Jump to content
هوبه

أغانى الحماسة فى السودان

Recommended Posts

اغانى الحماسة :

اهلي العندهم يوم المعارك عيد

اهلي اليوم لقاهم حااار ومر وشديد

اهلي الفي الكرم كل يوم بسوو جديد

اهلي الكسر الديدان دوابي الليد

الكل يعلم ما كان من دور قوى و متين للشعر الحماسى فى تحريك الهمم لدحر الغزاة الانجليز وغيرهم واليكم بعض منه وقد الف فى الفترة من 1821 الى 1924

أغاني الحماسة ... تلكم ألاغاني التي ما أن نسمعها ... حتى نحس بأننا قد ملكنا الأرض ..

وان أقدامنا تعلوا الثريا ....

فلا اعرف سر ارتباطنا الوجداني بتلكم ألاغاني ...

وأثرها العظيم علينا ....

فمن زمن الحكامات ... ومرورا بأغاني الدلوكة ... وحتى الإيقاعات الحديثة ....

كانت دقة السيرة وما يصاحبها من كلمات تلهب نفوس الشباب والشيب معا ...

فمنهم من برز للبطان غير هياب ولا وجل ....

ومنهم من خرج للعرضة والشبال ...

ومنهم من خرج لملاقاة عدو أكثر منه عدة وعتادا من جراء تلكم الحماسة ... بل وينتصر أيضا ....

مثلما فعل الشايقية مع المستعمر وكانت خلفهم مهيرة بت عبود تحسب بجيش وحدها ... هي وكلماتها ....!!

بتريد اللطام أسد الكداد الزام

هزيت البلد من اليمن للشام

سيفك للفقر قلاّم

اغانى الحماسة في السودان والتي يطلق عليها اغانى السيرة أو الدلوكه ضرب من ضروب الشعر الغنائي الشعبي القديم ارتبط بأشخاص أو جماعات قبلية وفى معظم الأحيان بمواقف بطولية حدثت أثناء النزاعات والحروب التي كانت سائدة في القرون الماضية وهى أشعار تمجد الأخلاق الفاضلة والقيم الحميدة والشيم السمحة من كرم وشهامة وشجاعة وتضحية وإيثار .

الآلاف درجن

كلمات / رقية بنت مسمار

الآلاف درجن ولدا نجيض ماك ني

البجرجر فى أم صقير وحدي

غنى وشكّري يا أختوا يا ريا

تمساح الكواني الضارب اللّيه

سمعنالنا خبرا فى الهلاليه

خمستاشر جواد سكّن سبعمائه

ولهذه الأشعار تأثير كبير في إزكاء الروح القتالية وإلهابها وشحذ الهمم وحث الرجال على الثبات في المعارك ومقاتلة الأعداء وإدخال الحماسة إلى قلوبهم في وقت الحروب والشدائد ، وهي تطرد الجبن من القلوب الوجلة وتزيل عنها الخوف وتبث فيها الحماس والنخوة والشجاعة مما يجعل الممدوح يبلى بلاءاً حسنا وقت الشدائد والكروب ، بل فيبعض الأوقات ترافق (الحَكَّامه) المقاتلين مرددة أشعارها الحماسية مما يعنى أن لهذه الأشعار رسالة تحريضية تحث الناس على القتال والثبات في وجه العدو ، فالإنسان بطبعه يحب المدح ويكره الذم ، والنبيل دائما ما يسعى لأن يكون عند حسن الظن لايخذل من امتدحه مهما كان الثمن باهظا حتى لوكان بذل المُهَج سيما وان معظم شعراء تلك الاغانى كن من النساء ، والرجل بطبعه في ذلك الوقت يسعى أن يكون من ذوي الحظوة عندعامة النساء نائلا إعجاب الفتيات برجولته وقوته وصبره على المكاره وتحمله للألم وشدته وثباته ، ولا زال بعض الرجال يعمل على إظهار قوتهم وشجاعتهم وجَلَدِهِم من خلال الجلد بالسياط أثناء حفلات الزواج وهي تقليد منتشر في كثير من نواحي السودان .

ماهو الفافنوس

شعر / بنونه بت المك نمر

ما دايرالك الميتة ام رمادا شح

دايراك يوم لقى بدميك تتوشــح

الميت مسلوب والعـجاج يكتــح

احي على سيفوا البسوى التح

فى الحقيقة لاندرى سرالعلاقة التى تربط الشخص السودانى البسيط باغانى الحماسة فكما هو معلوم لدينا بأنه السودانى قريب الانفعال شديد التأثر تستطيع أحيانا أن تحرك أعصابه بقليل من التحريض ممزوجا بقليل من التحميس ولا سيما إذا كان موتورا فهو ساعتئذ يلتهب كالناروينطلق كالسهم مضحيا بكل شئ تحت تأثير ما سمع من تحريض وإغراء مضحيا بنفسه تحت تأثير أغانى الحماسة أو إيمانه بقضيته .

اهلي الكينا ما بنضاقو

اهالي الفارسهم عضم الفقر سحاقو

اهلي الفي محاصة بسوقو ما بنساقو

اهلي الي مكاتات المقطع لاقو

اهلي اولاد جعل سمتة ومعزة وريسة

اهلي الفرتقو العوق غير غنا وتحميسه

اهلي القنعو الدعجا المصوبر ديسا

اهلي الضرب دكاكرتم عضامو دريسا

ونحن وسمنا ظاهر فوق خصيمنا ممرق

اقول لي عدونا من تالاانا ابعد شرك

ملحوظة

عاشميق حبل الوجج .... أنا أبوي مقلام الحجج

وابشر بالخير يا أب كريق فى اللجج .

  • Like 1

Share this post


Link to post
Share on other sites

انا ليهم بقول كلام :

هناك اختلاف في اصل القصيدة وأغلب الناس بتقول أنها من أغاني الحماسة عند الجعليين وانها كلمات جعلية بس الحقيقة والصحيح حسب التوثيق الموجود بمكتبة المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية انها اغنية لقبيلة العبابدة كتبت إبان عهد المهدية وكتبتها زينب العبادية حفيدة عبد الله ود جاد الله (عشميق الأصم ) المشهور بـ كسار قلم ماق

سم اب درق البصقع جدرى القيع البفقع

صوتك مانع برجع الطيب فى شطارتو مبدع

دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

سن اب درق الجرادى تكل الجدرى البعادى

للخصيم ضربو بياذى موسى المر الحجازى

دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

قرقر ملا للوسادة برنو و شال لى مكادة

ديل جنياتنا الندادة سيد الدار فى السيادة

قرقر فوق للدرب و ربط الهوي و الشرق

كدى ميزو لينا الضرب و ديل جنياتنا ما بتتغلب

دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

عامر سوقك مبدر مجرجر توبك مسدر

الطيب للشر مقدر مر كالتكل المجدر

دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

انا نميت جبت قلبو فشلو القالو قصو دربو

ديل رازوه و قصو دربو دق السندالة قلبو

دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

عبد الدايم شك تيلو من ولدوه الشكره هيلو

الخصيم ما بجيلو صوتو بهدي قبيلو

انا ليهم بقول كلام دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

عبد الدايم معاهو اخوانو

ضربو البلا فى بكانو

وكت رماهم قنعو قامو

الصف العمر زحامو

هو مستعد لى لطامو

انا ليهم بقول كلام دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

انا نميت جبت غناكم يا البيينين ( يا الزينين ) هوي براكم

البدوركم تراكم حلق الطير لى غداكم

الصف العامر يرجاكم ؟

اتباشرو لى بلاكم و اركزو زينب وراكم

انا ليهم بقول كلام دخلوها وصقيرها حام انا ليهم بقول كلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

قصة أغنية خال فاطنة والتي غناها الكابلي ناقصة ::

والكلام علي لسان خالدالشيخ وهو باحث مهتم بالتراث - ان اغنية خال فاطنة ما هي الاء جزء مبتور من الاغنية حيث يرجع تاريخها للعام 1910 حيث جاءت الفنانة مهلة العبادبة لاحياء حفلة في الابيض وسمعت الاغنية بصوت اللحي واعجبت بها وكتبتها علي ورقة وسافرت ام درمان وغسلت ملابسها وكان النص في داخلها وبفعل الغسل راح الجزء الاولي من الاغنية ولم يبق الاء جزء حق خال فاطمة وجاء الكابلي وغناها مبتورة

كلام صاح

طيب قصة الاغنية ومناسبتها والشاعر منو والجزء المفقود شنو

الشاعرة - كلتوم محمد عبدالزراق

الجزء المفقود او النص الاصلي:

سام الروح سبلا **** وأناأخوي جبل الضرى

سيد أم رطين ما ضل ****فارس الألف نقدالله

يسلم لي خال فاطنة *****بلالي البدرج العاطلة

ياخريف الرتوع**** يأبوشقا قمر السبوع

فوق بيتو يسند الجوع ****يا قشاش الدموع

بلالي البدرج العاطلة

فاطنة دي منو

والطفلة فاطنة بت عمر ودأحمد وود نقدالله إبنة أخت الفارس نقدالله المشهورة(بفاطنة النينة)

قصة الاغنية :

حينما أرسل القائدالألباني محمد علي باشا الدفتردار لفتح كرد فان في عام 1821م دافع المقدوم مسلم عن حامية بارا ولكن كان للقوة والسلاح أثره الكبير فغلبت القوة الشجاعة وقتل المقدوم مسلم في بارا وأصبح غرب السودان وكردفان بصفة خاصة تحت سيطرة الغازي التركي محمد بك الدفتردار ومن حينها فكر الأتراك في إضعاف حامية بارا فقسموها لحاميتين إحداهما كنجي بلك وتعني القوة الثانية وأربعجي بلك هجانة وتعني القوة الرابعة، علما بأن مدينة الأبيض كان بها برنجي بلك وتعني القوة الأولى وثلاثجي بلك وتعني القوةالثالثة.

