اذهب الي المحتوي
نسمة وفاء

المسابقة الرمضانية 2012

Recommended Posts

بسمـ الله الرحــمن الرحيـــمـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

قـالــوا أتــى فـهُـرعـت نـحـو الـــبـــابِ *** أهـــفـــو للـقـيا ســــيـدِ الأحبابِ

وفـتـحـتُ بـــابَ الـقـلـبِ فـي طـــيـــاتــه *** شوقٌ وفــي جنباتــه تــرحــابي

وهـتـفـت يـا خــيــرَ الأحــبـة مــرحـبـاً *** بــقـدومك الـميـمون بعد غـياب

قــد طــال شــوقـي لـلـحـبـيـب ونـوره *** فـكـشـفتُ عـن حبي الـدفين حجابي

ومـضـيـتُ أركـــضُ نـحـوه مـتـهـلـلاً *** مــتــوشـحـًا بــعــزائـم الـطـلابِ

رمــضـانُ يـا خـيـر الـضـيـوف تـحــيــةً *** مـن قـلب قـلبي مـن سـنا محرابي

حضورنا الكريم .. مستمعونا الأعزاء عبر آثير اذاعة مزيكا سودانيـة .. ندعوكم للمشاركة معنا في مسابقة رمضان التي سوف تبث حلقاتها يوميا في شهر رمضان الكريم خلال البث اليومي و الفقرات..أعاده الله على الجميع بالخير واليمن و البركات ...

وننوه لكم مستمعينا الأعزاء بأن الأجابات يجب ان ترسل مجتمعة عبر بريد الاذاعة radiomazika@hotmail.com

وأخر موعد لارسال الأجابات السابع من شوال ..

وجوائز المسابقة هي :

.1 جائزه ماليه بقيمة 500 الف جنيه للفائز الاول مقدمه من شركة كوانتوم لبيع اللابتوبات واكسسواراتها.

.2 مكتبه صوتيه كامله بحجم 5 جيجا بايت مقدمه من منتديات مزيكا سودانيه + عضويه فخريه بالمنتدى للفائز الثاني.

.3مكتبه صوتيه كامله بحجم 3 جيجا بايت مقدمه من منتديات مزيكا سودانيه +عضويه فخريه بالمنتدى للفائز لثالث.

ونوجه شكر خاص جدا لــ شركة كوانتوم لبيع اللابتوبات واكسسواراتها الراعى الرسمى للمسابقة و للاستاذ الدومة ادم اسحق على اعداد المسابقة ..

اذاعة مزيكا سودانية وشركة كوانتم يتمنون لكم صياماَ مقبولاَ وافطارا شهياَ

:give_rose:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واحد استعداااااااااد

اتنين ضرب ناااااااااااار

تلاته كفتااااااااااا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رمضان كريم وتامين ولامين

نشاط كبير وجوائز قيمة .

بوتفسية بما انك معد المسابقة رايك شنو

تدينى الاجابات الصحيحة وبعدين بالنص ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم أعنا على صيامه وقيامه واجعلنا من (الفائزين) فيه

الفائزين دي يعني في الدارين يا مشيرة يعني الخمسمية دي حقتي بااااااااااااردة

ربنا يوفقك ويوفق الاذاعة في تقديم اجمل البرامج في الشهر الفضيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هاهو رمضان أقبل بخيراته مغلقا أبواب النار فاتحا أبواب الجنة

حضورنا الكريم نهنئكم بمناسبه حلول شهر رمضان المبارك

اعاده الله علينا وعليكم وعلى المسلمين بالخير واليمن والبركة

وكل عام وانتم بألف خير وأوطانا بأمن وسلام إن شاء الله

هنا تجدون السؤال الأول للمسابقة الرمضانيكم

نتمنى لكم التوفيق

كل الود والتقدير

السؤال الاول :

من مواليد عام 1956 م بقرية "جريف نورى" بالولاية الشمالية ؛ تلقى تعليمه الأولى و الأوسط بمدينة نورى ثم إلتحق بثانوية عطبرة الشعبية ؛ عمل بهيئة الموانى البحرية منذ العام 1978م و حتى العام 1992م متنقلاً بين الخرطوم و بورتسودان ؛ و بعدها غادر الوطن ضمن أبنائه العديدين الذين إحتضنتهم المنافى بعد ان تم التضييق عليه لبراعته فى أدب المقاومة حيث عرف مشاكساً للأنظمة صادحاً بالقصائد المصادمة .

يمتاز بأنه إنسان بسيط رغم ما حظى به من هالة إعلامية كبيرة ؛ عفوى دون تكلف ؛ قصائده مشبعة بألوان الطيف و بساطة الربيع ؛ يعد من الذين إرتقوا بأدب العامية الى مصاف ضاهت شعر الفصحى لما له من باع طويل فى إختيار الكلمات بدقة تعكس إنحيازه للشعب السودانى عامة و للغلابة بصورة خاصة و مباشرة .

لقد أثرى الساحة الفنية بالأغانى الشجية و الروائع الشعرية الجميلة التى ستظل خالدة أبد الدهر فى الوجدان ؛ تغنى له عدد من الفنانين على سبيل المثال :

مصطفى سيد أحمد : طيبة ؛ نورا ؛ عم عبدالرحيم ؛ يا مطر عز الحريق ؛ الضو و جهجهة التساب .

بالإضافة لمجموعة عقد الجلاد الغنائية ؛ محمد جبارة و محمد كرم الله .

و نورا فى شعره هى الوطن :

نورا تحلم بى عوالم

زى رؤى الاطفال حوالم

لا درادر لا عساكر

لا مظاليم لا مظالم

له عدة دواوين شعرية منها :

حجر الدغش

مجموعة نورا

الجابرية

ست الدار

مصابيح السما التامنة و طشيش

أرضاً سلاح

تحرك شاعرنا فى صبيحة يوم الثلاثاء الموافق 20 مارس 2012 م من منطقة نورى بالولاية الشمالية متجهاً نحو امدرمان لمشاركة زميله الشاعر " السر عثمان الطيب " فى تدشين ديوانه و الذى كان مقرراً له اليوم التالى إلا انه وفى المنطقة الواقعة بين قهوة التمتام و القبولاب على طريق شريان الشمال الذى يربط الولاية الشمالية بالخرطوم و على إثر حادث حركة اليم إنتقل الى جوار ربه .

كان الراحل رحمة الله عليه من الأسماء البارزة و العلامات الفارقة فى الشعر القومى و كان من أكبر المساهمين شعرياً فى تشكيل الوجدان السودانى ووصف رحمة الله عليه بعدة القاب منها : " شاعر الفقراء و المساكين " ؛ " شاعر الغلابة " ؛ " شاعر الوطن و النضال " وغيرها .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثاني للمسابقة الرمضانية

Q2 Ready.mp3

نتمنى لكم التوفيق

كل الود والتقدير

السؤال الثانى :

من أميز شعراء الأغنية السودانية ولد بأم درمان من والد ينتمي لقبيلة الحلاوين ؛ أشتهر بثنائيته بالفنان الراحل " خوجلي عثمان " وكان المنتوج كبيراً و ثراً ونذكر من أغنياته لهذا الفنان (مالو لو صافيتنا إنت) و (حبة حبة) :

حبة حبة زيد غرورك ومرة زيد الريدة حبة

وأمشي درب الحب معانا وأبقى زينا زول محبة

أصلوا ريدك من ربينا تاتا فينا وفينا شبى

ما زمان وصوك علينا وقالوا ليك خليك حنين

نحنا ما حبانك انتا واصلوا حق الريدة بيين

وفى سبيل ضحكة عيونك يبقي ظلم الدنيا هيين

نحنا أصلنا ناس محبة زول نعزو وزل نريدو

والبيفوت ريدتنا يمشي برضوا نفرح بى جديدو

من عمرنا فرح حياتوا فى شقانا يلاقى عيدو

نحنا ما دايرين تعاتبك

لا لا ما دايرين نلومك إنت مننا وإنت لينا

وإنت لو غلطان معانا حقك إنت يكون علينا

نحنا ناسك يا محبة وليك عمرنا الباقي فينا

و (كتير بتناسى إيدي) وغيرها ؛ وغنى له الفنان الراحل " خليل إسماعيل " الأغنية التي اشتهرت وحققت نجاحاً كبيراً ( قبل ميعادنا بي ساعتين أبيتو أنا وأباني البيت أغالط نفسي في إصرار وأقول يمكن أنا الما جيت ) ؛ وتغنى له الفنان الراحل " حسن خليفة العطبراوي" بواحدة من أروع الأغنيات( صابر معاك صبراً طويل كاتم العلي أصلو العلي ما مرّ يوم بخيال بشر لو قلتى قيس والله قيس بالنسبة لي ما شاف عذاب لا ضاق ألم لا قاسى مر) ؛ وغنى له الفنان " إبراهيم حسين " (بنتلاقى نتلاقى نتلاقى) ومن الأغنيات الرائعة التي كتب كلماتها شاعرنا وتغنى بها " الفنان الطيب عبدالله " ( تمد الإيد ونتسالم كأنك ما النسيتنا زمان ولا الزول القبيل خاصم ) .

