاف الفنان سيد خليفة معظم أقاليم السودان إن لم تكن كلها .. ويعرفه الكبير والصغير بعد أن أصبح من العلامات البارزة في فن الغناء السوداني الحديث.. وبنفس المستوي تعرفه معظم الشعوب العربية في مشرق الوطن العربي ومغربه .. كما زار سيد خليفة معظم دول العالم الخارجي فتغني في العديد من المسارح الأوربية في بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية .. أما أثيوبيا والصومال فقد كانت (دوائر مقفولة ) له كما يقول أهل السياسة القدامي .. أو دوائر( بالإجماع السكوتي) كما تقول أدبيات الإنقاذ الأولي. وهنالك قصيده عاطفيه قديمه سبق أن تغني بها الراحل سيد خليفه حيث كانت مفرداتها تحمل مضامين جميله وفيها زخم هائل من الحنين وقدر كبير من الشوق الدفاق .. ويظهر إحساس ومعاناة الشاعر حسن عوض أبو العلا بوضوح في هذا البيت: يوم قسّموك ياهم….وكتبوا عليك إسمي يوم فرّقوك بالدم … ياهَم رووك دمِّي أنا لو رضيت بالهم… ما بيرضي بي همي ألـّمني حنان .. حنان .. حنان رحم الله الفنان سيد خليفة ورحم الله شعرائه الراحلين الذين كانوا مميزين في زمانهم .. حسن عوض وإدريس جماع وعبدالمنعم عبدالحي صاحب البدايات الأولي لسيد خليفة بالقاهرة مثل المامبو السوداني وإزيكم ونانا .. وغيرها .... ورحم الله الدكتور حسبو سليمان الذي كتب عدة أشعار لسيد خليفه وكان طبيباً مشاركاً في العديد من السهرات التلفزيونية الفنية .. وسنظل أيضا نحمل كامل التقدير لكل الذين كتبوا لسيد خليفة من الشعر أجمله .. فقد كان أبو السيد صرحاً شامخاً من صروح إبداعاتنا السودانية الخالدة... نعم لقد كان شعبك يحبك كثيراً يا سيد خليفه. و لنا عوده يا ود التوم
×
×
  • اضف...