ومن حينها أصاب حاميتي بارالضعف والوهن خاصة مع نهاية الحكم التركي حتى جاء لقيادتها الفارس النور عنقرة الذي تزوج من بارا من الجوابرة والخناقبة والركابية حينما تزوج حاجة(آمنة بت عوض)شقيقة الفارس محمد ود عوض، وفي حوالي عام 1881م أي قبل معركة شيكان بعامين أغارت مجموعة من الإعراب على منطقة أسحف التابعة إداريا لمدينة بارا وعاصمة الجوابرة آنذاك وأغنى مدن كردفان بالمال والذهب وكانت الغارة من الأعراب بقصد السلب والنهب وقام الأعراب بقتل أكثر من ثمانين شابا ونهبوا المنطقة فيما عرف في المنطقة تاريخيا باسم (كتلة اسحف).

فكر النور عنقرة قائد حاميتي بارا في صد تلك الهجمة وكان معه في قيادة الحامية الفارس المشهور محمود ودأحمد الذي تزوج من الجوابرة(عائشة بت بدوي) وأيضا كان من قواد الحامية الفارس(محمد ود عوض) صاحب السيف المشهور والموجود بطرف أسرته اليوم والمكتوب عليه (منجرب المجرب حاطت به الندامة قربه هلاك وبعده سلامة) كما كان من فرسان الحاميةالعوني ودعبدالله ونقدالله ودعمر الركابي ومعهم في قيادة الحامية من الأتراك السيد الروبي ومسرور أفندي نعيم ومحمد السنجك يعقوب وإبراهيم أغا كاشف أحد مؤسسي حيزريبة الكاشف بأم درمان وصاحب القصر المشهور بالقرب من واحة البشيري في منطقة البويرة والذي يسمى بقصر(ودكاشف)، فكر النور عنقرة ومجموعة من الفرسان في سحب القوة من أسحف إلى خندق القيقر ببارا والذي قام بحفره الخليفة عبدالرحمن ودمحمد وددوليب (ابن ود دوليب) صاحب المنظومة المشهورة، وقد تشاور النور مع مجموعة الفرسان حول كيفية وصول النساء من أسحف إلى خندث القيقر ببارا وذلك حتى يتسنى صد الهجمةلأن الحرب (كر وفر) وهنا تصدى الفارس نقدالله ودعمر الركابي للمهمة إذ طلب أن يوكلله مهمة وصول النساء لخندق القيقر ببارا والمسافة بين أسحف وبارا تساوي ضحوة كاملة مشيا على الأرجل وطلب تلك المسئولية لوحده ومعه مجموعة من النساء والأطفال وقد قام الفارس نقدالله بالمهمة خير قيام حيث قام بتدريج النساء لخندق القيقر رغم مناوشات الأعراب بالطريق وبطء حركة النساء ويقال أن السيف لصق ببنان يده ولم يستطع إخراجه إلا بعد خرط بنان يده بالزيت وكان من ضمن النسوة شاعرة الجوابرة(كلثوم محمدعبدالرازق) ولما اعجبت شجاعة الفارس نقدالله الشاعرة كلثوم محمد عبدالرازق أنشدت :

سام الروح سبلا **** وأناأخوي جبل الضرى

سيد أم رطين ما ضل ****فارس الألف نقدالله

يسلم لي خال فاطنة *****بلالي البدرج العاطلة

ياخريف الرتوع**** يأبوشقا قمر السبوع

فوق بيتو يسند الجوع ****يا قشاش الدموع

بلالي البدرج العاطلة

..... الخ القصيدة

وفي شجاعة وصمود وصل نقدالله ومجموعة النساء والصغار لخندق القيقر ببارا ومن ثم استطاع الفارس النورعنقرة ومجموعة الفرسان هزيمة فلول الأعراب المتجهة نحو بارا بقصد السلب أيضا وقضواعليهم تماما في معركة القيقر المشهورة بالمنطقة.

_________________

وانا اخوى جبل الضرى

Share this post


Link to post
Share on other sites

اغنية كسار قلم ماكميك(عشميق الاصم ):

ماكميك هو السير هيرالدماكمايكل والذي ولد في سنة 1882 وتوفى سنة 1969 وهو ادارى بريطاني تخرج في كمبردج وبعد تخرجه التحق بالخدمة المدنية لبريطانيا حيث عمل بالسودان الانجليزي المصري وقتها إداريا في النيل الأزرق سنة 1915 وبعدها كبير المفتشين بالخرطوم ووصل إلى قمةالسلك الادارى حيث شغل منصب السكرتير الادارى في السودان سنة 1926 أما كسار قلم ماكميك فهو الشيخ عبدالله ود جادالله ناظر الكواهله وهو جد السيد الصادق المهدي لامه حيث تزوج السيد الصديق المهدي الرحمة بنت عبدالله ود جاد الله ... وكانت نظارة عبدالله ود جادالله تسيطر على المنطقة بين النيلين حتى الشكابه وانقسمت بعد ذلك إلى ثلاث قطاعات وهى نظارة عبدالله ود شاع الدين ونظارة هبانى في نعيمه ونظارةأولاد زايد ما بعد الحوش حتى الفاو .. أما الشقيق والتي كانت تقع فيها نظارةعبدالله ود جادالله فتقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية النيل الأبيض يحدها من الشمال قوز ود حمارى ومن الشرق قرية السيال إلى حدود قرية الشيخ الحسين وما جاورها ومن الجنوب قرية المراخه وغربا قرية المقيرينات الى حدود منطقة الهلبه ،وتقطن هذه المنطقة قبيلة الكواهله و الجعليين والماجدية والحسانية وبعضا من الجموعية قليل من القبائل الأخرى.. وتتكون منطقة الشقيق من عدة قرى تزيد عن 35 قرية .

*******************

تزوج الإمام محمد احمدالمهدي فاطمة بنت الحسين الحجازية من الشوال وأنجبت له أم سلمه والتي تزوجهاعبدالله ود جادالله كسار قلم ماكميك وأنجب منها ابنته رحمة والتي تزوجها السيدالصديق المهدي وأنجبت له السيد الصادق المهدي ،اى ان كسار قلم ماكميك هو جد السيدالصادق المهدى لامه.

قصة الأغنية:

كسار قلم ماكميكإن هوعبد الله ود جادالله اختلف مع ماكمايكل في بعض الأمور الاداريه فهدده ماكمايكل بكتابة تقرير عنه فامسك عبدالله ود جادالله بقلم ماكمايكل الخشبي وكسره ورماه ،فلقب عبد الله ود جاد الله بكسار قلم ماكميك وسميت نظارته بنظارة كسار قلم ماكميك، ولقد أدت هذه الحادثة فيما بعد إلى تحويل النظارة من أسرة عبدالله ود جاد الله إلى أسرة الاعيسر وهم أبناء عمومته ..

ولقد ذكر الأستاذ خالدالشيح حاج محمود إن شاعرة هذه الأغنية هي مستورة بنت كوكو وهى من الشقيق وهىكاهلية ولقد غنت هذه الأغنية أم بارود والرحمة مكي وتغنى بها وسجلها للإذاعةالفنان الكبير بادي محمد الطيب له الرحمة والمغفرة .