,,,, ومارس شاعرنا ايضاً الكتابة الصحفية عبر عمود خصصه للفنون والثقافة عبر مجموعة من الصحف آخرها الدار وبعد ذلك جريدة ألوان... ولا يزال يكتب الشعر الرصين الجميل والأغنيات الرائعات ولعل من أواخر أغنياته واحدة تغنى بها الفنان " صلاح ابن البادية " (ما كبرنا على الهوى)... تحياتنا لشاعرنا الكبير سألين الله أن يمتعه بالصحة والعافية.

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثالث للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

كل الود والتقدير

السؤال الثالث :

ولد فى مدينة الابيض بغرب السودان حيث تلقى تعليمه الاولى هناك و درس الثانوية بمدرسة خوطقت ثم تخرج فى جامعة الخرطوم كلية القانون .

إلتحق بوزارة الخارجية فى طليعة الملتحقين فى العام 1966 م و ظل يعمل بها طيلة ثلاثين عاماً ؛ و بعد استقالته توجه شاعرنا الى الولايات المتحدة حيث واصل عمله الادبى هناك .

خلال حياته الشعرية الحافلة نشر أربعة مجموعات شعرية هى على التوالى :

أمتى ,,, فى العام 1968 م

بعض الرحيق أنا و البرتقالة أنتى ,,, فى العام 1972 م

يختبئ البستان فى الوردة ,,, فى العام 1984 م

فى خباء العامرية ,,, فى العام 1988م

تميزت أشعاره بالصدق و الوضوح و يجمع بينها خط فكرى واحد هو قناعته بأن إنسان بلاده و ثقافتها من طينة " أفرو- عربية " تمثل خلاصة لقاح افريقيا و العرب و أن لتلك الثقافة طعمها الخاص الذى ينادى مبدعى بلاده لتأكيده و تطويره ليقدم للإنسانية المذاق السودانى الاصيل ؛ و فى ذلك المنحى أسس مع بعض اصدقائه ما عرف بإسم " مدرسة الغابة و الصحراء " .

غنى له الراحل " محمد وردى " أكتوبر الأخضر:

إسمك الظافر ينمو في ضمير الشعب

إيمانا وبشري

وعلي الغابة والصحراء يمتد وشاحا

وبأيدينا توهَّـجت َ ضياءً وسلاحا

فتسلحنا بأكتوبر لن نرجع شبرا

سندق الصخر حتي يخرجٌ الصخر لنا

زرعا وخضرا

ونرود المجد حتي يحفظ الدهر لنا

إسماً وذكري

***

بإسمك الأخضر يا أكتوبر الأرضُ تغني

والحقول إشتعلت .. قمحا ووعداً وتمنـي

والكنوز أنفتحت .. في باطن الأرض تنادي

بإسمك الشعب إنتصر .. حائط السجن إنكسر

والقيود إنسدلت جدلة عـُرس ٍ في الأيادي

***

كان أكتوبر في أمتنا منذ الأزل

كان عبر الصمت والحزان يحيا

صامدا منتصرا حتي إذا الفجرُ أطل

أشعل التاريخ ناراً و إشتعل

كان أكتوبرَ في غضبــتنا الأولي

مع المك النمر

كان أسياف العـُشر

ومع الماظ البطل

وبدم القرشي.. حين دعاه القرشي

حتي إنتصر

***

أخذت تلك القصيدة المتفجرة قوة وإعتزازاً لانها تحمل بين طياتها كل شموخ الشعب السوداني المتميز ، بل لقد أردف شاعرنا الساحة الفنية بالمزيد من الأناشيد التي تغني بها " وردي " مثل من غيرنا والمعروفة بعنوان ( جيلي أنا ) :

من غيرنا يعطي لهذا الشعب معنىً أن يعيش وينتصر

من غيرنا ليُقرر التاريخ والقيم الجديدةَ و السِير

من غيرنا لصياغة الدنيا وتركيب الحياةِ القادمة

جيل العطاءِ المستجيشُ ضراوةً ومصادمة

المستميتُ على المبادئ مؤمنا

المشرئبُ إلى النجوم لينتقي صدر السماءِ لشعبنا

جيلي أنا

هدم الُمحالاتِ العتيقة وانتضى سيفَ الوثوقِ مُطاعنا

ومشى لباحات الخلودِ عيونهُ مفتوحةٌ

وصدوره مكشوفةٌ بجراحها متزينة

متخيراً وعر الدروب.. وسائراً فوق الرصاص منافحا

جيل العطاءِ لك البطولاتُ الكبيرةُ والجراحُ الصادحة

ولك الحضورُ هنا بقلب العصر فوق طلوله المتناوحة

ولك التفرّد فوق صهوات الخيول روامحا

جيل العطاء لعزمنا

حتماً ُيذلُّ المستحيل .. وننتصر

وسنبدعُ الدنيا الجديدةَ وفقَ ما نهوى

ونحمل عبءَ أن نبني الحياة ونبتكر

و غنى له الرائع " أبوعركى البخيت " خلاسية :

الله ياخلاســـيه

ياحانة مفروشة بالرمل

يامكحــولة العينيــن

يامجدولة من شعر أغنية

ياوردة باللون مســــقية

بعض الرحيق انا والبرتقالة انت

يامملؤة الساقين اطفالا خلاسـيين

يابعض زنجية

يابعض عربية

وبعض اقوالى امام الله

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الرابع للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الرابع :

قالوا عنه : عندما يكتب يصبح للشعر لون اَخر " لون الشمس و الوضوح و النقاء و الشفافية المفرطة " ,,, شاعر يطربنا كثيراً بشاعريته الضخمة و إنسانيته النبيلة و حضوره الرائع ,,, تغنى له العديد من الفنانين و أثرى الساحة الفنية الغنائية بالعديد من الاغنيات الخالدة ؛ كما أبدع فى مجال الصحافة حيث عمل رئيساً لقسم المنوعات بصحيفة الخرطوم و قام بإعداد و تقديم العديد من البرامج الثقافية و المنوعات بالإذاعة و التلفزيون .

نال ليسانس الاَداب من جامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية فى العام 1984م .

عمل متعاوناً مع إذاعة وداى النيل بجمهورية مصر العربية منذ العام 1980م و حتى العام 1987 م فى مجالات إعداد و تقديم برامج المنوعات و البرامج الثقافية .

عضو إجازة النصوص بالهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون عامى 1990م و 1991م .

عضو لجنة إجازة النصوص بالمجلس الإتحادى للمصنفات الادبية من العام 2003م الى العام 2005م .

عمل فى تحرير الصفحات الفنية بعدة صحف ( الخرطوم – السودان الحديث – الاسبوع – اخبار اليوم ) .

قام بإعداد و تقديم برنامج " بيت القصيد " فى الفضائية السودانية من العام 1996 الى العام 1998م .

صدرت له عدة دواوين منها :

أنا يا بلد ,,,, فى العام 1977 م .

رد الرسالة ,,,, فى العام 1991م .

الفرح المهاجر ,,,, فى العام 2008 م .

له ديوان شعر تحت الطبع بعنوان " حديث النجوم " .

من إسهامته :

مثل بلاده فى بعض المهرجانات الادبية ,,,, ببغداد فى العام 1977م و بتونس فى العام 1981م .

تمنى لو انه كتب اغنيه " كلمة " للرائع " محمد يوسف موسى " ؛ و " هجرة عصافير الخريف " للرائع " إسحق الحلنقى " ؛ كما و يعتبر ان اغنية " لمحتك " للشاعر و الاديب الكبير" عبدالقادر الكتيابى " من أجمل القصائد التى سمعها .

تغنى بأشعاره عشرات المطربين و المطربات منهم :

الفنان المرهف " يوسف الموصلى " رائعته " شوق الهوى " و التى تقول كلماتها :

إذا شوق الهوي صحاك *** ورفت في عيون ليلك

بشاير الخاطر الضحاك *** سالتك بالذي سواك

عشان البينا من احلام *** صبحت ياجميل اوهام

تعال ارحم عيون جرحاك *** سالت عليك مره الموج

سالت الرقة في الانسام *** وثورات الرياح الهوج

قوافل الذكري لو نادت *** مشاعري تجيك في اول فوج

ولو حاولت تخفي هواك *** عيونك ياجميل فاضحاك

ومين وداكا للساحل *** وبيني وبين مدن عينيك

مراحل ياحلم راحل *** وانا الادمنت سفري اليك

وعديت العمر راحل *** ولو يوم حزني ماهماك

افراح عمري تبقي فداك *** تعال ارحم عيون جرحاك

و الراحل " الأمين عبدالغفار" اغنيتى " رغبة هواك ,,, و جوابك يا جميل جانى "

و للمطربة " سمية حسن " اغنية " جيت عشانك " و التى يقول مطلعها :

يا حبيبى جيت عشانك *** و الزمن ودر خطاى

جيت أسابق الريح *** أفتش عن مكانك

الزمان بيناتنا باعد *** لا زمانى لا زمانك

جيت عشانك

و الفنانة الرائعة " حنان النيل " من الحان الموسيقار " يوسف الموصلى " تغنت له باغنية " الفرح المهاجر " و التى يقول مطلعها :