اغنيــــة

كسار قلم ماكميك

للشاعرة / مستورة بنت كــوكــو

وسجلها للأذاعة الفنان /بـادي محمد الطيب

عليك بجر النم يا دقرالحرائق

أصبحت كاتم السم عشميق الأصم

********

شدولو ركب فوق اصهبا وحشي

رايو مكملو وكلامو ما هبشي

اديتكم أمانه متقنعه وتمشى

عاشقانى الامانه ضيف الهجعه يتعشى

ما بتطاقش الهسوق ومابطاقشو الهسوق ولدا قبيل منسي

علكيكا كبير ماكميك جنى هكسى

الليله البلد اتباشرو ناسو

يا بحر المحيط مين عبرووقاسو

بريطانيا والترك ما لينوساسو

والعضم الكبير كسرو وشرب ساسو

شدولو ركب فوق اصهبا مو ربيك

والهوى والشرق شرفا بعاينن ليك

العاقر تقول بلدى وبسمي عليك

يا عيد الضحية البفتحو لوالبيت

رايو مكملو وكسار قلم ماكميك

__________

اصبحت كاتم السم عشميق الاصم

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما هو الفافنوس

شاعرة هذه القصيدة هي بنونه بت المك نمر مك الجعليين والذي احرق إسماعيل باشا في تلك الواقعة التاريخية المشهورة ، ولقد قالت هذه القصيدة في أخيها عمارة والذي مات على فراش المرض ولم يمت في ساحة الوغى والنزال كما كانت تتمنى له ، حيث كانت تريده متوشحا بدمائه في يوم القتال والحرب حيث انه كان رجلا شجاعا ومقداما وبطلا .

ماهو الفافنوس

شعر / بنونه بت المك نمر

ما هو الفافنوس ماهو الغليد البوص

ود المك عريس خيلا بجن عركوس

احى على سيفه البحد الروس

********

ما دايرالك الميته أم رمادا شح

دايراك يوم لُقاء بدميك تتوشح

الميت مسولب والعجاج يكتح

احى على سيفه البسوى التاح

*******

إن وردن بجيك في أول الواردات

مرنا مو نشيط إن قبلن شاردات

أسد بيشه المكرمد قمزاته متطابقات

وبرضع في ضرايع العنز الفاردات

*********

كوفيتك الخوده أم عصا بولاد

ودرعك في أم لهيب زى الشمس وقاد

وسيفك من سقايتو استعجب الحداد

وقارحك غير شكال ما بقربه الشدّاد

*********

يا جرعة عقود السم

يا مقنع بنات جعل العزاز من جم

الخيل عركسن ما قال عدادن كم

فرتاق حافلن ملاى سروجن دم

http://www.sudanese....howtopic=103380

_____________

الخيل عركسن ما قال عدادن كم

Share this post


Link to post
Share on other sites

اغنية سنن البرامكة :

تحكي الاغنيه عن رجل سوداني اصيل هو النعيم ود حمد يا ترى من هو هذا النعيم الذي قيل فيه كل هذه الصفات الكريمه

ذلكم هو الشيخ العمدة النعيم ود حمد ود الترابي الذي طبقت شهرته الآفاق وتمدد اسمه في كل الأنحاء لأن القيم التي أحياها من منظور ديني وعرفي قد أكسبت السلطة الزمانية قدراً من الاعتبارية والاحترام فخرجت به تلك الأعمال وذلك الكرم وتلكم الأريحية في زمان المجاعة وأظنه على الأرجح في سنة (ستة) المشهورة فأخرج النعيم ود حمد ما لديه من غلال واستقدم أهله في قرى الترابية ليخرجوا ما في مخازنهم ومطاميرهم من باب (إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا) وتحلياً بقيمة ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيما وأسيرا من أجل ذلك سرت أخبار سيرته بأعمال أشبعتها إجابة تلك الأقوال الصادرة عن صدقيتها فهذا الذيوع الذي جسدته الأغنية الشعبية التي برع في أدائها فنان الشعب الشامل موكبة الحماس الصخاب في سكينة وفي هدوء ملؤها الثقة بثراء الطرح. الفنان خلف الله حمد عليه الرحمة تلكم هي

أحيا سنن البرامكة

عاجبني طول ايديو سامكة

يا يابا قول

النعيم دراج المتابكة

ومعلوم أن النعيم ود حمد عليه الرحمة والذي نهضت قرية بين قرى كيان الترابية بمحيلة الكاملين وهي تحمل اسمه مضافاً إلى التسمي بأكرم أسماء البقاع (طيبة) التي هي بتلك الديار (طيبة الشيخ النعمي) أذ هو من أحفاد الشيخ حمد ود الترابي فما يزال اسمه جاذباً مع سماته في قرى كبيرة منها ود الترابي والخليلة الشيخ موسى وحلة حمد وابو روس وكل المنطقة المحيطة بطيبة الشيخ النعيم الذي طالما قيل فيه في ذات السياق بعد أن طبقت شهرته الآفاق نظير ذلك البلاء الحسن المصحوب بالقرض الحسن وحسب الرجل من ثراء كأنه في القيمة بأرقام الابداع فوق القياسية في أرصدة دونها أرصدة النعيم الدنيوي الزائل ذلك بما أودعه النعيم ود حمد في بنوك الادخار الأخرى ومما قيل عن مكانته بين مناطق وقبائل السودان بما للجزيرة المروية من وضع زاده النعيم ود حمد بهاء وروعة ذلك حين قيل عنه في هذا الصدد وهو رجل قبيلة أخذت طابع الرمز القومي في رحاب الكرم والاحسان فقيل عنه:

يا الأحييت سنن البرامكة

عاجبني طول ايده سامكه

يا يا با قول النعيم درّاج المتابكة

**

النعيم يا فحل القبائلْ

كريم لمّام الهمايلْ

شيتا براك ما أظنو خايلْ

ايدو ام ِرويق والقِبلي شايلْ

****

النعيم يا قاصدين لبا

خشمو انطبع لي مرحبا

هو عزيمتو ما بردخا

والبتلبن للضيف بضبحا

***

أنا غنيت ِجب مسدارو

شوف النعيم كيف لاوي شالو

ما حسبوك في القالوا قالوا

العيش ِرخص والقمري طالوا

***

النعيم قادر وحدو

ما تكترو وتتقعدو

هو رب القدرة ساعدو

ختو لو الصحة ما فنتدو

***

أنا غنيت للولد

الاسمو النعيم ود حمد

وكت العيش ِبقى بالقِبض

ديوان النعيم ولا بنسد

***

غنيت لدابي الرجيمة

ما بحوى على البهيمة

هو لك الشكرات قديمة

ما بشيل المال الفي القسيمة

***

النعيم على كفو السخا

يقدل زي شمس الضحي

والبتتاوم للضيف يضبحا

***

غنت ليك أم رشوم

هو مو لها وطق خُشوم

وكت العيش بقى معدوم

فوق ضهرو الولية تنوم

****

يا الشرفت القضا

يا الحاكيت المن مكوار بدا

خدامتو القعدا

هيِ بتدرِش وقالت قضى

http://www.sudanese....howtopic=104701

____________________

يا فحل القبائلْ كريم لمّام الهمايلْ

Share this post


Link to post
Share on other sites

جن

اغنية كسار قلم ماكميك(عشميق الاصم ):

ماكميك هو السير هيرالدماكمايكل والذي ولد في سنة 1882 وتوفى سنة 1969 وهو ادارى بريطاني تخرج في كمبردج وبعد تخرجه التحق بالخدمة المدنية لبريطانيا حيث عمل بالسودان الانجليزي المصري وقتها إداريا في النيل الأزرق سنة 1915 وبعدها كبير المفتشين بالخرطوم ووصل إلى قمةالسلك الادارى حيث شغل منصب السكرتير الادارى في السودان سنة 1926 أما كسار قلم ماكميك فهو الشيخ عبدالله ود جادالله ناظر الكواهله وهو جد السيد الصادق المهدي لامه حيث تزوج السيد الصديق المهدي الرحمة بنت عبدالله ود جاد الله ... وكانت نظارة عبدالله ود جادالله تسيطر على المنطقة بين النيلين حتى الشكابه وانقسمت بعد ذلك إلى ثلاث قطاعات وهى نظارة عبدالله ود شاع الدين ونظارة هبانى في نعيمه ونظارةأولاد زايد ما بعد الحوش حتى الفاو .. أما الشقيق والتي كانت تقع فيها نظارةعبدالله ود جادالله فتقع في الجزء الشمالي الغربي من ولاية النيل الأبيض يحدها من الشمال قوز ود حمارى ومن الشرق قرية السيال إلى حدود قرية الشيخ الحسين وما جاورها ومن الجنوب قرية المراخه وغربا قرية المقيرينات الى حدود منطقة الهلبه ،وتقطن هذه المنطقة قبيلة الكواهله و الجعليين والماجدية والحسانية وبعضا من الجموعية قليل من القبائل الأخرى.. وتتكون منطقة الشقيق من عدة قرى تزيد عن 35 قرية .