يا رزينة

وصى عينيك الحنينة

ترسم الفرح المهاجر فى عيون كل المدينة

كما و لديه اغنية " دويتو " للفنان الشاب " عصمت بكرى" و" فهيمة عبدالله " بعنوان " عندى سؤال "

من أشهر ما كتب شاعرنا قصيدة " تانى كاتب لى خبارك ؟"

تانى كاتب لى خبارك ؟

انتَ قَايْل انّهُ لِسَّه قَلبىِ تايهُ في مَدَارَكْ

دِىِ الدِيَارُ خَلْيتَها ذَاتَها لَمَّاَ ضَاقت بَىْ ديارك

والبعاد الشايفو قاسى ما زمان كان باختيارك

انت فاكر بنسى جُرحك جيت تنمق فى اعتذارك

لما رحت تجور عليا ورحت ابعد عن مسارك

تانى كاتب لى خبارك

***

الجواب الجاى منك عندى صار ماليهو قيمة

والهوى الكان بينى بينك عدى بالشوق والهزيمة

وهسَّه لمّا طريت هوايا وقصة الذكرى الأليمة

جاى تانى عشان تعاود للحكايات القديمة

***

ويبقى ردى على جوابك يا جميل الرجعه لا...لا..

كونى ارجع ليك تانى ألف مليون استحاله

ما الفراق انت البديته يوم حرمت الروّح وصالا

وانت عارف البادىء أظلم وايه لُزوم يعنى الرسالة

***

والكلام الفى جوابك كان بيعدِّى على زمان

قبلما تغدر عيونك وقبلما يخونى الزمان

انت قايل قلبى بنسى فترة الذّل والهوان

لا..لا..لا..لا

دىِ الكرامة العِندى أغلى من عيونك والحنان

***

انت قايل انى ممكن ليك أرجع تانى مرة

لا..لا..لا..لا

دَا الجرح ممّا استمر لو حصل طيفك غشانى

ومرة في ذاكرتى مره ببدا ينزف تانى مره

وتانى مرة وتانى مّره يا حليل أيام عيونك

كان بتلهمنى المسره

***

أصْلُو كان خادعنى لونك والبريق الفى عيونك

والكلام القلتو ليّا كان بيخدع فينى زيفو

والجُرح في قلبي نوسر وديمه زايد في نزيفو

.... وكنت برضو....!! ممكن أهديك نور عيونى

شان عيونك منّى يرضو...!!

وأصلى حاسس طول سنينى إنو أشواقى وحنينى

نقطة الضُعف الى فينى

***

الاّ هَسّه

إنت أنسى.. وحقو تنسى إنو كان بيناتنا قصه

واصلو ماتعشم عيونك انى بهواك انت لسَّه

***

انت لو فاكرنى بحزن شان فراقك او جفاك

تبقى موهوم في عواطفك اصلو قلبى زمان نساك

وابتديت انساهُ ليلكْ والسنين الرّاحو ديلك

وانسى جور كُل الاماسى الفيها كم قاسيتو ويلك

وانت لو فاكرنى بحزن شان فراقك يا حليلك

يا حليلك..يا حليلك

و ايضاً قصيدة " وصونى اليك " و التى يقول مطلعها :

وصونى اليك

الزهور الشايلة منك روعة اللون و الإثاره

و القمارى الراجعة بسراع لى دياره ولى صغاره

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الخامس للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الخامس :

كان ميلاده فى يوم الاثنين الثانى و العشرون من ديسمبر 1949م و نشأته بمدينة الدويم ؛ عاش فى كنف جدته لوالدته السيدة " دار السلام عبدالله ابو زيد " لأن والده قد توفى الى رحمة الله بعد عامين من ميلاده ؛ درس الاولية و الوسطى بمدراس الدويم و معهد بخت الرضا ثم إنتقل الى العاصمة القومية طلباً للعلم بالمرحل الثانوية و الجامعية و إستقر فى منزل جده شقيق جدته لوالدته بحى العباسية بأمدرمان .

إالتحق بجامعة النيلين كلية القانون فى اواخر العام 1969م؛ و قبل تخرجه عين موظفاً بديوان الضرائب حيث تدرج الى ان اصبح وكيل وزارة فى اواخر العام 1989م.

يعتبر العام 1970م هو ميلاد اول عمل فنى له بأغنية " قصر الشوق " و التى تغنى بها الراحل " زيدان ابراهيم " من الحان " عمر الشاعر " ؛ يمتلك اكثر من 300 نص شعرى ؛ تمنى لو ان تكون له قصيدة " ضنين الوعد " للشاعر " صديق مدثر" التى يتغنى بها الفنان " عبدالكريم الكابلى " .

صدر له ديوان شعر بعنوان " تباريح الهوى " و له اربع دواوين شعرية تنتظر الإصدار.

تعامل مع عدد كبير من الفنانين منهم :

زيدان ابراهيم : قصر الشوق ؛ غربة و شجن ؛ ليه كل العذاب ؛ حبة فرح ؛ او " إذا الخاطر سرح عنك " .

كمال ترباس : أمى الله يسلمك ؛ جاى تفتش الماضى ؛ أظلم من ظلم ؛ أنت فايق و رايق و أنا بالى مشغول .

محمد ميرغنى : تباريح الهوى ؛ حلو العيون .

ابو عركى البخيت : واحشنى .

عبدالكريم الكابلى : فى عز الليل .

البلابل : حبايبنا .

محمود عبدالعزيز : ضل الضحى الرامى .

عبدالوهاب الصادق : من بعد ما فات الأوان .

محمد احمد عوض : رفيقة الدرب الطويل .

كما ألف العديد من الاعمال الشعرية للأطفال :

الدنيا الجميلة ؛ قول صباح الخير ؛ أبدأ يومك بالتحية ؛ بدرى صحيت من نومى ؛ متشكرين و مقدرين يا مدرساتنا يا مدرسين .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السادس للمسابقة الرمضانية

السؤال السادس

ولد فى عاصمة السودان الوطنية بمدينة ام درمان فى 27 ديسمبر 1933م ؛ تحيط به اسرة ذات جذور تمتد الى شرق السودان عرفت بإنغماسها فى الفعل السياسى منذ اربعينات القرن العشرين حيث كانت أخته فاطمة اول إمرأة تدخل البرلمان السودانى وهى زوجة الشفيع احمد الشيخ القيادى بالحزب الشيوعى السودانى ؛ و تعلم فى مدارس ام درمان و إلتحق بجامعة الخرطوم فى العام 1954م و تخرج فى كلية الاَداب .

اصدر مجموعته الشعرية الاولى " غابة الابنوس " فى العام 1959م كما و اشترك مع رفيق دربه البروفسير " على المك " فى اصدار مجموعة قصصية بعنوان " البرجوازية الصغيرة " ؛ ثم اصدر مجموعته الشعرية الثانية " غضبة الهباباى " و " نحن و الردى " فى العام 1965م بعد عام واحد من ثورة أكتوبر ؛ و له بالعامية السودانية ديوان " محاكمة الشاعر للسلطان الجائر " و الذى صدر فى العام 1985م .

عمل بتدريس اللغة العربية بجامعة " أكرا " بغانا إبان حكم الرئيس " كوامى نكروما " ؛ عمل بالسلك الدبلوماسى بوزارة الخارجية و انتدب للعمل فى بعثة الامم المتحدة بنيويورك ؛ تقلد منصب سفير السودان لدى الجزائر و ترك المنصب مستقيلاً إحتاجاً على على سياسة نظام الرئيس " جعفر نميرى " ثم إنتقل الى باريس و كتب لعدة صحف و مجلات تصدر بفرنسا ؛ و عمل مستشاراً لدى سفارة دولة قطر بباريس حتى وفاته فى 17 مايو 1993م .

قد أحب شاعرنا صديقته اليونانية " هيلين " و كتب فيها هذه القصيدة الخالدة و التى يتغنى بها الفنان حمد الريح " يا مريا ":

يا مريا

ليت لى يا مريا إزميل " فدياس " و روحاً عبقرية

و أمامى تل مرمر

لنحت الفتنة الهوجاء فى نفس مقاييسك تمثالاً مكبر

و جعلت الشعر كالشلال بعض يلزم الكتف و بعض يتبعثر

و على الاهداب ليل يتعثر

على الاجفان نون لا يفسر

و على الخدين نور يتكسر

و على الاسنان سكر

و فماً كالاسد الجوعان زمجر

ينادى شفة عطشى و اخرى تتحسر

و حزاماً فى مضيق كلما قلت قصير هو كان الخصر أصغر

يا مريا

ما لعشرينين باتت فى سعير تتقلب

ترتدى ثوب عزوف و هى بالخفية ترغب

يا مريا

ليتنى يا مريا فى قمة " الاولمب " جالس

و حوالى العرائيس

أحتسى خمرة " باخوس " النقية

فإذا ما سرت النشوة فيا

أتداعى و أنادى يا بنات

نقروا القيثار فى رفق و هاتوا الاغنيات

لى مريا ,,, يا مريا

يا مريا

ليت لى يا مريا أزميل " فدياس " و روحاً عبقرية

لكنت أبدعتك يا ربة حسنى بيدي

ربما لا نلتقى من بعد ذلك يا مريا

فتعالى وقعى إسمك بأحرف من نار فى شفتى

و قولى وداعاً

يا مريا

رثى الشاعر صديق عمره البروفسير " على المك " عند وفاته حيث يقول مخاطباً له :

فنم هانئاً يا أخ ثقتى فزت فى الاختبار

و السلام عليك أخا رحلتى

السلام عليك وراء الحجاب

و شهيتنى فى المنية

سيفى يهفو الى ضجعة فى القراب

السلام عليك إنتظرنى

فمالى غير عصا ,,, و عليها جراب

تغنى له الراحل " محمد وردى " بواحدة من اجمل اغنيات الفن السودانى على الإطلاق " الطير المهاجر " والتى قدمها فى العام 1964م :

غريب وحيد في غربتو حيران يكفكف دمعتو حزنان يغالب لوعتو

ويتمنى بس لي أوبتو طال بيه الحنين فاض بيه الشجن واقف يردد .. من زمن

بالله ياالطير المهاجر للوطن زمن الخريف تطير باسراع.......ما تضيع زمن أوعك تقيف وتواصل الليلة للصباح .تحت المطر...وسط الرياح وكان تعب منك جناح في السرعة زيد في بلادنا بترتاح ضل الدليب أريح سكن فوت بلاد وسيب بلاد..وإن جيت بلاد وتلقى فيها النيل..بيلمع في الظلام زي سيف مجوهر بالنجوم من غير نظام تنزل هناك وتحيي ياطير باحترام وتقول سلام وتعيد سلام على نيل بلادنا وشباب بلادنا ونخيل بلادنا بالله يا طير قبل ما تشرب تمر على بيت صغير من بابه ومن شباكه بلمع الف نور وتلقى الحبيبة بتشتغل منديل حرير لحبيب بعيد تقيف لديها وتبوس إيديها وانقل إليها وفاي ليها وحبي الأكيد

ولا يفوتنا هنا الإشارة الى قصيدته الرائعة " عشرون دستة " و التى جادت بها قريحة الشاعر إنفعالاً مع احداث " عنبر جودة " فإلى تفاصيل الحادث :

جودة هو مشروع زراعى على الضفة الشرقية من النيل الأبيض على بعد 100ميل من مدينة كوستى كان يعمل به مئات المزارعين قرروا إعلان الاضراب عن العمل ورفضوا تسليم محصول القطن لصاحب المشروع إحتجاجاً على سوء ظروف العمل و كان ذلك فى الثانى عشر من فبراير عام 956م اى بعد حوالى شهر و نصف من إعلان إستقلال السودان .

و عنبرجودة هو " هنكر " كبير مساحته 18*6 متر لم تكن به غير كوة صغيرة فى الاعلى ؛ صمم خصيصاً لإيواء عشرين جندياً فقط ؛ لا يزال منتصباً فى حوش قيادة اللواء عشرين بكوستى .

ففى العشرين من فبراير عام 1956م جاءت للمشروع قوة كبيرة من البوليس المسلح و قامت بحملة إعتقالات واسعة وسط المزارعين شملت 286 شخصاً وضعوهم فى شاحنتين و مقطوراتها و إتجهت بهم شمالاً نحو كوستى حيث وصلوا فى مساء يوم 21 فبراير 1956م و أدخل المعتقلون فى العنبر اللعين و مكثوا فيه حتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالى و عند فتح العنبر كان 194 من المزارعين قد فارقوا الحياة و نجا من الموت 93 فقط ؛ و كان سبب الوفاة كما جاء فى التقارير الطبية كان نتيجة الارهاق الشديد و الحرارة و نقص فى الاكسجين و تراكم ثانى اكسيد الكربون بصورة مكثفة داخل العنبر .

و قد عبر شاعرنا عن هذه الحادثة بهذه الابيات :

لو أنّهم ... حزمةُ جرجير يُعدُّ كيْ يُباعْ لخدم إفرنج في المدينة الكبيرة ما سلختْ بشرتهم أشعةُ الظَّهيرة وبان فيها الاصفرارُ والذبول بل وُضعِوا بحذرٍ في الظلِّ في حصيرة وبلَّلتْ شفاههُمْ رشَّاشَةُ صغيرة وقبّلتْ خدودهم رُطوبةُ الإنْداءْ والبهجةُ النَّضيرة

**** لو أنَّهُم فراخ تصنع من اوراكها الحساء

لنُزلاء (الفندق الكبير)

لوُضعوا في قفص لا يمنعُ الهواء وقُدم الحب لهم والماء لو أنهم ... ما تركوا ظماء ما تركوا يصادمون بعضهم لنفس الهواء وهم يُجرجرون فوق جثث الصحاب الخطوة العشواء والعرق المنتن والصراخ والاعياء ما تركوا جياع ثلاثة تباع في كتمة الأنفاس في مرارة الأوجاع لو أنهم لكنهم رعاع من (الرزيقات) من (الحسينات) من (المساليت) نعم ... رعاع من الحُثالات التي في القاع من الذين انغرست في قلبهم براثن الإقطاع وسلمت عيونهم مرواد الخداع حتى اذا ناداهم حقهم المضاع عند الذين حولوا لهاثهم ضياع وبادلوا آمالهم عداء

وسددوا ديونهم شقاء واستلموا مجهودهم قطنا وسلموه داء حتى إذا ناداهم حقهم المضاع النار ...والرشوةُ ...والدخان والكاتب المأجور...والوزير جميعهم وصاحب المشروع بحلفهم يحارب الزراع يحارب الأطفال والنساء وينثُر الموت على الأرجاء ويفتح الرصاص على الصدور ويخنق الهتاف في الأعماق ويفتح السجون حيث يُحشد الإنسانُ كالقطيع ويحكم العساكر الوحوش فيحرمون الآدمي لُقمة في الجوعْ ويحرمون الآدمى جُرعة من ماء ويغُلقون كل كوة تُمرر الهواء وفي المساء بينما الحُكام في القصف وفي السكر وفي انهماك بين غانيات البيض ينعمون بالسمر كانت هناك...عشرون دستة من البشر تموتُ بالإرهاقْ

تموتُ باختناق لو أنهم ... لكنهم

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

نتمنى لكم التوفيق

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال السابع للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال السابع :

ولد بمدينة امدرمان فى العام 1931م و نشأ فى" حى البنا " حى الشعراء والادباء و الفنانين " امثال اَل البنا ؛ سرور ؛ كرومة ؛ الامين برهان ؛ ابوالروس و غيرهم ؛ تلقى تعليمه الاوسط بمعهد ام درمان العلمى ثم الثانوى بمدرسة " سوميت " الليلية بالموردة ؛ عمل بمصلحة البريد و البرق لمدة اربعين عاماً .

كتب الشعر و عمره 18 عاماً ؛ عاصر أفذاذ الشعراء و كتب شعر المديح النبوى و القصائد الدينة و مئات الاغانى السودانية القديمة و الحديثة بجانب إنه أحد رواد التجديد فى حركة الشعر الغانائى السودانى حيث نشأ فى بيت يتعاطى معظم افراده الشعر فهو متزوج بشقيقة الشاعر" مصطفى سند " و عديله الشاعر " محى الدين فارس " و كان البيت عبارة عن تجمع للشعراء امثال : أبو اَمنة حامد ؛ كجراى ؛ صلاح أحمد إبراهيم ؛ محمد يوسف موسى ؛ إبراهيم الرشيد ؛ السر دوليب ؛ إسماعيل حسن و بازرعة .

قيل عنه أنه ألق المدرسة الرومانسية السودانية الذى خاض عمق التجربة الشعرية و المدرسة التعبيرية فى جميع ألوان طيفنا السودانى ؛ فهو شاعر مندرج تحت سقوف الواقعية الجمالية الجديدة و مرتحل فى سموات المعرفة لما يمتاز به شعره من جزالة المفردات وروعة التعابير .

لقب ب " شاعر العيون " حيث ورد ذكر العيون فى الكثير من مقاطع اغنياته منها :

صلاح بن البادية ,,, من كلام عينيك .

عبدالمنعم حسيب ,,, عيونك كانوا فى عيونى .

العاقب محمد الحسن ,,, ساحر العيون .

صلاح مصطفى ,,, صدقت العيون ,,, يا عينى كفاك ,,, أحب عينيك .

من دواوينه الشعرية :

عاشق الخلود.

وطن تاجوج .

تغنى له العديد من المطربين :

صلاح مصطفى ؛ منى الخير ؛ زيدان إبراهيم ؛ عبدالعزيز محمد داؤود ؛ بن البادية و غيرهم .

كم تعامل مع كبار الملحنين امثال :

علاء الدين حمزه ؛ الماحى سليمان ؛ برعى محمد دفع الله ؛ أحمد زاهر ؛ أحمد المبارك ؛ عبدالماجد خليفة و غيرهم .