*******************

تزوج الإمام محمد احمدالمهدي فاطمة بنت الحسين الحجازية من الشوال وأنجبت له أم سلمه والتي تزوجهاعبدالله ود جادالله كسار قلم ماكميك وأنجب منها ابنته رحمة والتي تزوجها السيدالصديق المهدي وأنجبت له السيد الصادق المهدي ،اى ان كسار قلم ماكميك هو جد السيدالصادق المهدى لامه.

قصة الأغنية:

كسار قلم ماكميكإن هوعبد الله ود جادالله اختلف مع ماكمايكل في بعض الأمور الاداريه فهدده ماكمايكل بكتابة تقرير عنه فامسك عبدالله ود جادالله بقلم ماكمايكل الخشبي وكسره ورماه ،فلقب عبد الله ود جاد الله بكسار قلم ماكميك وسميت نظارته بنظارة كسار قلم ماكميك، ولقد أدت هذه الحادثة فيما بعد إلى تحويل النظارة من أسرة عبدالله ود جاد الله إلى أسرة الاعيسر وهم أبناء عمومته ..

ولقد ذكر الأستاذ خالدالشيح حاج محمود إن شاعرة هذه الأغنية هي مستورة بنت كوكو وهى من الشقيق وهىكاهلية ولقد غنت هذه الأغنية أم بارود والرحمة مكي وتغنى بها وسجلها للإذاعةالفنان الكبير بادي محمد الطيب له الرحمة والمغفرة .

اغنيــــة

كسار قلم ماكميك

للشاعرة / مستورة بنت كــوكــو

وسجلها للأذاعة الفنان /بـادي محمد الطيب

عليك بجر النم يا دقرالحرائق

أصبحت كاتم السم عشميق الأصم

********

شدولو ركب فوق اصهبا وحشي

رايو مكملو وكلامو ما هبشي

اديتكم أمانه متقنعه وتمشى

عاشقانى الامانه ضيف الهجعه يتعشى

ما بتطاقش الهسوق ومابطاقشو الهسوق ولدا قبيل منسي

علكيكا كبير ماكميك جنى هكسى

الليله البلد اتباشرو ناسو

يا بحر المحيط مين عبرووقاسو

بريطانيا والترك ما لينوساسو

والعضم الكبير كسرو وشرب ساسو

شدولو ركب فوق اصهبا مو ربيك

والهوى والشرق شرفا بعاينن ليك

العاقر تقول بلدى وبسمي عليك

يا عيد الضحية البفتحو لوالبيت

رايو مكملو وكسار قلم ماكميك

__________

اصبحت كاتم السم عشميق الاصم

http://www.sudanese.net/index.php?showtopic=80618

Share this post


Link to post
Share on other sites

قصة أغنية خال فاطنة والتي غناها الكابلي ناقصة ::

والكلام علي لسان خالدالشيخ وهو باحث مهتم بالتراث - ان اغنية خال فاطنة ما هي الاء جزء مبتور من الاغنية حيث يرجع تاريخها للعام 1910 حيث جاءت الفنانة مهلة العبادبة لاحياء حفلة في الابيض وسمعت الاغنية بصوت اللحي واعجبت بها وكتبتها علي ورقة وسافرت ام درمان وغسلت ملابسها وكان النص في داخلها وبفعل الغسل راح الجزء الاولي من الاغنية ولم يبق الاء جزء حق خال فاطمة وجاء الكابلي وغناها مبتورة

_________________

وانا اخوى جبل الضرى

http://www.sudanese....howtopic=103378

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ العزيز ايهاب لك التحايا ورمضان كريم

بوست جميل واغاني الحماسه لها حيز كبير في خارطة الاغنيه السودانيه

المعلومات في هذا البوست لاغبار عليها ماعدى المقتبس ادناه

مثلما فعل الشايقية مع المستعمر وكانت خلفهم مهيرة بت عبود تحسب بجيش وحدها ... هي وكلماتها ....!!

بتريد اللطام أسد الكداد الزام

هزيت البلد من اليمن للشام

سيفك للفقر قلاّم

هذه الابيات ليست لمهيرة بنت عبود ومهيرة عاشت في زمان وهذه الاغنيه كتبت في زمان آخر

وتقريبا الفرق قرن كاملا فالابيات كتبت في عبدالقادر ود حبوبه وليست في زمن مهيره والشاعره

هي شقيقته

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ العزيز ايهاب لك التحايا ورمضان كريم

بوست جميل واغاني الحماسه لها حيز كبير في خارطة الاغنيه السودانيه

المعلومات في هذا البوست لاغبار عليها ماعدى المقتبس ادناه

هذه الابيات ليست لمهيرة بنت عبود ومهيرة عاشت في زمان وهذه الاغنيه كتبت في زمان آخر

وتقريبا الفرق قرن كاملا فالابيات كتبت في عبدالقادر ود حبوبه وليست في زمن مهيره والشاعره

هي شقيقته

الكوبى سلامات منور البوست

ايوة الابيات ما لمهيرة بت عبود

الفكرة فى البداية كانت عرض لى ابيات الحماسة من غير ذكر المناسبة واسم شاعرة الكلمات أو ترتيب الكلمات مع شاعرها .

اتطورت الفكرة وبقت كل اغنية وشاعرها ومناسبتها والرابط الخاص بالاغنية .

ياريت لوعندك ابيات مهيرة بت عبود تشارك بيها ..

كل التقدير

Share this post


Link to post
Share on other sites

بتريد اللطام والواعى مابوصو ... الاغانى التى تمجد عبدالقادر ود حبوبه...:

الاسم الكامل لود حبوبه عبدالقادر محمد إمام إدريس ولقب حبوب أو حبوبه لقب تعرف به الأسرة ويقال إن له جدة اسمها حبوبه أخذت منه العائلة هذا الاسم. ولقد كان والده ناظرا للحلاويين في أواخر العهد التركي . ولد ود حبوبه في قرية قوز عبدالسلام وليس هنالك تاريخ محدد لولادته ولقد كان شابا قويا محبا للخير كارها للظلم عمل بالزراعة ..... تعرف ود حبوبه بالإمام المهدي بقرية طيبة الشيخ القرشي عندما كان المهدي يبنى قبةً لأستاذه الشيخ القرشي ود الزين وعندما قامت الثورة المهدية كان عبدالقادر من مؤيديها ومناصريها ، ولقد شارك في كل معارك المهدية ما عدا معركة كرري، وأصبح من كبار مستشاري الإمام المهدي كما كان مقربا من الخليفة عبدالله التعايشى ، ولقد كان الخليفة متزوجا من إحدى كريمات عبدالقادر ( المصدر... صديق محمد احمد البادي لمحات من حياة عبدالقادر ودحبوبه )، ولقد رافق ود حبوبه حملة عبدالرحمن النجومى إلى مصر واسر هنالك و استطاع التخلص من الأسر هو وشقيقاه عبدالباقى وحسين أما والدته فلقد استشهدت في الحملة ( صديق البادي نفس المصدر السابق ) وبعد موقعة كرري والتي لم يشارك فيها ودحبوبه (ارجع البعض السبب لمرضه) عاد ود حبوبه إلى منطقة الحلاويين . وكان عبدالقادر ونفر من أصحابه يجوبون المناطق المختلفة يسمعون الناس قصائدهم التي يمدحون فيها الرسول (ص) والإمام المهدي ويتلون القرآن ويقرأون راتب الإمام المهدي ولقد عرف عن ود حبوبه انه كان يؤلف الكثير من المدائح ولقد اسمعني الراحل بادي محمد الطيب الكثير منها .. واعتبر الانجليز هذا تحريضا من ود حبوبه وبداية لثورة مهدية جديدة... ولقد كانت بداية الثورة في التقر حيث قتل عبدالقادر المفتش مستر س . سكوت منكريف والمأمور واليوزباشي محمد شريف وكان ذلك في 29/4/1908 ولقد جاء المفتش والمأمور وحراسهما إلى التقر بالجمال ولقد أرخت لنا رقية محمد إمام هذه الحادثة بالأبيات الآتية ...