جمعته ثنائة حب و صداقة و زمالة مع الفنان " صلاح مصطفى " بدأت فى حوش البريد و البرق حيث كان الاول موظفاً و شاعراً و الثانى مهندساً و ملحناً و كان ميلاد عدد من الاغنيات كنتاج لهذه الثنائية مثل :

يا جميل وين أيامى راحت .

زهر الروض يا نادى .

حبيبة غريبة .

أحب عينيك .

نار الهوى .

و اغنية " صدقت العيون " و التى تقول كلماتها :

صدقت العيون وكلام المحنة ... هنانى بحنانه لما على حنه قال لى كلمه طيبة .. كانت منه حلوة .. مين غيره البيزرع أيام عمرى .. جنة ؟ ***

فصل الحب قصير من البداية... والأيام تمر وتمر الرواية عشنا الدنيا شفنا .. شفنا الكون حكاية البصبر عليها ... بيلقى فى النهاية

***

صدقت العيون لما بقيت اسيرها عشقت الموجه ترقص... ترقص فى الضفيرة وشفت النور هناك... والشامة الصغيرة

تقول للخدود .. أحلام الأميرة

****

و كذلك رائعة عبدالمنعم حسيب " عيونك كانو فى عيونى " :

عيونك كانوا فى عيوني ... يصدوني وينادوني أخاف لو قلت حبونى ... وأقول يمكن يحبوني يعزوني ويصافونى ... عيونك كانوا فى عيوني أصبر بي هواك البال ... وأزرع قلبى بى الآمال

عشقتك وكنت عندى خيال .. مجرد حبى ليك محال أداريه واخليه .. واخاف من قلبى يحكيه عيونك كانوا فى عيوني **** ظروفنا تحرم اللقيا ... تعادى الحب ولو طاهر يعيش فى خوف من الدنيا ... يكون مكتوم وما ظاهر فكيف احساس ... تحسه الناس... نضيق بيهو ونعاديه ..وكل الكون يشك فيه .. عيونك كانوا فى عيوني **** حبيبي لانك انت عفيف ... رقيق بتخاف من الأشواق تعال. نتحدى حتى الخوف ... تبوح بهواى و اقول اهواك نكون ظاهرين.. وما خايفين ... نعيش ليه ونذوب فيه ..نجاهر للانام بيه عيونك .. كانوا فى عيوني ****

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثامن للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثامن :

هو قامة من قامات الوطن و الكبيرياء ,,, و موجة فى شواطئ الإبداع تصنع بحر الجمال و النقاء و العذوبة و هو وطن من الشهد و الموسيقى ؛ فهو مطرب و شاعر و ملحن و فوق هذا هو موزع موسيقى محترف .

من مواليد الخرطوم غرب لكن تنحدر اصوله من دنقلا حيث ان والده من جزيرة " مروارتى" ووالدته من الزورات و أرقو السير ؛ وصل والده " عثمان محمد بلال " الى الخرطوم شاباً من " مروارتى " فى العام 1925م ؛ تلقى تعليمه بمدرسة الخرطوم غرب واحد الإبتدائية ثم مدرسة الخرطوم الاهلية الوسطى و الإنجيلية المصرية و مدرسة جمال عبدالناصر الثانوية ؛ تعليمه العالى كان بالمعهد العالى للموسيقى و المسرح " تأليف و توزيع " .

يعتبر أحد المحققين و المدققين و المجتهدين و الباحثين فى مجال الموسيقى بل و يمتلك رؤية خاصة فى الوضع الموسيقى فى السودان ؛ صقل الموهبة و المهارة بالعلم فنال درجتى الماجستير حيث كانت الاولى فى كونسرفتوار بالقاهرة" تأليف و نظريات " و الثانية فى جامعة أتوا بأمريكا " التأليف و الموسيقى الإلكترونية " ؛ ظل يمد يده للكثيرين يقدم كل ما إكتسبه من خبرة و معرفة فى مجال الموسيقى و التلحين بل تفرغ لهم بنكران ذات منقطع النظير .

عمل بالتدريس فى مدرسة الخرطوم الثانوية ثم المعهد العالى للموسيقى و المسرح ؛ كانت له مهام أدراية حيث كان المديرالفنى لشركة جواهر للإنتاج الفنى ؛ المدير الفنى لشركة سودان فستفال؛ الشريك المؤسس و المدير الفنى لشركة حصاد للأنتاج الفنى ؛ ؛ الشريك المؤسس لشركة أصالة للإنتاج الفنى .

له مئات الاغنيات لحناً و توزيعاً و إشرافاً فى مجال الإنتاج الغنائى و الموسيقى منها البومات :

أمطرت لؤلؤاً ,,, الكابلى و المجموعة .

ليل الشجن ,,, البلابل .

أرحل ,,, محمد وردى .

سوف يأتى ,,, محمد الأمين .

الحزن النبيل و البت الحديقة ,,, مصطفى سيد أحمد .

ألم الفراق ,,, أبراهيم عوض .

ما نسيناك ,,, أحمد الجابرى .

واحشنى ,,, أبو عركى البخيت .

حنين يا ليل ,,, زيدان إبراهيم .

كل النجوم ,,, هادية طلسم .

المشاوير ,,, على السقيد .

كلمة ,,, صلاح بن البادية .

من أهم الشعراء الذين تعاونوا معه :

عبدالقادر الكتيابى ؛ البروف المعز عمر بخيت ؛ د. عز الدين هلاوى ؛ مختار دفع الله محمد ؛ عبدالعال السيد ؛ هاشم صديق ؛ يحى فضل الله ؛ هلاوى ؛ حسن الزبير ؛ عزمى أحمد خليل ؛ بشرى سليمان ؛ محمد سوركتى و غيرهم .

شارك فى العديد من المهرجانات المحلية و الإقليمية و العالمية منها على سبيل المثال :

مهرجان الأخوة السودانى المصرى 1976م .

المهرجان الغنائى الاول 1978م – 1979م .

مهرجان الاغنية العربية طرابلس – ليبيا 1979م .

المهرجان الثقافى الاول – السودان 1980م .

مهرجان التأليف لاَلات النفخ - روما 1987م .

مهرجان الربيع 1989م – كوريا الشمالية – بيونغ ياتغ .

إحتفال جمعية المؤلفين الروس 1989م موسكو .

مهرجان الغناء السودانى أديس أبابا – اثيوبيا 1995م .

و غيرها .

تغنى بأعذب الألحان و الانغام حيث تشكل أغنياته علامة فارقة فى خارطة الغناء السودانى الحيث منها :

على قدرالشوق ؛ الأمانى السندسية ؛ شوق الهوى ؛ المشاعل ؛ أسأل الشوق ؛ بريدك يا حبيبى ؛ بين سجن و بيت أشباح ؛ بعدك ؛ إنتى ليا ؛ حبايبنا ؛ حقيقة ؛ حنين ؛ ختمت بيك ؛ لصوص العصر ؛ مطر ؛ نار هواى ؛ رسالة لأمى ؛ سفاح ؛ سفر بلا عودة ؛ سهم طايش ؛ يا مستطاب ؛ يا روحى ؛ الحب يا ام سماح و غيرها

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال التاسع للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال التاسع :

ولد فى العام 1905م بمدينة الكوة على النيل الابيض ؛ نشأ فى بيئة دينية حيث المدائح و الطار ؛ ثم إنتقل بعد ذلك مع والده لمدينة امدرمان ؛يعتبر أشهر موسيقار فى تاريخ الموسيقى العسكرية منذ نشأتها فى العام 1884م حيث إلتحق بالجيش صبياً " ولد تحت التعيين " بموسيقى قوة دفاع السودان فى 28\6\1914م و ظل فى الموقع الذى عين فيه حتى العام 1923م حيث تم تأميده لرتية جندى ؛ تدرج حتى تقاعد برتبة العقيد فى مايو1973م .

كان له شرف العمل مع الموسيقين العسكرين الذين إستقدمهم الإستعمار البريطانى من أسكتلندا ؛ أيرلندا و إنجلترا فى مستهل عشرينات القرن العشرين .

حضر فى العام 1925م أولى محاولات تدوين موسيقى ألحان السير " المارشات " التى تم جمعها من الألحان الفولكلورية الشائعة عند القبائل السودانية ؛ إشتهر بتلحين و تأليف موسيقى السلام الجمهورى السودانى " النشيد الوطنى – نحن جند الله " .

كان من أشهر مدونى السلامات الجمهورية و الملكية و الأميرية الى درجة ان إتقانه و لمساته فى تدوين تلك المقطوعات الموسيقية كان يثير إعجاب رؤساء الدول الزائرين للسودان ؛ له نحو 20 مقطوعة موسيقية مسجلة فى مكتبة الإذاعة السودانية .

وضع العديد من المارشات العسكرية مثال :

مارش ميرى ؛ مارش شلكاوى نمرة 1 ؛ مارش شلكاوى نمرة 3 ؛ مارش 9 بنداوى ؛ مارش ود الشريف ؛ مارش على دينار ؛ مارش 7 كريتناوى ؛ مارش 11 بندارى ؛ مارش كررى ؛ مارش 9 كريشاوى ؛ نوبة مساء بالترمبيتة و مارش قرب ؛ مارش زمن يا دنيا ؛ مارش الاَثار ؛ مارش حامية الخرطوم ؛ مارش 13جى أورطة ؛ مارش نمرة 6 ؛ مارش الأمل ؛ الى جانب العديد من المقطوعات الموسيقية الأخرى .

إمتدت خدمته لخمسة عقود كاملة قضاها فى خدمة القوات المسلحة كموسيقى و مؤلف لأغلب المقطوعات التى لازالت رافد مجد السودان الموسيقى حتى اليوم ؛ و ظل حتى وفاته فى 29\9\1974م مهتماً بالموسيقلى العسكرية و تطويرها . السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال العاشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال العاشر :

ولد فى بوتسودان حى ديم جابر؛ و نشأ نشأة طبيعية مثل كل الشباب فى ذلك الزمان لا يميزه عنهم غير ولعه الشديد بالوسيقى حيث بدأ بالعزف على اَلة الصفارة التقليدية أولاً ولم يستمر كثيراً فى العزف عليها فأتجه الى اَلة العود والتى كانت أكثر مطاوعةً فى يديه ؛ و لإصراره و تمكن روح الفن بداخله إنتقل الى العاصمة حيث الإنطلاق لعالم الموسيقى التى أحبها فكانت نقابة الموسيقين مقصده .

و يقول ضاحكاً فى حوار أجرى معه مؤخراً : إنه لثلاث مرات فى العام 1963م كان يذهب الى موقع نقابة الفنانين بأمدرمان و لكنه لم يوفق فى الدخول و تشاء الصدف إنه فى المرة الرابعة إلتقى الفنان الراحل" محمد وردى " فأدخله إليها و من يومها أصبح أحد أفراد الفرقة الموسيقية .

لثقته بنفسه تقدم للإلتحاق بفرقة الإذاعة عن طريق إمتحان القدرات فإجتازه بنجاح و إقتدار بعد جلوسه أمام العمالقة " علاء الدين حمزه " و " برعى محمد دفع الله " ؛ و كان أول عازف يدلف نحو الإذاعة دون فترة تجريبية .

إرتبط بالموسيقين " المصرى مصطفى كمال " و " الإيطالى ماسترلى " الذى إرتبط به و أصبح أحد المقربين منه فإستفاد منه كثيراً فى مهارات العزف الموسيقية و الجلسة الصحيحة للفرقة الموسيقية ؛ و أتت سنوات نهايات العقد السادس من القرن الماضى حينما تم إفتتاح المعهد العالى للموسيقى و المسرح و تشاء المصادفات ان يتم تعيينه معلماً بالمعهد قبل ان يدلف اليه و ذلك كمساعد للإيطالى ماسترلى .

لم يثنه اللقب الأكاديمى " أستاذ " بالمعهد عن الوقوف فى تلك المحطة فعمل أكثر على النهل من علوم الموسيقى فأكمل سنوات الدراسة به و من ثم إتجه نحو القاهرة و معهد الموسيقى الشرقية التى قضى به سنوات كانت المحطة الأهم فى حياته و مسيرته الإبداعية و هو ما يفسر تفرده و موهبته العالية التى إكتسبها بواسطة الدراسة الممزوجة بالموهبة .

شارك كبار فنانى السودان فى تنفيذ ألحان أعمالهم الغنائية و لا يزال يبذل جهوداً جبارة فى تطوير الموسيقى السودانية ولا تذكر الموسيقى السودانية إلا و يكون هو حضوراً أنيقاً و مميزاً داخل موسوعة الغاناء السودانى بأنامله المميزة و الموقعة على اَلة الكمان .

يعتبر أول موسيقى سودانى يقوم بتأسيس فرقة موسيقية وذلك فى العام 1979م و هى " فرقة النجوم " ؛ عزف أروع و أعذب الالحان وعاصر أجيالاً من الفنانين حيث صار أساسياً فى كل عمل موسيقى جميل بأبتسامته المعهودة و طيبته و أريحته ؛ و جاءت اَخر مشاركة له فى رمضان الماضى خلال لرلانامج " أغانى و أغانى " بقناة النيل الأزرق فى قيادة الفرقة الموسيقية ؛ و ما يزال يقدم إبداعته الموسيقية عبر الإذاعة و التلفزيون مسجلاً أعماله الفنية فى سجل الغناء و الموسيقى السودانية .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الحادي عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الحادى عشر :

نشأ و ترعرع بحى الدباغة بود مدنى مدينة الفن و الابداع و الجمال وهو من اسرة معروفة فوالدته " المنى بت جاد الله الحاج بابكر" ؛ كانت البداية صعبة حيث كانت اغنياته الاولى " طريق الماضى " و رائعة فنان مدنى الراحل "عمر احمد " " كان بدرى عليك " ثم ابداعه فى إحياء عزة الخليل " عزة فى هواك " التى اضاف لها بعداً موسيقياً و لحنياً عالى الرقة فساعد فى إنتشارها بعد ان كادت تندثر ؛ ثم كتب له الشاعر" فضل الله محمد " وهو لا يزال طالباً بكلية القانون بجامعة فى منتصف الستينات اغنية " وعد " و التى قام بتلحينها الموسيقار" محمد الامين " ؛ و تقول كلماتها :

بوعدك يا ذاتى ... يا أقرب قريبة

بكرة أهديك .... دبلة الحب و الخطوبة

عندى زيك كم أميرة و كم حبيبة

وعد من قلبى و إرادتى و من ضميرى

مافى زول أجبرنى ما شاورت غيرى

كل كلمة أقولا بتصور شعورى

يا البريدا و هى حتقاسم مصيرى

و عند إفتتاح المعهد العالى للموسيقى و المسرح لم يتردد فى الإلتحاق به لإيمانه بأن الموهبة لابد من صقلها بالعلم فكان له ما أراد فوجد التأهيل الاكاديمى ,,, ووجد ايضاً شريكة دربه فى ذات المعهد تلك السيدة ذات الصبر الشديد و الشفافية العالية و الإرادة الحديدية و الثقافة الرفيعة العالية و الطموح المشروع " د. عفاف الصادق حمدالنيل " و التى كانت لها فيما بعد عدة اعمال شعرية وجدت هوى عند الزوج فغرد بها وهو لا زال طالباً بالمعهد .

ثم جاءت اغنيات :

الجميل السادة وضاح المحيا

إبتسم يوم شفتو ما قبلان تحية

من دلالو و لا مالو ؟؟؟

ثم أردفها بالاغنية الاجمل :

جسمى إنتحل كيف العمل

و إنت الطبيب عندك شفاى

ثم فاجأ الجمهور بذلك بعمل فنى مميز من تأليف و تلحين العملاق الاستاذ عبدالكريم الكابلى " جبل مرة " او " مرسال الشوق " كما يحلو للبعض تسميته :

مرسال الشوق يا الكلك ذوق

أغشى الحبان فى كل مكان

قول ليهم شفنا جبل مرة

و عشنا اللحظات حب و مسرة

بين غيمة تغازل كل زهرة

و خيال رمانة على المجرى

ثم كانت رائعته " بخاف " فى العام 1972م للشاعر " حسن السر " و التى كتبت كلماتها أصلاً الشاعرة " سهام السر "شقيقة حسن السر إلا ان الظروف لم تكن مواتية اَنذاك لأن تذكر إسمها كشاعرة فتم نشرها تحت إسم شقيقها حسن السر و قد فازت هذه الاغنية بالمركز الاول فى مرجان الاغنية العربية بدمشق عام 1976م .

بخاف أسأل عليك الناس و سر الريدة بينا يذيع

بخاف أكثر كمان يا غالى من ايدى انت تضيع

و أعيش بعدك ,,, حياتى جفاف مواسم فيها مافى ربيع

و نجد ان مبدعنا قد تغنى بأجمل إبداعات الشعراء مثال :

التجانى حاج موسى ,,,, واحشنى .

محمود محمد مدنى ,,, يا قلب .

خطاب حسن احمد ,,, صاحبة فى الزمن الصعب .

اللواء عوض احمد خليفة ,,, لو كنت ناكر للهوى زيك .

كامل عبد الماجد ,,, الزيتونة .

محمد على ابوقطاطى ,, أوعى تصدق .

محمد حسن دكتور ,,, نوبية .

حسين حمزه ,,, جسمى إنتحل .

محمد المكى إبراهيم ,,, خلاسية .

د. عفاف الصادق حمدالنيل ,,, تعالوا نغنى ,,, فى عينيك دنيا غريبة ,,, من زمن بعيد .

إسحق الحلنقى ,,, المسئولية .

عوض جبريل ,,, ست التوب ,,, الجميل السادة وضاح المحيا .

عبدالماجد خليفة ,,, قومى من بدرى .

حسن السر ,,, بخاف ,,, بريق الصحو .

خليفة الصادق ,,, فراق ,,, دنيا .