العمير للسوم تيّم في التقر قال

القوى والضعيف من عينو طار النوم

بختوا من اللوم الكفرة النجوس ما

حجرت الدرب خليت جمالهم تحوم

*********

الأسد النتر وقال الدين منصور

لمولوا الاورط جابوهم بالبابور

العمد الكبار كلامهم بقى مدحور

كم فقشت مدير وكرمت بالمأمور

أرسلت الحكومة الاورطة 13 من مدني بقيادة مكوين بك واحمد إبراهيم زاده ولقد عسكروا في كتفيه عند حلول الظلام ، ولقد رأى أنصار ودحبوبه مهاجمة هذه الاورطة ليلا وذبح أفرادها، فبدأوا بذبح الهجانه الذين كانوا ينامون يمين الأورطة فقتلوا عددا كبيرا منهم ولكن عيسى محمد إمام حبوب أخو عبد القادر تحمس وهو يصيح في قمة النشوة قائلاً ( الدين منصور) فاستيقظ مكوين وأطلق رجاله مدفعهم الرشاش على أنصار ود حبوبه فحصدوا منهم الكثير، ولقد بات ود حبوبه في تلك اللية بقرية ود البصير وفى الصباح توجه إلى الكاملين وعند قرية الدبيبات الواقعة في مجلس ريفي المعيلق انقض عليه مجموعة من الدباسين ولقد برر الأستاذ صديق البادي قبضهم على ود حبوبه قائلا (والأمانة التاريخية تقتضى أن أقول أن الدباسين لم يفعلوا ذلك عداءً للحلاوين وإنما أرادوا بذلك حقن الدماء بالمنطقة).. معركة كتفيه صورتها لنا رقية أيضا قائلة ...

الأسد النتر بى جيهة الأبقار

لمولو الاورط شايلين سلاح النار

ود حبوبه قام ورتب الأنصار

في كتفيه ديك كم شبعن صقار

أغنيـــة(بتـــريــد اللطــام) قصيدة حماسية للشاعرة (رقيــــة ....أخــت ود حبـــوبــــة)

بتريد اللطام أسد الكداد الزام

هزيت البلد من اليمن للشام

سيفك للفقر قلام

*********

ديّم في التقر انصارو منزربين

بالصفا واليقين حقيقة أنصار دين

بالحرب أم طبائق قابلوا المرتيين

في وش المكن رقدوا التقول نايمين

***********

ديّم في التقر انصارو زاربنو

بعهدوا القبيل بعيسى تاهمنوا

اتلموا العمد ليهم نقر سنوا

الهوج والشرق طار المنام منوا

**********

ديّم في التقر قال العمير للسوم

القوى والضعيف من عينو طار النوم

الكفرة النجوس مابختوا من اللوم

حجرت الدرب خليت جمالهم تحوم

*********

الأسد النتر وقال الدين منصور

لمولوا الاورط جابوهم بالبابور

العمد الكبار كلامهم بقى مدحور

كم فقشت مدير وكرمت بالمأمور

***********

الأسد النتر بى جيهة الأبقار

لمولو الاورط شايلين سلاح النار

ود حبوبة قام ورتب الأنصار

في كتفيه ديك كم شبعن صقار

***********

الإعلان صدر واتلمت المخلوق

بى عيني بشوف أب رسوة طامح فوق

كان جات بالمراد واليمين مطلوق

ما كان بنشنق ود أب كريق في السوق

***********

الإعلان صدر واتلمت الحلال

نصبولو السلاح واتكرنف الخيال

قدر الله الحصل و الزمان ميال

منسول من أبوك ماك ود حرام دجال

***********

بتكلم بقول بوريك شن حسبوا

نايبو السنين منّو الرجال حسبو

كل الخاصموك في الآخرة ما كسبوا

التبعوك جنود لله ما انتسبوا

***********

رضوان الإله تملأ الضريح كافور

مسك الرحمه لاح منو يلوح النور

اغفر سيئات كل من يجيك زور

في الفردوس هناك يتمنى مهما يدور

http://www.sudanese....showtopic=65597

_____________________

أسد الكداد الزام ..سيفك للفقر قلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

اغانى الحماسة :

اهلي العندهم يوم المعارك عيد

اهلي اليوم لقاهم حااار ومر وشديد

اهلي الفي الكرم كل يوم بسوو جديد

اهلي الكسر الديدان دوابي الليد

الكل يعلم ما كان من دور قوى و متين للشعر الحماسى فى تحريك الهمم لدحر الغزاة الانجليز وغيرهم واليكم بعض منه وقد الف فى الفترة من 1821 الى 1924

أغاني الحماسة ... تلكم ألاغاني التي ما أن نسمعها ... حتى نحس بأننا قد ملكنا الأرض ..

وان أقدامنا تعلوا الثريا ....

فلا اعرف سر ارتباطنا الوجداني بتلكم ألاغاني ...

وأثرها العظيم علينا ....

فمن زمن الحكامات ... ومرورا بأغاني الدلوكة ... وحتى الإيقاعات الحديثة ....

كانت دقة السيرة وما يصاحبها من كلمات تلهب نفوس الشباب والشيب معا ...

فمنهم من برز للبطان غير هياب ولا وجل ....

سقط سهواً ان نذكر مصدرمعظم المعلومات المتواجدة فى البوست هود/ أحمد القرشى .والاستاذ /خالد الشيخ

Share this post


Link to post
Share on other sites

أغنية الآلاف درجن:

قيلت في الشيخ الأمين ود مسمار ولقدالفتها رقية أخت الشيخ الأمين عندما انتصر في واقعة الهلالية والتي كانت بين الهمجوالعبدلاب ويقال إن الشيخ الأمين هوى بسيفه على أبكر بن وحش( احد كبار الفونجوالذي أوكل إليه ناصر ابن محمد أبى اللكيلك قيادة الجيش الذي عبر النيل إلىالهلالية) فشطره نصفين وحام به فرسه بهذه الصورة المروعة فكان ذلك من أسباب الرعبالذي ملأ قلوب الأعداء ولقد صورت لنا الشاعرة هذه الواقعة حيث قالت ..

من قومة الجهل ما خوفوك باخ

تور بقر الجواميس الرقادن لخ

فحاقت بالهمج أبشع هزيمة (كتاب مشيخة العبدلاب صفحة326) أما نعوم شقير في كتابه جغرافية وتاريخ السودان فلقد قال إن الشيخ رجب ابنالشيخ محمد أبى اللكيلك احد وزراء الفونج أرسل أخاه ناصر إلى الجزيرة ومعه نحو 700فارس لمحاربة الشيخ الأمين الذي كان مقيما بالهلالية ولم يكن مع الشيخ الأمين حينمقابلته لهم إلا 16 فارسا من أولاده وعبيده ولقد ذكرت لنا رقية بنت مسمار هذاالعدد في أغنيتها قائلة ...

غنى وشكري يا اختو يا ريا

خمستاشر جواد سكن سبعمائه

فهزم ناصر الأمين ود مسمار وولى أخاه بادي بن مسمارمشيخة قرّى بدله وذلك سنة 1198 هجرية 1784 م (جغرافية وتاريخ السودان ص 400) ...وبغض النظر عن من انتصر في هذه المعركة ( هذه مهمة المؤرخين) فما يهمنا بعد هنا هوإن الشيخ الأمين ود مسمار قد استبسل في هذه المعركة واستطاع بعدد قليل من الرجاللا يتجاوز 15 فارس أن يقاتل جيشا فاق عدده 700 فارس فكتبت أخته رقية هذه القصيدةتمدح شجاعته وبسالته .

الآلاف درجن

كلمات / رقية بنت مسمار

الآلاف درجن ولدا نجيض ماك ني

البجرجر فى ام صقير وحدي

********

غنى وشكري يا اختو يا ريا

تمساح الكوانى الضارب الليه

سمعنالن خبرا في الهلالية

خمستاشر جواد سكن سبعمائة

*******

من قومة الجهل ما خوفوك باخ

تور بقر الجواميس الرقادن لخ

نقرولو أم هبك الضربخانه يدخ

قرنك بفتح الهامه وبمرق المخ

*******

أنا قولي ليك صحيح

ياركاب على شلق بنات الريح

ياجدرى النزيله الدم كرف في القيح

ادر صاقعة التلوي المقابله السيح

*******

ما بحركو الكشكيش

والقلب ان رجف ما بنفع الحريش

الجنيات براك في الحلة آفة عيش

ود المقدره البيعزم على المافيش

__________

ياجدرى النزيله

Share this post


Link to post
Share on other sites

سمحة الهيبة فوق مختار:

شاعرةالأغنية مجهولة ولكن الممدوح هو مختار ود رحمة ناظر العبيدية وكان رجلا كريما وشهما وشجاعا ولقد ذكر الفنان قيقم في حلقة إذاعية في بداية التسعينات إن مختار ودرحمة قد فتح باب منزله عند قيامه لصلاة الصبح فوجد رجلا نائما أمام المنزل وعرف منه انه جاء بالقطار ولم يجد مكانا ينام فيه فقصد منزل مختار ود رحمة لشهرته في الكرم والجود ولكنه وجد الباب مغلقا فنام خارج المنزل على الأرض ومن ذلك اليوم أمرمختار ود رحمة بإزالة أبواب منزله عدا باب الحريم .