هاشم صديق ,, أذن الاَذان ,, أضحكى ,, أمونة ,, معاك يبقى الزمن حاضر ,, الوجع الخرافى ,, من معزتك انتى ليا ,,رائعته ما بتشبه القمر و التى تقول كلماتها :

ما بتشبه القمر البتاوق من سما

لا بتشبه البحر الخدار

و جمالها ما حاق فى غنا

مشيها زى قدل البشاير بى مهل

و حديثها زى همس النسايم للنخل

إيدينها صابغن الورد

و سلامها زى روق الجداول فى الارض

و سعدالدين إبراهيم ,,, عن حبيبتى و التى تقول كلماتها :

عن حبيبتى أنا حأحكى ليكم ,,, ضل ضفايرا ملتقانا

شدوا اوتار الضلوع ,,, أنا بحكى ليكم عن حنانا

مرة غنت عن هوانا ,,, فرحت كل الحزانى

مرة لاقت فى المدينة الحمامات الحزينة ,,, قامت أدتا من حنانا

و لما طارت فى الفضاء

رددت الحان رضاء

وكانت اول مرة فى عمر المدينة

انو نامت و ما حزينة

تحيا تحيا محبوبتى الحنينة

تعامل مع عدد من الملحنين على سبيل المثال :

الموسيقار محمد الامين ,,, طريق الماضى ,, وعد .

الاستاذ عبدالكريم الكابلى ,,, جبل مرة .

الموسيقار ناجى القدسى ,,, جسمى إنتحل .

عبدالماجد خليفة ,, قومى من بدرى .

الموسيقار أحمد زاهر ,,, أوعى تصدق .

الاستاذ علاء الدين حمزه ,,, فراق .

الاستاذ على أكرت ,,, دنيا .

بجانب انه ألف و لحن لنفسه اغنيتى " نور النوار" و " حلوة عيونك فيهم روعة " .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثاني عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثانى عشر :

يعتبر احد رواد الفن الشعبى فى شمال السودان و المعروف بإسم فن الطنبور و الذى يعتمد على اَلة الطنبور و إيقاعات الدليب حيث يعنبر احد اهم الاصوات التى اسهمت فى تطوير و إنتشار اغنية الطنبور ؛ ولد بقرية " أرقى " شرق مدينة الدبة بالولاية الشمالية فى العام 1951م من أسرة مرتبطة إرتباطاً و ثيقاً بالنيل حيث عمل أجداده على ترحيل البضائع و المؤن عن طريق المراكب الشراعية ؛ كان والده ناظراً بسكك حديد السودان ؛ تلقى تعليمه الاولى بأرقى و الوسطى بالدبة ثم عمل بمهنة التمريض بمستشفيات الدبة و كريمة .

بدأ الغناء عبر ترديد اغنيات المسيقار " محمد وردى " بشرق السودان بمدينة " جبيت " حيث ان والده كان يعمل ناظراً لمحطتها ؛ و عندما عادت الاسرة فى اواخر الستينات الى مسقط رأسه أرقى ظهر كمغنى جديد يؤدى اغنيات الطنبور على ايقاع الدليب .

إرتبط منذ ظهوره كفنان بالشاعر " عبدالله محمد خير " المعروف بلقب شاعر " منحنى النيل " حيث تغنى له بالاغنيات :

سمحى العافية .

ود أبوزيد .

أرقى يا رحمن .

تعامل مع عدد من الشعراء منهم : إسماعيل حسن ؛ السر عثمان الطيب ؛ محمد الحسن سالم حميد ؛ إبراهيم ابنعوف و حسن الدابى حيث تغنى له عدد من الاغنيات :

صحيح يا عبده أخوى .

قولك حقيقة .

كتير الطفشها الجلا من فريقها .

كما تغنى أخيراً لنجل الشاعر حسن الدابى " صديق " رائعته " أجمل الحلوين " و التى تعدت شهرتها ديار الشاقية و أصبحت اغنية قومية .

كما تعامل فى الاَونة الاخيرة مع شعراء شباب من ديار الشاقية منهم : أحمد سليمان طه ؛ برير حسن برير ؛ و من الخرطوم الشاعر مختار دفع الله محمد ؛ خالد شقورى ؛ عزمى أحمد خليل و غيرهم .

إمتازت اغنياته بالتنوع و الخروج عن النمطية مع الإحتفاظ بالطابع الشايقى و إتسم أدائه بالتفرد لإمتلاكه حنجرة خاصة جداً .

صدرت له عدة البومات من بينها البوم مشترك مع صديق عمره الفنان " محمد جبارة " و اَخرين من مطربى الطنبور أشهرها :

سمحى العافية .

نار عويش .

حبل الصبر .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الثالث عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الثالث عشر :

ولد بمدينة الخرطوم بحرى فى العام 1938م و بدأ العمل صغيراً وهو فى سن التاسعة من عمره و تنقل بين العديد من المهن والحرف الى أن تعلم مهنة الخياطة و أصبح ترزياً ؛ أنتقل بحثاُ عن العمل الى مدينة بورتسودان حاملاً اَمال عراض و طموحات كبيرة فى أن يصبح ترزياً معروفاً و فناناً مشهوراً حيث عرف عنه منذ الصغر إهتمامه بالعمل و الحرص على الإستماع للراديو و بالأخص أغنيات المبدع الراحل " عثمان حسين " و التى كان يحفظها بل و يحفظ أيضاً تاريخ و مناسبة كل أغنية .

فى العام 1956م بمدينة بورتسودان تعرف على الموسيقارعازف الكمان " محمد عبدالله محمدية " و كونا فرقة غنائية حيث يؤدى هو اغنيات الراحل " عثمان حسين " بينما يقوم محمدية بالعزف على اَلة العود ؛ كما تعرف ايضاً على الشاعر " حسين بازرعة " و الذى كان معجباً بصوته .

و بتشجيع من محمدية و بازرعة عاد الى الخرطوم فى العام 1958م ليبدأ مرحلة جديدة من مسيرته الفنية و إلتحق بنادى العمال ببحرى و كون فرقة غنائية كان من ضمن أعضائها الفنان " أحمد حميد " و الذى لم يواصل مسيرته الفنية وهو شاعر و ملحن أغنيتى " أسير الغرام " و " لامونى " للفنان " صلاح بن البادية " ؛ و أخذ يتعلم مبادى الموسيقى على يد الموسيقار " أحمد مرجان " ملحن النشيد الوطنى " نحن جند الله " ثم بدأ يغنى فى الأعراس و المناسبات .

فى العام 1960م أجاز صوته ؛ وفى يوم إجازة الصوت طلبت منه اللجنة ان يغنى اغنية ثالثة و رابعة و خامسة فتخلله الخوف ,,, و عندما طلبت منه اللجنة ان يتوقف قالوا له : إننا قد أجزنا صوتك من الاغنية و لكن كنا نود ان نستمتع بأدائك الرائع و صوتك الأخاذ .

عندما إستمع الى التومات " أمانى " و " إيمان " خيرى قال عبارة مؤثرة جداً مفادها " إنتو كدة عبرتوا عننا تماماً " ؛ كان شديد المقدرة على حفظ الاغانى مما جعل السنى الضوى يسميه " المسجل " و من إعجابه الشديد بالشعر كان يلقى التحية شعراً .

اغنيته المفضلة و التى كان يحبها و يصر على تقديمها كثيراً فى المناسبات هى أغنية " لما ترجع بالسلامة " ؛ كما و قدم و رفيقه السنى الضوى أروع الأغنيات و أعذبها مثال :

ما سألتوا علينا ؛ ما قالوا عليك حنين ؛ وحدوا بينا ؛ دنيا الريد غريبة ؛ كم باقى لينا من العمر ؛ لمتين أزورك ؛ بعادك طال ؛ يا هلا ؛ ناس ناسيانا ,,,, و غيرها .

رفض رفيق دربه السنى الضوى الغناء بعد رحيله فى 2005 م و كان يقول : ليس من السهل ان يقف بجانبى شخص اًخر مكانه ليغنى معى بعد رحلة إستمرت ما يقارب الاربعون عاماً ؛ حيث ان الثنائية التى كانت بينهما لم تكن على مستوى الغناء فقط بل كان مزاجهما مشترك فى إختيار الملابس و حتى الوجبات و كذلك على مستوى الإستماع لأغنيات الاَخرين و سكنا بحرى معاً و توثقت العلاقة الاسرية بينهما لدرجة ان اولاده تربوا على يدى السنى و أولاد السنى تربوا على يديه.

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

السؤال الرابع عشر للمسابقة الرمضانية

نتمنى لكم التوفيق

السؤال الرابع عشر :

ولد بحى الهاشماب بمدينة أم درمان بالرغم من ان جزوره ترجع الى جزيرة " مقرات " بمنطقة الرباطاب ؛ كان والده من اكبر و اشهر تجار امدرمان الذين عملوا فى تجارة الجملة " الصادرات و الواردات " حيث كان له الفضل فى حشد الإيقاع الفنى و الغنائى فى دواخله ؛ فمنذ نشأته وجد أسطوانات الحقيبة بالمنزل فأستمع الى " كرومة "؛ " سرور" ؛ " اولاد الماحى " و" عائشة الفلاتية " مما حشده بالكثير من معانى الغناء السودانى .