وقصةالأغنية:

لها روايات عديدة ولكن أشهرها إن مختار ود رحمة كان مسافرا بالقطار وجواره امراة فاتهمته بسرقة مبلغ عشرة جنيهات منها وكان وقتها مبلغا كبيرا ، لم يناقشها مختار وإنما اخرج مبلغ عشرة جنيهات من جيبه وأعطاه لها .. وكانت هنالك امرأة أخرى شاهدت اللص الذي سرق المال فأشارت إليه وفعلا عند حضور الشرطة اعترف بذنبه وهنا اعتذرت المرأة لود رحمة وحاولت إعادة المال ولكنه رفض اخذ العشرة جنيهات منها فألفت هذه القصيدة والتي يتغنى بها الفنان محمد الحسن قيقم .

سمحه الهيبة فوق مختار

عرش دود مراقد السار

لي المو فشار

خايلة الملكه فوق مختار

********

سيدالأبيض النهار

سيدالمهره والقرقار

ايدك الما بتخون الجار

ايدك ترجم الحفار

لي المو فشار

*******

عرش زى أبوك يا دود

احسب لي تمانيه جدود

اتفوق الرجال بالعود

ضربك جله مو بارود

*********

قالت امو جيت لى

ليناظر العبيديه

جدك يغفر السيئة

وخالف للرجال كيه

********

مابيدى ويقول أديت

ما اتفشروقال سويت

القنديل سراج البيت

حمدلله سلامتك جيت

********

العنتيل جاء يتقنت

من شوفتو الرجال جنت

http://www.sudanese....showtopic=77982

_______________________

ايدك الما بتخون الجار ايدك ترجم الحفار

Share this post


Link to post
Share on other sites

صوت شكر وتقديرخاص منى للدكتور أحمد القرشى مصدر معظم المعلومات المتواجدة فى البوست وللاستاذ خالد الشيخ .

ولكل من يساهم فى المحافظة على إرثنا الثقافى من الإندثار .

كل الود

th_Dziekuje.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

مهيرة بت عبود :

شاعرةحماس سودانية لعبت دوراً مؤثراً فى الثقافة والتراث والتاريخ السودانى

في وقت كان فيه الشعروالغناء عيبا كبيرا خصوصا للمرأة

كانت تحارب ضمن الجيش الذي تصدى للغزو التركي للسودان

ومهيرةإبنة زعيم القبيلة الشيخ عبود و شيخ بادية السواراب والسوارابهم فرع أصيل من فروع قبيلة الشايقية في السودان

وقد ساهمت بشعرها في تحريض الشايقية وهم من قبائل السودان على قتال اسماعيل باشا وجيشه حيث كان هناك

وكان من عادات الشايقية في ذلك الزمن وبحكم كونهم قبيلة محاربة كل أفرادها فرسان محاربون ويربون على ذلك منذ الصغر

كانوا في الحروب تتقدمهم أجمل بنات القبيلة في أبهى حلة وكامل زينتها في هودج (شبريه)

محمول على جمل تنشد لهم الأشعار الحماسية كما عرف في تاريخهم الكثير من النساء المقاتلات

واللآتي يمتطين صهوات الخيل ويبارزن الأعداء ويقاتلن كما يقاتل الفرسان .

اسماعيل باشا ارسل الى الشايقية رسالة يقول فيها

(إن أبي يرغب اليكم أن تسلموا سلاحكم وخيولكم وتتركوا الحرب وتؤدوا الجزية)

فاجتمع ملوك الشايقية الثلاث، صبير ملك الحنكاب وجاويش وعمر كبير العمراب وقرروا ارسال الرسالة التالية لاسماعيل باشا

ما الجزية فنؤديها بلا حرب وأما خيولنا وسلاحنا فما نسلمها الا بالحرب اسماعيل باشا لم ينتظر وتقدم تجاه مناطق الشايقية في مجموعة من جنوده فهاجمهم الشايقية وقتلوا عددا منهم وهرب منهم عدد

ثم اجتمع الشايقية للتفاكر حول ما يجب عليهم عمله وانقسموا الى فريقين ما بين مؤيد للحرب ومؤيد للاستسلام.

مهيرة بت عبود ارادت للرجال أن يسارعوا للدفاع عن اراضي الشايقية وما يلي منقول حرفيا من كتاب الملحمة

تصورالملحمة العقيد وهو بمثابة القائد ويسمى عقيد الخيل

المشهد يمثل العقيد جالسا على الأرض يبدو مهموما استغرقه التفكير يخطط على التراب خطوطا متقاطعة

ثم يعود فيمحوها ويدير الأمر في رأسه وعندما يقر القتال تطل في رأسه صورة الأسلحة النارية العنيفة التي لا يملكون

ازاءها شيئا وتأتيه الفكرة الأخرى فكرة التسليم فيعز عليه تسليم خيوله واستبدال أسلحته بالمعول والواسوق

كما يفعل العبيد وبينما هو يقلب الأمر علي وجهيه يأتيه صوت مهيرة بت عبود وهي تنشد وتخاطب أترابها :

الــليلة العقيد شوفنه متمسكن

وفي قلب التراب شوفنه متجكن

الراي فارقه لا بشفي لا بمكن

ما تتعجبن ضيم الرجال يمكن

خلوكنبراكن الليلة وحدكن

بتمشن تحاربن ..ولا بتتبكن

وعندما تراه لا يير جوابا نراها تدفع به لخيار الحرب بدافع الاستفزاز واستثارة نخوته ورجولته

وتذكيره بواجبه كمدافع عن القبيلة وعزها فتوجه قولها للشباب

يا فرسان ادفروا واحموا واطتنا

والاادونا السيوف وهاكم رحاطتنا

وعند هذاالحد يقفز ابن عمها وخطيبها وهو أحد فرسان القبيلة ويرتجل

يا فرسان الدواس

نحن نسبتنا عباس

دقوا ياأولاد النحاس

شدو خيلكم يلا للباس

ويهب الشباب فيتبعهم الرجال والكهول وقد أقروا مبدا والقتال حتى النصر أو الشهادةوعندها تقف مهيرة مرة

أخرى وهي تمدح رجال قبيلتها وتشيد ببطولاتهم وتحرضهم على القتال. فانطلق الشباب راجزين

نركب تنقنق جرسنا غرب ود العود جلسنا

مالنا نحنان فرشنا هيلنا من جاويش حرسنا وعندها تبتدرهم مهيرة غنيت بالعديلة لعيال شايق

البراشوالضعيف ويلحقوا الضايق

الليلةاستعدوا وركبوا خيل الكر

وقدامم عقيدم بالأغر دفر

جنياتنا الاسود الليلة تتنبر

ياالباش الغشيم قول لجدادك كر

حسان بحديده الليلة اتلتم

الدابي الكمن في حجره شم ادم

مامون ياالملك يا نقيع السم

فرسانابكيلو العين يفرجو الهم

في14/11/1820 انطلقت جموع الشايقية نحو معسكر الباشا عند قرية كورتي وانطلقت الرصاصات تحصد الجموعالمليئة بالحماس

ولدى اكتشافهم عقم المحاولة للالتحام مع أعدائهم انسحبوا تاركين في أرض المعركة

400 قتيل من المشاة15 فارسا فيهم خطيب مهيرة بت عبود

أماالاتراك قتل منهم 30 رجلا فقط توفيت مهيرة في قرية أوسلي المجاورة لجزيرة مساوي من الجهة الجنوبية الغربية (غرب النيل) وشمال شرق كورتي بالسودان ودفنت بها

_______________

ياالباش الغشيم قول لجدادك كر

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفارس الجحجاح(ود القبيلة ) :

هناك غناء جميل استوطن دواخل الإنسان السوداني عبّر عن قيمه

ومعهوداته وأشواقه وأحلامه إلا أن من أبدع هذا الغناء بقىَ في

منطقة شبه الظل لا يعرفه الناس ومن شاكلة هذا الغناء أغنية

(الفارس الجحجاح) التي تغنى بها الفنان الجماهيري الخالد سيد

خليفة والتي تُبتدر كلماتهابـ:

شدوا لكركِب فوق مهرك الجماح.. ضرغام الرجال الفارس الجحجاح..

تمساح الدميرة المابصيدو سلاح.. المال ما بهمك إن كِتر وإن راح

هذه الأغنية لا يعرف الكثيرونعلى وجه التحديد من هو شاعرها حتى

حسبوا أنها من أغانيا لتراث.. .

وهي ليست كذلك فشاعرها عمرالحسين

محمد خير وهو شاعر ومحقق وكاتب، وأغنية (الفارس الجحجاح) التي

تتغنى بمكارم الأخلاق التيتسِم الإنسان السوداني القُح لهي خير دليل

على شاعريته الرصينة وهي بالعامية وإن كتب الرجل بالفصحى..