درس كل مراحله التعليمية من الرياض الى الثانوى بمدارس الاحفاد ليلتحق بالجامعة الامريكية ببيروت متخرجاً فيها و حاصلاً على بكالوريوس الصيدلة بإمتياز ؛ و قد اتاحت له بيروت فرصة متابعة لبعض الامسيات الشعرية التى شاهد فيها الشاعر" نزار قبانى " و تابع قراءات الشعراء " إيليا أبوماضى " ؛ " جبران خليل جبران" و " عمر أبوريشة " .

عاد بعدها الى السودان ولم يعمل موظفاً على الإطلاق و فتح صيدلية بإسم " صيدلة بحرى " فى العام 1958م مما أتاح له فرصة الإلتقاء بوجوه كثيرة من الادباء و الشعراء أمثال " كمال شانتير" و " د. الزين عباس عمارة " و إلتقى فيها أيضاً ب " إبراهيم أبودية " و " السنى الضوى " .

أول كلماته الغنائية أغنية " أمانة " و التى تغنى بها الراحل " عثمان حسين " وذلك فى العام 1960م و تقول كلماتها :

دايماً قلبى ساهر ساهى و بيك يطوف

و إسمك فى المشاعر يا حبى العطوف

مهما تجفو إنت أسامحك لو تعود

دا أسعد يوم فى عمرى يوم تعطف تجود

هواك لى أسمى غاية و ريدتى معاك خلود

حياة الحب محنة ,,, و نارنا جواها جنة

و مهما يوشوا بينا ,,, و مهما يقولوا عنا

محال نسلاهو ريدنا ,,, دا ريد فى كل مظنة

هوايا و بيك فتنت ,,, و برضو تغير عليا

و عارفو هواك إنت ,,, أغير أكتر شوية

دى غيرة و نارا دايماً ,,, تزيد البيك وبيا

حنين عهدى بيك ,,, يا نورى و إبتسامى

حياتى و روحى ليكا ,,, و شوقى و نار هيامى

و قلبى أمانة عندك ,,, يا أنبل غرامى

و تغنى له الفنان الراحل " سيد خليفة " بالعديد من الاغنيات وصل عددها الى 13 اغنية منها :

زهرة الليلاك ؛ وحيدة قلبى ؛ كلمنى ؛ محيرنى ؛ قلبى مين شغلو ؛ لا لا ؛ احلى غرام و اجمل هوى و غيرها .

و تغنى له الفنان " صلاح مصطفى " بأكثر من 15 اغنية منها :

عصفورتى الجميلة ؛ لا يا جميل ؛ ياروابينا ؛ رجع الصدى ؛ لبيك الله ؛ ما ناسينا ؛ زمان كنت ما بتنسى ؛ بعد البعاد ؛ ضربت اقول صباح الخير ؛ بتسأل عن قليبى مالك ؛ اول مرة عينى تشوفك و غيرها .

كما و تغنى له " ثنائى العاصمة " بأروع و أعذب ما قدماه من درر غنائية و التى بلغت 33 اغنية منها :

أمرك يا حلو ؛ عليك الله وحات الريد ؛ بدر سامى علاه ؛ نحنا البينا عامرة ؛ ناس ناسيانا ؛ ماقالوا عليك حنين ؛ حيرت قلبى معاك ؛ نسايم الليل ؛ دنيا الريد غريبة ؛ يانا الزمان يا ناس ؛ وحياة المحبة ؛ يا دنيا شوفى البينا ؛ لما ترجع بالسلامة ؛ يا الطيب شذاك وردى و غيرها .

و فى مجال الاغنيات الوطنية تغنى له " ثنائى العاصمة " بأغنية " بلادى ,,, بلادى أحلى نغم يا بلادى " و الاغنيات الدينية أغنية " لمتين أزورك ,, يغمرنى نورك ,, يا نبى " .

لم تتوقف علاقته بالسنى الضوى عند تجربة ثلاثى او ثنائى العاصمة فقد لحن له أغنيات لفنانين اَخرين مثال :

عبدالعزيز المبارك : ليه يا قلبى ليه ,,, بوصيك يا المفارق و راحل عننا .

محمد ميرغنى : شفتك و إبتهجت .

حنان النيل : خسارة يا قلبى الحنين ,,, كلو بمضى .

حياة محجوب : ما تفرقوا الأحباب .

السؤال: أذكر اسم العلم الفنى الثقافى محور الحلقة؟؟.

تم تعديل بواسطه سـماح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

  • مشاركات

    • من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الأستغفار ..

    • قصة الحب اعمى .. 

      في قديم الزمان 

      حيث لم يكن على الأرض بشر
      بعد .... 

      كانت الفضائل والرذائل.. تطوف العالم معا".. 

      وتشعر بالملل
      الشديد.... 

      ذات يوم... وكحل لمشكلة الملل المستعصية... 

      اقترح
      الأبداع.. لعبة.. وأسماها الأستغماية.. أو الطميمة.. 

      أحب الجميع الفكرة... 

      وصرخ الجنون: أريد أن أبدأ.. أريد أن أبدأ... 

      أنا من سيغمض عينيه
      .. ويبدأ العدّ... 

      وأنتم عليكم مباشرة الأختفاء.... 

      ثم أنه اتكأبمرفقيه..على شجرة..
      وبدأ... 

      و احد... اثنان.... ثلاثة.... 

      وبدأت
      الفضائل والرذائل بالأختباء.. 

      وجدت الرقة مكانا لنفسها فوق القمر.. 

      وأخفت الخيانة نفسها في كومة زبالة... 

      دلف الولع... بين الغيوم.. 

      ومضى الشوق الى باطن الأرض... 

      الكذب قال بصوت عال: سأخفي نفسي تحت
      الحجارة.. ثم توجه لقعر البحيرة.. 

      وا ستمر الجنون: تسعة وسبعون...
      ثمانون.... واحد وثمانون.. 

      خلال ذلك أتمت كل الفضائل والرذائل تخفيها...
      ماعدا الحب... 

      كعادته.. لم يكن صاحب قرار...
      وبالتالي لم يقرر أين يختفي.. 

      وهذا غير مفاجيء لأحد... فنحن نعلم كم هو صعب اخفاء الحب.. 

      تابع
      الجنون: خمسة وتسعون....... سبعة وتسعون
      .... وعندما وصل الجنون في تعداده
      الى: مائة 

      قفز الحب وسط أجمة من الورد.. واختفى بداخلها.. 

      فتحالجنون
      عينيه.. وبدأ البحث صائحا": أنا آت اليكم.... أنا آت 

      اليكم.... 

      كان الكسل أول من أنكشف...لأنه لم يبذل أي جهد في إخفاء نفسه.. 

      ثم
      ظهرت الرقّة المختفية في القمر... 

      وبعدها..
      خرج الكذب من قاع البحيرة مقطوع
      النفس... 

      واشار على الشوق ان يرجع من باطن الأرض... 

      وجدهم الجنون
      جميعا".. واحدا بعد الآخر.... 

      ماعدا الحب... 

      كاد يصاب بالأحباط
      والبأس.. في بحثه عن الحب... حين اقترب منه الحسد 

      وهمس في أذنه: 

      الحب مختف في شجيرة الورد... 

      التقط الجنون شوكة خشبية أشبه
      بالرمح.. وبدأ في طعن شجيرة الورد بشكل طائش 

      ... 

      ولم يتوقف الا
      عندما سمع صوت بكاء يمزق القلوب... 

      ظهر الحب.. وهو يحجب عينيه بيديه..
      والدم يقطر من بين أصابعه... 

      صاح الجنون نادما": يا الهي ماذا فعلت؟.. 

      ماذا أفعل كي أصلح غلطتي بعد أن أفقدتك البصر ؟... 

      أجابه الحب:
      ... لن تستطيع إعادة النظر لي
      لكن لازال هناك
      ماتستطيع

      فعله لأجلي...
      كن
      دليلي... 

      وهذا ماحصل من يومها....
      يمضي الحب الأعمى... يقوده
      الجنون

    • اشتقت لحضن ياابي

      أبي طاب منامك الطويل، ورحم الله جسدك الذي امتلأ طهراً وغاب عن 
      الدنياربي ارحم أبي تحت الأرض ويوم العرض، يا رب مد له يد رحمتك. كنت ألتجئ لحضنك عندما تضيق بي الدنيا.

      اللهم لا اعتراض في حكمك

      انا لله وانا اليه راجعون

       

    • انا لله وانا اليه راجعون 

      احسن الله عزاءكم اخ هيثم

       

    • العضو الكريمإن موضوعك مخالف لقوانين و ضوابط مزيكاالرجاء قراءة القوانين في الرابط أدناهhttp://www.sudanese.net/index.php?showtopic=91787و مراسلة المشرفين في حالة أي استفسار أو إستخدام خدمة إتصل بناو شكراًالإشراف

×
×
  • اضف...