وفصحته تنافس عاميته فهومن أنشد لحركة 25 مايو وهي حمراء بلون الدم

أما قصة الحسين مع أغنية الفارس الجحجاح:

فتتمثل في أن جدة الشاعر

كانت تحفظ وتردد على الدوام أبياتاً قيلت في رثاء زوجها (الراحل) وهي

تقول:

بابك ما انقفل ونارك تجيباللم

وما بتحلف تقول غير استريح حرّم

وكانت الجدة تتمنى (وتشحد ربها) أن يغيّض الله من أسرتها شاعراً يكمل

هذه الأبيات فكان شاعرنا الحسين هو الذي أتمها وأصبحت ملء السمع

والبصروأداها الفنان الخالد سيد خليفة.. وأتمها الحسين في انسياب:

شدوا ليك ركب فوق مُهرك الجماح

ضرغام الرجال الفارس الجحجاح

تمساح الدميره الما بيكتلو سلاح

السم النقوع الفي البدن نتاح

يا عُصار المفازه اللعيون كتاح

المال مابيهمك إن كتر وإن راح

بطناً جابتك والله ما بتندم

يا اسد الكُداد الفي خلاك رزم

يا رعد الخريف الفي سماك دمدم

بابك ما أنقفل نارك تجيب اللم

مابتعزم تقول غيرإستريح حرّم

أبواتك قبيل بيحلو للعوجات

مطمورتك تكيل للخاله والعمات

في الجود والكرم إيديك دوام بارزات

يا أب قلباً حديد في الحوبه ما بتنفات

عينيك يا الصقر في الحاره ما بتنوم

صدرك للصعاب دايماً بعرف العوم

في وسط الفريق للفارغه ما بتحوم

لا بتنلام ولا بتعرف تجيب اللوم

ود ناساً عُزاز جمعوا المكارم كوم

تفخر بيك بنات الباديه والخرطوم

بتحقيق الحسين لأمنية عزيزة لجدته وهبنا أغنية سودانية تتلفح

بالحماسة والقيم السودانيةالجميلة

الحسين الشاعرالذي أدمن ارتياد منطقة شبه الظل وامتزجت أغنيته

الفارس الجحجاح بدم وعصب الإنسان السوداني مات ميته شاعرية..

مات وحيداً وغريباً وسط كتبه وأوراقه .. بشقة بحلة كوكو – بعيدا عن

أرض النخيل - حين كان يحلم بتشييد صرح أدبي شامخ عن سيرة شاعر

الشايقية حٌسٌونة.. مات ولم تكتشف جثته إلا بعد ثلاثة أيام من وفاته

http://www.sudanese....showtopic=88302

____________________________

يا أب قلباً حديد في الحوبه ما بتنفات

Share this post


Link to post
Share on other sites

الفينا مشهودة :

ما استوقفني وسط هذا الكم الضخم من الإرث الأدبي... هي التحفة الوطنية الفينا مشهودة ... التي كلما أسمعها .. أتفاعل معها .... وذلك للكم الهائل من القيم السودانية الفاضلة التي ضمنها الأستاذ أبوقطاطي في هذه القصيدة ... ولوقت قريب كنت أجهل مناسبتها وأعتبرها إرث قصد به كل السودانيين حين كتبت ... و هي الآن كذلك....

مناسبة هذه القصيدة :

كما ذكرها أستاذنا وشاعرنا أبوقطاطي في إحدى اللقاءات الصحفية التي أجريت معه مؤخرا ... قال أن مناسبة هذه القصيدة أن المك محمد ناصر مك عموم الجموعية وقتذاك أوعز لأبوقطاطي بأن يرد على أحد الذين تتطاولوا على قبيلة الجموعية ... فكان رد أبوقطاطي برائعته الفينا مشهودة :

الفينا مشهود (ابو قطاطى )

الفينا مشهودة عارفانا المكارم نحن بنقودا

والحارة بنخوضا

الزول يفتخر يباهي بالعندو

نحن أسياد شهامة والكرم جندو

مافي وسطنا واحدا ما انكرب زندو

البيعجزيقع بيناتنا بنسندو

الحارة بنخوضا

ركابين عليهو الناصع أب غرة

نتباشروقت نلقى الكلام حرا

مابنفزيمين لومتنا فد مرة

الخواف دا ماحر منو نتبرا

الحارة بنخوضا

للجاروالصديق عشرتنا تتمنى

بنصون الأمانة السيدا أمنا

المغرور ندوسو ونعدمو الطنة

وشافعنا بيرى الموت في الركاب سنة

قصيدة مليئة بالقيم الدينية والانسانية والاجتماعية الفاضلة ... كل واحد منا يتمنى أن يتحلى بها ... يكفيك أن تكون لسان حالنا ... أستاذنا أبوقطاطي ...

http://www.sudanese....showtopic=98386

____________________________________

ونحن أسياد شهامة والكرم جندو

Share this post


Link to post
Share on other sites

دابى السار الرسى :

اولا : نعرفكم بعمر الفقير صاحب الاغنيه :

هو عمر الفقير عمده الخط الغربي (عموديه سلم النميراب) احدى عموديات الميرفاب في فترة الانجليز وخلفه في العموديه ابنه العمده مصطفى ود عمر بعده ابنه العمده الشيخ ود مصطفى ود عمرالذي انتهت عموديته مع الغاء الاداره الاهليه في عهد الرنيس جعفر محمد نميري, وكانت حدود عموديته والله اعلم من وادي السنقير شمالا حتى الى المقرن جنوبا .

قصة الاغنية:

نظمت كلماتها لعمدة الميرفاب عمر الفقير النمير الصادق بسلم النميراب غرب بربر الذي قاتل في المهديه والتركيه ونظمت كلمات الاغنيه كم قيل عندما قدم من معركه في منطقه مكركي في دنقلا التي استشهد فيها الملك عبدالماجد ابولكيلك ابن عمته-بنت المك نصر الدين ملك الميرفاب- حيث نزل الوفد في منطقه الباوقه بمنزل ابراهيم حمزه تجمع الشعراءالشنابي الذي مجد ابراهيم حمزه والشاعر العوض ود موسي الذي مجد عمر الفقير قائلا{سلام عليك وسلاما علي الجالسين ياب نائبا ضراع كل ليل تكرج سنه سلام عليك وسلاماعلي الكليه ....

يادابي البسيقه الراسي في الكونيه ...

صيدتك في التلوب ماها غنيم وسعيه ....

يعرفوك عيال مكركي يوم الديه ....

تغني بالقصيده:

العوض ودموسي ابن عم عمر ولحنت كلماتها :البطرانه بت دياب بت عمه بعدها تغنت بها:دخرينا ومحفوظه وبعدها تغني بها الفنان الشعبي :عوض علي الحسين فنان سلم النميراب وتغنى بها كثير من المغنيين منهم محجوب كبوشيه والفنان قيقم و اشتهر بها حسين شندي.

مرقوا التور والنحاس ٭٭ على البارود والرصاص

مرق الدود للدواس ٭٭ تيران شتكيت ليها راس

فحل القوق في السباع ٭٭ ظيتك الى برنو شاع

لاك سديس لاك رباع ٭٭ كلس يا أب نايباً ضراع

فوق أبواتي أنا بجر ٭٭ حديثاً صاح مو فشر

أبوداود صافي حر ٭٭ ركيزة العادم البصر

وكت الكوراك عمره ٭٭ والناجح والبحدثوا

يهوش ينفش قصتو ٭٭ يسوق الميه وحدو

تغن يجدية العبك ٭٭ وليك يا الما بتنخدع

يوم السيف والدرع ٭٭ كفو سريع للصقع

تغني جدية التمام ٭٭ وليك يالنمر الهمام

يوم خِرب الكلام ٭٭ يخوجل شايل أب قيام

تغنيليك الفوق في العبك ٭٭ ويا خيري بشكرك

عمرحلاّل الشِّبك يدخل ٭٭ أم باروداً عبك

هي بجيب شتمي واجلدو ٭٭ ولي أخواني برسلو

كانهن فزوا وجرو ٭٭ بحش قرني اكسرو

مرقواعيالي الميرفاب ٭٭ يعرضوا اتسومتو ما بتشردوا

وكت العود دق طبلو ٭٭ زي الغابات بيردوا

النص الغنائى :

دابي السار الرسي

دابي السار الرسي

فوق اب دربا قسي

تغني ليك الفي العبك

يا خيري بشكرك

ويوم باروده العبك

عمر حلال للشبك

تغني ليك ام زمام

طريد الصاقعة ام زحام

ويوم باروده عام

اخوي قدمو سبق الحمام

تغني ليك الفي الشرق

ليك يا الما بتنقرع

ويوم الموت والصرع

سريع الكف للصقع

ياليلة فوق اب دربا قسي

http://www.sudanese....showtopic=97564

__________________________

يا الما بتنقرع يوم الموت والصرع

Share this post


Link to post
Share on other sites

اغانى الحماسه من الاشياء المميزه ووكتين الواحد يسمع ليهواغنيه كان ليهو مراد ينفجر

نحن اولاد بلد نحن السمح معروفنا

مابنرمى الحجل من العشير ضيوفنا

الفونج والهمج ضاقت ملاقى سيوفنا

تباشر صقور الجو قدر ماتشوفنا

سودانى والراس مرفوع

Share this post


Link to post
Share on other sites

أغنية الظايط ( اخوى المابنقدر ) :

شاعرها هو احمد محمد الشيخ الجاغريو.

مناسبة الاغنية :

قالها الشاعراحمد محمد الشيخ الجاغريو في العمدة بركات عبدالقادر عمه وعمدة العيلفون في إحدى المواقف الشجاعة له ....

ولقد تغنى بها الفنان الكبير مبارك حسن بركات ....

اخوى ما بنقدر .... سيل الوادي المنحدر

الليله الظايط (أسد) جاكُم حايم

صاحي ما بتلقوه نايم

شادى الخيل أمات لجايم

أسد الخشش أب قوايم

هاشك فوق أم تمايم

********

النيل العم التراسه

البليغ من غير دراسه

خاتنلنوا النظاره وراسه

شدوا ليه على أب جراسه

وقفل أبواب الفراسه

******

صُد يا عازل وإنقرع

ده الأصل والناس فرع

الوافر ما بنضرع

سيفه وكتين ينشرع

بياخد الزول والدرع

******

ما شفت أخوك يا أم سماحه

العاصيات كسر جماحه

عينه للبعيد لماحه

الخيل الشبكن رماحه

شافنه وصدن قماحه

******

مـــــا تهـــــمــــوك بنمــــــيمــــه

بتكفى ضيفـــــان الهـــــجـــيمه*

سيد بت فرج وسيد حليمه

القصدوا التار رضوا بالهزيمة

توثيق د. أحمد القرشى

____________________________

ما شفت أخوك يا أم سماحه ...

Share this post


Link to post
Share on other sites

أغنية الشيخ سيرو:

شاعرتها هي أم برعه والدة الشاعر عباس عبدالملك شاعر غنيت للستات .

مناسبة الاغنية :

ولقد قالت الأغنية في زواج الشيخ بن الخليفة احمد بن الشيخ ود بدر.. ولقد تغنى بالأغنية خلف الله حمد ومبارك حسن بركات وعبدالكريم الكابلى ورمضان زايد .

الشيخ سيرو

النصيح جديدو

البريد الشيخ

أنا يا ناس بريدو

*****

غنت ليك السرارا

ود العز والقهارا

ود البدقو النقارا

عينك حمرا وشرارا

حاجبك فيه انصرارا

قلبك فيهو المرارا

صدرك فيه انكرارا

دخل البقعه جالا

وكمل قماش النصارا

*******

غنت ليك أم ضمير

قالت الشيخ وارث كثير

تلات ألاف صنف البقير

تلات ألاف صنف البعير

تلات ألاف درجن صغير

تلات ألاف وردن حفير

تلات ألاف فوق في المقيل

تلات ألاف شايلات حرير

لاك عمدة ولاك مدير

دا الفتح المن الكبير

******

غنت ليك أم رسا

للعريان طبق الكسا

تلا أرادب عشا

تلا أرادب عشا

متحكر لعبادة العشا

عبدالكريم ترك النسا

يا ولادة الصفا

العتق الدم بالعصا

توثيق / د. أحمد القرشى

___________________________

عينك حمرا وشرارا حاجبك فيه انصرارا

قلبك فيهو المرارا صدرك فيه انكرارا

Share this post


Link to post
Share on other sites

في محكر الديوان:

شاعرتها هي حميراء أم قلب .. وقيلت في الحسن ود ضبعة عمدة الجوير وكان شيخا للخط ..

مناسبة الاغنية :

هذه القصيد كتبت في الحسن ودضبعة شيق عمدة الجويرعبدالله ودضبعة غرب شندي .. كان رجل قارح وفارس وشهم وكريم وفارس القرية .....توفى الحسن ود ضبعة في بداية الأربعينات ..

يحكى عن الحسن ود ضبعة :

والحسن ود ضبعة رجل كريم وشجاع وله مواقف مشهودة أشهرها قصة البندقية والتي يتداولها الناس كثيرا حيث تقول إن احد الرجال قد سرق بندقية وأمر المفتش كل العمدوشيوخ الخط القبض على السارق وكان من ضمن هولاء الشيوخ الحسن ود ضبعة ، وعند القبض على اللص حضرت إحدى أخواته وكشفت رأسها أمام الرجال فنزل الحسن ودضبعة من حصانه وغطى رأسها وأمر بإطلاق سراح السارق مما اغضب المفتش عندما سمع بهذا الخبر وهددالحسن ود ضبعة بإقصائه من العمودية و لكنه لم يستطيع فعل اى شئ ضده.... فغنت حميراء أم قلب مستصحبة معها كل قيم ومواقف الحسن ود ضبعة ..

وخبر البندقية القالو دى بترميه

تلب يا صقر فرق الرخم منى

وهنالك قصة أخرى تقول :

انه دخل في خلاف مع المفتش وخرج منه غاضبا دون استئذان وتحدث الناس في وجود المفتش عن رجولة وشجاعة الحسن ودضبعة وانه لا يلتفت وراءه أبدا حتى ولو أطلق عليه الرصاص وبالفعل أمر المفتش احد العساكر بإطلاق النار في اتجاه الحسن ودضبعة ليتأكد من شجاعته وبالفعل لم يلتفت الحسن ود ضبعة خلفه بل واصل مسيره ( عدم الالتفات إلى الخلف هي إحدى صفات الأسد حيث انه لايلتفت إلى الخلف نهائيا بل يدور دورة كاملة عند الضرورة .. راجع المستظرف في كل فن مستظرف )..

وايضا من قصص الحسن ود ضبعة :

انه راى احد الرجال يسقط في البئر فذهب إليه ولم يستطيع إنقاذه لوحده فطلب منه الرجل الذهاب إلى الحلة ليخبر رجالها لكي يساعدوه في إخراجه ولكن الحسن ودضبعة رفض ذلك وقال ( انا ما بودي الخبر الشين فج لي معاك) وبالفعل تلب الحسن ود ضبعة في البئر مع الرجل ...

نص القصيدة

سيد محكر الديوان ثابت يا أب قلب

تقابة لي النيران وين متل الحسن

الحسن يا الحسن غنيتّا ليك بي قياس

صنديد لي الولايا ولي الدموع قشاش

يا مطر السواري الماك هبوب ورشاش

حنكو البليغ خلوهو يتحدث

سيد زيناً قبيل قبل الناس تعرف الناس

سيد أصلاً قديم من الحمزه والعباس

الحسن والحسن في عايلة ماتسمّا

ضباح الربايب سيد القدح لمّا

دالي وبرمكي وببرّد حشا العمّا

دا ولادة النجاح الما بتدرك البلما

شوف عيني التساب الفوق البلد عمّا

ود ضبعة التساب الفوق البلد عمّا

أناغنيت بولف ليك

ياالدابي العُشاري وزي الشرار عينيك

خبرك بندقية

تلب يا الصقر توّر الرخم مني

الحسن يا الحسن دوم بغني لِي

تمساح جلقني وزي الشرار عيني

ما شال بندقية وقال بتحميني

تلب يا الصقر تور الرخم مني

http://www.sudanese....showtopic=71220

توثيق د. أحمد القرشى

___________________

وخبر البندقية القالو دى بترميه

تلب يا صقر فرق الرخم منى

Share this post


Link to post
Share on other sites

أغنية الباسل بابكر:

قائلة هذه القصيدة النوّر بنت ضحوى شقيقته

مناسبة الأغنية :

الباسل بابكر يقصد به بابكر ود ضحوى كبير الضحواب الذى التجا باسرته لقرية ام مغد بعد حريق المتمة الشهير تعدد مناقبه واعماله وشجاعته.

الباسل بابكر

بجر القول والشكر للباسل بابكر

يابنية جرى القدح للاسد الما اتفضح

ومن قام قرح بحر المالح طمح

يا بنية جرى الكلام للاسد فى الملم

ابوى من ما تبا قام ابوى قدحو سبق السلام

لا بزعل ولا بضيق ولا بتغابة الرفيق

يسلم لى ضوء الفريق بشيل حملو بلا طبيب

__________________________

يابنية جرى القدح للاسد الما اتفضح

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×